فوائد وأضرار البيض

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة Laymouna.T, بتاريخ ‏11 أوت 2008.

  1. Laymouna.T

    Laymouna.T عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أفريل 2008
    المشاركات:
    181
    الإعجابات المتلقاة:
    78
      11-08-2008 23:24
    :besmellah1: :ahlan::besmellah1:


    مع اقتراب شهر رمضان الكريم سيكثر إستعمال البيض لذلك قررت ان امدّكم بفوائده وأضراره


    [​IMG]



    البيض مليء بفوائد للصغار والكبار أيضاً؛ فهو سهل الهضم والامتصاص. إن البيض من المواد الغذائية التي تحتوي علي 13 نوعا من الفيتامينات الأساسية والمعادن التي تحتوي علي كمية مناسبة من فيتامين Bi2 وفيتامين "c" وكذلك حمض الفوليك ومادة "الكولين" وهي مادة أساسية تساعد علي عمل الدماغ وهي مادة تنتقل إلي الجنين من شأنها تنمية القدرة علي الذكاء وتقوية الذاكرة. موضحة أن البيضة الواحدة تحتوي علي 200 ملج من الكوليسترول في حين أن جسم الإنسان يحتاج إلي 300 ملج من الكوليسترول فقط في اليوم الواحد وتحتوي البيضة أيضا علي 80 سعرا حراريا فهي لا تؤثر علي أي حمية غذائية.


    أمراض قد ينقلها البيض

    إن الأمراض التي ينقلها البيض أو يتسبب فيها ليست كثيرة، لكنها تستحق النظر والتبصر والاحتراس، حتى لا يقع أحد في براثنها يوما أو يتردى في مزالقها، وهي على النحو التالي:


    1- الحساسية من البيض:

    يوجد لبعض الناس استعداد فطري للحساسية من أحد مكونات البيض، وبخاصة زلاله، وهذا أمر تكتشفه الصدفة والملاحظة، ولا علاج له سوى البعد عن تناول البيض، والحذر من كل طعام يكون البيض ضمن تركيباته.

    2- فرط الكوليسترول:

    يعد البيض في تقدير أهل التغذية من أغنى مصادر الطعام بالكوليسترول والدهنيات الثلاثية، وبخاصة صفاره، حيث يتركز في الدهن الحيواني المصدر ما يقدر بحوالي 300ميليجرام من الكوليسترول في البيضة الواحدة، وهذا أمر لا بد أن يحذره مرضى تصلب الشرايين، والمصابون بضغط الدم المرتفع، أو من يعانون من أمراض القلب ونوباته، هذا إلى جانب المصابين بحصى المرارة والكلى.

    3- التسمم الغذائي(عافانا و عافكم الله)

    هناك نوعان من التسمم الغذائي، أحدهما تسببه ميكروبات يسمونها السالمونيلا، وقد وجدوها بنسبة توازي ثمانية بالمائة في البيض، تتسرب إليه من الدجاج المريض، فإذا ما التهم الإنسان البيضة نيئة فإن عصيات هذه الميكروبات تتكاثر في الأمعاء، وتسبب له تسمما يتميز بالإسهال والقيء والمغص وارتفاع درجة الحرارة، ويداهمه ذلك عقب يوم أو بعض يوم من تناوله البيض، لكنه ليس مرضا قاتلا، إذ يشفى المريض منه بعد فترة ويعود إلى حاله.


    أما التسمم الغذائي الآخر فهو بسبب مكورات على شكل عنقود العنب، لهذا سموه باسم العنقودية، وهذه تأتي من تلوث قشرة البيض، فإذا ما كسرها الطاهي دون غسل فقد يقع منها بعض ما يلوث الطعام، وإن البيض مزرعة طيبة لتكاثر هذه الميكروبات التي تفرز سمومها، وتؤدي إلى أعراض التسمم التي يعاني منها المصاب عقب ساعات معدودات من التهامه الطعام ...


     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
فوائد تناول التمر في رمضان للجسم ‏24 ماي 2016
النعناع.. فوائد كثيرة وأضرار كثيرة أيضا! ‏28 جويلية 2016
فوائد فاكهة الكاكا ‏29 سبتمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...