نصائح مفيدة لتخفيف الوزن في رمضان

yahya.3d

نجم المنتدى
إنضم
16 أكتوبر 2014
المشاركات
7.489
مستوى التفاعل
21.946
regime_ramadhan.jpg


يعتقد الكثيرون أن الصيام سيخفف من وزن الصائم لمحدودية الفترة الزمنية التي يُسمح فيها بتناول الطعام والشراب، الأمر الذي من المفترض أن يؤدي إلى استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية.

لكن تأثير صيام رمضان على وزن الجسم يختلف، في الواقع، من شخص إلى آخر باختلاف الخيارات الغذائية والمجهود الجسدي الذي يتم بذله. فهناك من يحافظ على وزنه في اثناء الصيام وهناك من يتغير وزنه زيادة أو نقصانا.

فإذا كنت تعاني من السمنة أو تعاني من وزن زائد فإن شهر رمضان يمكن أن يكون فرصتك الذهبية لتخفيف وزنك وذلك باتباع النصائح التالية:

- تجنب الشبع إلى درجة التخمة:

اذا اصغيت لمعدتك و أنت تأكل ستنتبه إلى اأنك وصلت، في مرحلة ما، الى درجة مريحة من الشبع تشعرك بالخفة، النشاط، الحيوية والمزاج الجيد. ولكن، اذا واصلت تناول الطعام بعد الوصول الى هذه المرحلة فستقترب تدريجيا من الشعور بالتخمة التي ترتبط بصعوبة التنفس، والخمول، والثقل، والانتفاخ، والاحباط والندم. وعندما تتجاوز، مرارا وتكرارا، كمية الطعام التي يمكن ان تستوعبها المعدة بارتياح، فانك تتسبب بتمدّد جدار معدتك وتكبيرها تاليا، وعندئذ تصبح في المرات القادمة بحاجة الى تناول وجبات أكبر، وإلى استهلاك كميات أكبر من السعرات الحرارية من أجل الوصول الى درجة الشبع. ومن هذا المنطلق، ينصح بتقسيم وجبة الافطار الى وجبتين صغيرتين بدلا من وجبة واحدة كبيرة حيث يساعد هذا في تصغير المعدة خلال شهر رمضان. وينصح أن تشمل الوجبة الاولى: الماء، حبة من الفواكه، اللبن، طبقا من الحساء، السلطة، نوعا من النشويات والخبز. أما الوجبة الثانية فيمكن ان تشمل الطبق الرئيسي مع السلطة او الحساء.

- أكثر من تناول الخضروات:

إن فوائد الخضروات في شهر رمضان عديدة، فهي تزود الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، قليلة سعراتها الحرارية، سهلة الهضم، تساعد على الشعور بالشبع. وينصح بأن تشكل الخضار نصف حجم الطعام الذي تستهلكه في كل وجبة رمضانية. كما ينصح بتنويع السلطات والشوربات التي تحتوي على خضار، وينصح بتقديمها مطبوخة او مشوية بانواعها المختلفة.

- اختر مشروباتك بحكمة:

يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من السوائل، عندما يحل شهر الصيام في فترة الحر، ويشكل الماء أفضل سائل لجسم الانسان. تجنب العصائر والمشروبات الغازية المحلاة ومشروبات الطاقة لانها تحتوي على مستوى عال من السعرات الحرارية ولا تساهم في تخفيف الوزن في رمضان.

- امتنع عن تناول المقالي:

حتى كميات قليلة من الاطعمة المقلية تزود الجسم بكميات كبيرة نسبيا من السعرات الحرارية، لأن كل ملعقة كبيرة من الزيت، بغض النظر عن نوعه، تحتوي على 90 سعرة حرارية. تجنب الاطعمة المقلية مثل الفلافل، البطاطا المقلية، السمك المقلي والخضروات المقلية لأنها غنية بالسعرات الحرارية، اضافة إلى أنها تسبب اضطرابات في الهضم.

- أكثر من المجهود الحركي:

إن الطريقة الوحيدة المثبتة علميا لزيادة حرق السعرات الحرارية هي المجهود الجسدي. وأفضل وقت للقيام بنشاط جسدي في رمضان هو بعد وجبة الافطار. ينصح بممارسة النشاط الرياضي، مثل المشي حتى صلاة التراويح، بمعدل 150 دقيقة أسبوعيا على الاقل، يمكن تقسيمها الى نصف ساعة كل يوم، مدى خمسة أيام في الاسبوع.

- تناول الحلويات بتعقل:

إن الطريقة الصحيحة لتناول الحلويات هي اختيار كمية صغيرة للتذوق، بحيث يتم تناولها ببطء وباستمتاع بعد الشعور بالشبع المريح في نهاية الوجبة، وليس كبديل عن وجبة غذائية لسد الجوع. من المهم اختيار الانواع الصحية من الحلويات مثل الشوكولاتة 70% كاكاو.

- لا تبالغ في استهلاك التمر:

بالمقارنة مع أنواع الفواكه الاخرى، يحتوي التمر على أعلى تركيز من السكر والسعرات الحرارية، اذ توفر كل حبة 50 سعرة حرارية. لذا ينصح بعدم تجاوز 3 حصص من الفواكه يوميا في شهر رمضان، بما فيها التمر.
 
أعلى