• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

روبوتات طائرة بحجم الحشرات

samibouguila

عضو فعال
إنضم
13 ماي 2012
المشاركات
356
مستوى التفاعل
473
ابتكر العلماء روبوتات طائرة بحجم الحشرات يمكنها الالتصاق بالأسطح والانطلاق منها من جديد.

وتستخدم هذه الروبوتات تقنية الالتصاق الكهربائي، وهي نفس الطريقة التي تلتصق بها البالونات المشحونة بالجدران، حيث تسمح هذه التقنية للروبوتات بالاحتفاظ بالطاقة.

ونشرت نتائج هذا البحث في مجلة ساينس العلمية، التي تعتبر داعمة للمشروع القائم في جامعة هارفارد والمتمثل في الروبوتات الدقيقة منذ 10 سنوات ويدعى “RoboBee”، والروبوتات المعتمدة في الدراسة هي عبارة عن طائرات بدون طيار مبرمجة.

ويقول الدكتور ميركو كوفاتش، مدير مختبر الروبوتات الطائرة في كلية امبريال في لندن، :”تخضع روبوتات مماثلة للتجربة في مجال المراقبة البيئية والإغاثة والتعامل مع الكوارث البيئية”.

ووفق ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية ، تأتي هذه الروبوتات مزودة بأجهزة استشعار، حيث يوضح كوفاتش آلية عملها من خلال التنبيه إلى حدوث حرائق في الغابات أو غيرها من الكوارث الطبيعية.

وبهذا الصدد يقول موريتز غرولي، وهو طالب دكتوراه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وباحث رئيسي في المشروع :”إن الطاقة تنفذ سريعا من الروبوتات الصغيرة، والتقنية الجديدة يمكن أن تحل هذه المشكلة، ولكن أدوات اللصق الميكانيكية، مثل مخالب الطيور ترهق هذه الروبوتات الصغيرة، كذلك يشكل الانفصال عن الأسطح بسهولة تحديا آخر، إذ لو كان الالتصاق هو الهدف الوحيد، لوضعنا القليل من الغراء على سطح الروبوت”.

ومن أجل حل هذه المشاكل، صمم الباحثون “رقعة هبوط” صغيرة، مشحونة كهربائيا لتشغيلها، وعندها تكتسب شحنة سالبة للالتصاق بالأسطح الموجبة القريبة منها.

ويأتي حماس فريق البحث من الفرص التي يمكن أن تقدمها هذه التقنية بالنسبة للعديد من التطبيقات الأخرى. فهذا الابتكار يفتح آفاقا جديدة لتطوير أجهزة صغيرة للغاية، بدءا من التصنيع ووصولا إلى الجراحة المجهرية.

 

alfani

عضو
إنضم
12 مارس 2015
المشاركات
359
مستوى التفاعل
228
!DES AUTRES GENS.J'ai honte d'appartenir à cette populace ne sachant que s'entretuer depuis 1600 ans
 

alfani

عضو
إنضم
12 مارس 2015
المشاركات
359
مستوى التفاعل
228
!7acha le prohete; beni soit il
 

amedital

نجم المنتدى
إنضم
20 جانفي 2006
المشاركات
7.558
مستوى التفاعل
13.342
look at this


Scientists are developing robots smaller than the width of a human hair with the idea they could be controlled on a molecular level — that’s literally moving atoms and cells us humans aren’t able to.
 
أعلى