اكتشاف سلالة جديدة من أنفلونزا الطيور بنيجيريا

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة oumaar, بتاريخ ‏11 أوت 2008.

  1. oumaar

    oumaar عضو مميز بقسم الفرنسية

    إنضم إلينا في:
    ‏8 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1.328
    الإعجابات المتلقاة:
    761
      11-08-2008 23:57
    أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) الاثنين، اكتشاف لأول مرة سلالة جديدة من فيروس أنفلونزا الطيور شديد الخطورة، في نيجيريا.

    [​IMG]



    وأشارت المنظمة الى أن نيجيريا قد أفادت مؤخراً باكتشاف بؤرتين من المرض في ولايتي "كاتسينا" و"كانو."
    وأُظهرت النتائج المخبرية الواردة من نيجيريا إلى مختبر مرجعي تابع لفاو في إيطاليا، أن السلالة الفيروسية التي تم إكتشافها حديثاً تختلف من الناحية الوراثية عن السلالات التي انتشرت في نيجيريا أثناء الموجتين السابقتين، اللتين وقعتا في العامين 2006 و2007.
    ويبدو أن السلالة الجديدة المكتشفة لم يبلغ عنها أبداً من قبل في أفريقيا، فهي أشبه ما تكون بالسلالات التي تم تحديدها سابقاً في أوروبا وبالتحديد إيطاليا، وفي آسيا (أفغانستان وإيران) في العام 2007.


    ونقلت الفاو على موقعها الإلكتروني تحذيراً صدر عن المنسق الدولي للحياة البرية لدى دائرة الصحة الحيوانية التابعة للمنظمة، سكوت نيومان، جاء فيه "أن الكشف عن سلالة فيروسية جديدة لأنفلونزا الطيور في أفريقيا يثير مخاوف خطيرة، سيما وأن مصدرها ما زال مجهولاً في القارة الأفريقية."
    وفي رأيه أنه من غير المرجح أن تكون الطيور البرية قد حملت السلالة الجديدة للقارة الأفريقية، منذ حصلت الهجرة الأخيرة للطيور البرية من أوروبا وآسيا الوسطى إلى أفريقيا في سبتمبر/ أيلول 2007، وأن الهجرة لهذا العام إلى أفريقيا لم تقع الى الآن بشكل فعلي.
    وقال إنه ربما هناك قنوات أخرى لإدخال الفيروس المذكور، مثل التجارة الدولية، على سبيل المثال، أو حركة الدواجن غير المشروعة وغير المبلغ عنها، الأمر الذي يزيد من مخاطر إنتشار انفلونزا الطيور في بلدان أخرى من غرب أفريقيا."
    أما رئيس دائرة الصحة الحيوانية لدى المنظمة، جوزيف دومنيك، فيرى "أن عدم التأكد من إنتشار الفيروس وإنتقاله، يشكل تحدياً كبيراً في حملات المكافحة، لذلك فإن زيادة المراقبة تُعد مفتاحاً لمتابعة الموقف ومسار إنتشار الفيروس.
    وأضاف قوله إن المنظمة تُقيم الإبلاغ السريع من جانب نيجيريا، وتبادلها المعلومات بشأن هذه السلالة الجديدة من فيروس انفلونزا الطيور."
    يُذكر أنه منذ تفشي وباء أنفلونزا الطيور قبل خمسة أعوام في آسيا، فقد ضرب المرض أكثر من 60 بلداً، وقد تمكنت الغالبية العظمى من البلدان المذكورة من إحتوائه.
    وكان المرض قد تفشى بين الدواجن في 25 ولاية نيجيرية في فبراير/ شباط 2006، قبل أن يتم إحتوائه.
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...