• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

# موضوع موحد لمتابعة رصد هلال شوال 1437 - 2016

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

EL- Capo

كبير مسؤولي الفضائيات
طاقم الإدارة
إنضم
1 نوفمبر 2015
المشاركات
5.242
مستوى التفاعل
19.111
YeCbSmJ.png



سنقوم في هذا الموضوع ان شاء الله بمتابعة رصد هلال شهر شوال بمختلف العواصم العربية و الغربية



p_185hw0o0.png




حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عِيسَى بْنُ عُمَرَ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلاثِينَ " .



إن شاء الله صيام مقبول وذنب مغفور




YeCbSmJ.png
 
أعلن محمد عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي بأبوظبي في بيان صحفي أن الأربعاء الموافق 6 جويلية 2016 سوف يكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

وبين عودة أن معظم الدول الإسلامية سوف تتحرى هلال العيد (شوال 1437 هـ) يوم الاثنين 04 جويلية، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل الشمس في معظم الدول الإسلامية، مما يجعل رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من هذه المناطق، وعليه من المفترض أن يكون يوم الثلاثاء 05 جويلية هو المكمل لشهر رمضان ويكون يوم الأربعاء 06 جويلية يوم عيد الفطر السعيد.

فإمكانية رؤية الهلال يوم الاثنين 04 جويلية مستحيلة من قارة أستراليا وقارة آسيا وقارة أوروبا وشمال أفريقيا، ورؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة بصعوبة عن طريق التلسكوب فقط من أجزاء من أمريكا الجنوبية، وبسبب إمكانية الرؤية هذه فقد أعلنت تركيا وأعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن يوم الثلاثاء هو يوم العيد في تلك المناطق.

ومن جهة أخرى فإن يوم 29 رمضان سيكون يوم الثلاثاء في كل من سلطنة عمان والمملكة المغربية والهند وباكستان وإيران وبروناي وبنغلادش وسريلانكا وبعض الدول الإسلامية في أفريقيا، فستتحرى هذه الدول الهلال يوم الثلاثاء، ليكون بذلك العيد عندهم إما الأربعاء أو الخميس، وحيث أن رؤية الهلال يوم الثلاثاء ممكنة بسهولة بالعين المجردة من مناطق واسعة من العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن يكون العيد يوم الأربعاء في جميع العالم الإسلامي، ما عدا تركيا ودول البلقان التي أعلنت من الآن أن العيد عندهم سيكون يوم الثلاثاء.
 
الحمد لله رب العالمين
و الصلاة و السلام على سيد المرسلين
سيدنا محمد النبي المصطفى الكريم و على أله و صحبه و سلم تسليما كثيرا

----------------------------------
اعضاء منتدى تونيزيا سات , السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

نفتح على بركة الله هذا الموضوع لمتابعة رصد هلال شهر شوال لعام 1437 هجري أعاده علينا و عليكم بالخير و البركة

يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمَّ عليكم فأكملوا العدّة ثلاثين" رواه مسلم و النسائي

 
سيحدث الاقتران المركزي (المحاق المركزي) يوم الإثنين 04 يوليو/تموز 2016 الساعة 11:01 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله.

إمكانية رؤية الهلال يوم الإثنين 04 يوليو/تموز 2016 ويوم الثلاثاء 5 يوليو/تموز 2016 موضحة في الأشكال التالية باستخدام برنامج المواقيت الدقيقة باعتماد معيار عودة، بحيث:-

رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.

رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق.

shw37_1.gif

shw37_2.gif

باعتماد التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال، فإن بداية الشهر في النطاق الشرقي تكون يوم الأربعاء 06 يوليو/تموز 2016، وبداية الشهر في النطاق الغربي تكون يوم الثلاثاء 05 يوليو/تموز 2016. الرجاء ملاحظة أن التقويم الهجري العالمي يعتمد على الحسابات المسبقة (أي لا ينتظر الرصد العملي و رؤية الهلال) وهو يتبنى معياراً معينا لبدء الشهر الهجري الجديد
 
المفترض أن يكون يوم الثلاثاء 05 يوليو هو المكمل لشهر رمضان ويكون يوم الأربعاء 06 يوليو يوم عيد الفطر السعيد. فإمكانيه رؤية الهلال يوم الإثنين 04 يوليو مستحيلة من قارة أستراليا وقارة آسيا وقارة أوروبا وشمال أفريقيا. ورؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة بصعوبة عن طريق التلسكوب فقط من أجزاء من أمريكا الجنوبية، وبسبب إمكانية الرؤية هذه فقد أعلنت تركيا وأعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن يوم الثلاثاء هو يوم العيد في تلك المناطق.

ومن جهة أخرى فإن يوم 29 رمضان سيكون يوم الثلاثاء في كل من سلطنة عمان والمملكة المغربية والهند وباكستان وإيران وبروناي وبنغلادش وسريلانكا وبعض الدول الإسلامية في أفريقيا. فستتحرى هذه الدول الهلال يوم الثلاثاء، ليكون بذلك العيد عندهم إما الأربعاء أو الخميس، وحيث أن رؤية الهلال يوم الثلاثاء ممكنة بسهولة بالعين المجردة من مناطق واسعة من العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن يكون العيد يوم الأربعاء في جميع العالم الإسلامي، ما عدا تركيا ودول البلقان التي أعلنت من الآن أن العيد عندهم سيكون يوم الثلاثاء.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى