ثقافتك القانونيّة ، إحذر مثل هذه الفصول .....؟

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة julien977, بتاريخ ‏12 أوت 2008.

  1. julien977

    julien977 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    3.611
    الإعجابات المتلقاة:
    7.893
      12-08-2008 16:46
    سألت صديق لي عن سبب تغيّبه لمدّة وجيزة لم أره فيها و الحال أنّي كنت أراه يوميا تقريبا فقال لي ك : " خلّي هكّاكة و آسكت موش زعمة باصيت " فسألته بلهفة في محاولة منّي لآستجلاء الخبر فقال لي من كونه كان محل إيقاف لدى السلط الأمنيّة و محل تتبّعات عدليّة .
    إستغربت الأمر و خلته من باب المزح فصديقي عرف بالاستقامة و حسن السيرة و السلوك و دماثة الأخلاق لكنّه أكد لي ما ذكر قائلا " تعلمت فصل قانوني جديد خلاّني نمشي نشري مجلاّت القانون الكل باش نطّلع عليهم ماو قالك ما همناش فيك يلزمك تعرف القوانين الكل " .
    روى لي صديقي الواقعة التي حصلت له و عرفت بعدها أن المواطن في الجملة يجهل القانون و كما قال صديقي " ما قالك ما يهناش فيك يلزمك تعرف القوانين الكل " و ما يقصد هنا المبدأ القانوني العام : " لا يعذر الجاهل بجهله للقانون " بمعنى أن ترتكب مخالفة أو جنحة أو حتى جناية و تتعذّر بعدها من كونك تجهل كون داك الفعل البذي أتيته تجهل من كونه مخالف للقانون و يستوجب العقاب فذاك غير ممكن إذ بإمكان أي كان أن يرتكب من أفعال محرّمة أو مجرّمة و يحاول التفصّي بعدم العلم .
    و لعلّكم تسألون عن السبب أو واقعة صديقي و المنتدى و هذه الصفحة بالذات ؟ هنا تبادر إلى ذهني و أن أغلبيتنا يجهل القانون و يمكن أن يورّط نفسه بتصرّف بسيط فيصبح محل تتبّعات عدليّة و السبب ببساطة كونه يجهل القانون و لنا أمثلة عديدة في ذلك:
    1) وجد شخص ما قطعة نقديّة مهما كان مقدارها ملقاة بالطريق العام أخذها و وضعها بجيبه ( الأغلبيّة دأبت على إتيان مثل هذا التصرّف ) و واصل سيره هنا يعد مرتكبا لجريمة الإستيلاء على لقطة المنصوص عليها بالفصل 280 من المجلّة الجنائيّة التونسيّة و القاضي نصّها بـ" الإنسان الذي يستولى على شيء وجده صدفة و لم يعلم به من له النظر من الحكومات المحليّة أو صاحب الشيء يعاقب بالسجن مدّة عامين . و بمثل ذلك يعاقب الإنسان الذي يستولي تعديا منه على شيء وصل لديه غلطا بالمصادفة
    2) البعض من شبابنا و أقول البعض ليقيني و أن شبابنا واع و مسؤول و في حياته اليومية التي لا تخلو من لقاء الأصدقاء و الفذلكة لافيما بينهم يردّدون عبارات منافية للحياء فيما بينهم صحيح أنه لا يقصد أي كان و يرضى محدّثه أو مرافقه بأن يقول له مثل ذلك الكلام و يقبله منه لكن حذار فالفصل 226 من المجلّة الجنائيّة يعاقب مرتكب جريمة التجاهر بما ينافي الحياء أو التجاهر بفحش بـستّة أشهر سجنا مع الغرامة المالية .
    3) " يحضر الشيطان و يتغشّش الإنسان " لكن في تلك اللّحظة يمكن أو يبادر أحدنا إلى توعّد أو تهديد الطرف المقابل كأن يقول له " واللّه ما نقتلك " أو " يعمل ربّي الطريحة من عندي ما كلها ماكلها " و غيرها من عبارات لا تتجاوز إطارها و ساعتها فكلّنا مسامح و لكن القانون يعاقب مرتكب مثل هذا التصرّف و الذي جاء به الفصل 222 من مجلّة العقوبات الذي ينص من كونه " يعاقب بالسجن لمدّة تتراوح بين 6 أشهر و 5 أعوام و بخطيّة تتراوح بين 200 و 2000 دينار كل شخص يهدّد غيره بآعتداء يوجب عقابا جنائيا و ذلك مهما كانت الطريقة المستعملة في هذا التهذيذ " .
    عموما يغلب الظن أن جميعنا يرتكب العديد من المخالفات إن لم أقل جنح أو جنايات دون قصد ( لأصحاب القانون لا أقصد القصد الجنائي و الذي هو ركن أساسي في قيام الجريمة أو الجنحة أو الجناية ) بل بعفويّة كأن تخرج والدي القمامة قبل مرور " جرّار البلديّة الحامل للفضلات " أمّي هنا ترتكب مخالفة و يقع تتبّعها عدليا ، " أختي تنفض في الملاحف و الزور من البلكونة " أختي إرتكبت مخالفة ، خالي " س/ل بآسم الله و حل الحانوت و قال ياربّي العمال عليك و بدا يفرّح قدّام الحانوت من غير ما رش الأرضية بالماء ، خالي إرتكب مخالفة ، والموضوع " طويل و عريض " و المخالفات لا تحصى و لا تعدّ فعدم إغاثة محضور يعاقب عليه القانون " واحد باش يموت و ما تسعفوش أو باش يقتلوه ما تتدخّلش يتبعوك قانونيا " و عليه فجميعنا مطالب بمعرفة القانون و ثق أنك متى تحولت إلى المطبعة الرسميّة " ما هيش بعيدة شوف بعد تمثال إبن خلدون و آسأل و آشري المجلّة الجنائية و خذ العبرة و آعرف القانون باش تسلّكها ما ترصيلكش كيف صاحبي شعرة لا باصة .
    ملاحظة : أقترح من المشرفين على المنتدى إضافة محور سواء للثقافة القانويّة أو الإستشارات القانونيّة و أنا من جانبي سوف أساهم بالرد عن كل تساؤل إجرائي أو قانوني أو غيره و شكرا .
     
    8 شخص معجب بهذا.
  2. yassou78

    yassou78 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏3 فيفري 2008
    المشاركات:
    85
    الإعجابات المتلقاة:
    38
      13-08-2008 12:56
    merci ! s7i7 el we7ed 9ad mayrod belou wechwaya! w sattar allah!
     
  3. ABOULBACHACHA

    ABOULBACHACHA عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أوت 2007
    المشاركات:
    424
    الإعجابات المتلقاة:
    530
      14-08-2008 00:16
    لا داعي لتهويل الأمور لكن الحذر واجب في كل الحالات و لعله من المفيد في هذا السياق تمكين الأعضاء الأعزاء من المجلة الجزائية التونسية حتى تعم الفائدة ..
    أضم صوتي لصوت جوليان في خصوص الاقتراح الذي تقدم به.
     

    الملفات المرفقة:

    4 شخص معجب بهذا.
  4. benhadj

    benhadj عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏10 فيفري 2008
    المشاركات:
    104
    الإعجابات المتلقاة:
    22
      29-08-2008 02:19
    جُعل القانون لكي يُخالف...و لكن الفعل عن غير قصد و بجهالة يعفي من المسؤلية و لو حتّى نسبيا...والسلام عليكم.
     
  5. افوكادو

    افوكادو عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏24 أوت 2008
    المشاركات:
    488
    الإعجابات المتلقاة:
    1.698
      31-08-2008 18:53
    السلام عليكم
    انا اقترح ايضا على ادارتنا الكريمة عمل منتدى خاص للاستشارات القانونية والثقافة القانونية لتعم الفائدة . وهو ما وجدته في معظم المنتديات . وبصفتي رجل قانوني ومحامي ممارس سوف يكون لي الشرف بالمشاركة الفعاله في جميع المواضيع مع اخواني قدر المستطاع .
    مع الشكر
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...