بعد الجوع والنهب ... مخاوف من الكوليرا

:besmellah2:






بعد الجوع والنهب ... مخاوف من الكوليرا في جنوب السودان







جنيف (رويترز) -
قالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن عشرات الأشخاص في جوبا عاصمة جنوب السودان مرضوا بما يشتبه أنه وباء الكوليرا بينما تعرضت مستودعات تابعة للمنظمة الدولية لأعمال نهب وتدمير خلفت أضرارا قيمتها 20 مليون دولار.

وقالت فضيلة الشايب المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية "نتوقع أزمة إنسانية ضخمة. حتى قبل الأزمة الحالية يواجه النظام الصحي في جنوب السودان أزمة بسبب وضع قريب من الانهيار الاقتصادي."

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن الظروف في جوبا بعيدة عن الوضع الأمثل بعد أن نشب فيها قتال بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير وأخرى تابعة لنائب ريك مشار في السابع من يوليو تموز الجاري.

ويعاني 4.8 مليون شخص في جنوب السودان من نقص شديد في الغذاء فضلا عن تشريد نحو 1.6 مليون منذ الحرب الأهلية في ديسمبر كانون الأول 2013.

وفر 743 ألف شخص من البلاد وهو رقم تتوقع الأمم المتحدة ارتفاعه ليصل إلى مليون شخص في الأشهر المقبلة.

وفقد برنامج الأغذية العالمي 4500 طن من السلع ومركبات ووقود وتجهيزات مكاتب وأجهزة عندما نهبت مخازنه. وشملت الخسائر أغذية طبية مخصصة لتقليل معدلات سوء التغذية "غير المسبوقة."

وتضررت خلال القتال طائرتان تابعتان للأمم المتحدة.

ويدرس البرنامج في الوقت الراهن نقل مخزوناته من الأغذية إلى مواقع آمنة وإسقاط أغذية من الجو على بعض المناطق خارج جوبا لكن الحكومة تفرض قيودا على حركة الطائرات الهليكوبتر التابعة للبرنامج.

وتدير المنظمة الدولية للهجرة مركزا للرعاية الطبية في تونج بينج حيث أعلن عن اكتشاف حالة إصابة بالكوليرا يوم السبت الماضي. وترسم المنظمة خريطة بالنقاط الساخنة المحتملة للكوليرا وتقيم مراكز لتعويض السوائل.

وقالت فضيلة الشايب إن التقديرات بشأن عدد ضحايا الكوليرا تتراوح بين 30 و70 حالة منها ست أو سبع حالات وفاة لكنها أوضح أن التأكيدات المعملية للمرض لم تظهر بعد.








 
:besmellah2:






منظمة: حالات الاشتباه بالإصابة بالكوليرا في اليمن ترتفع إلى 1410





جنيف (رويترز) - قالت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة إن حالات الاشتباه بالإصابة بالكوليرا في اليمن ارتفعت إلى 1410 في غضون ثلاثة أسابيع من الإعلان عن ظهور المرض في الدولة التي دمرت الحرب المستمرة منذ 18 شهرا معظم منشآتها الصحية ومرافق إمدادات المياه النقية فيها.

وأعلنت وزارة الصحة اليمنية في السادس من أكتوبر تشرين الأول أن المرض ظهر في صنعاء وقالت منظمة الصحة العالمية في العاشر من نفس الشهر إن حالات الاشتباه ارتفعت إلى 24 حالة. وفي اليوم التالي قال مسؤول في منظمة الصحة العالمية في اليمن "لا يوجد انتشار للمرض."

لكن طارق جسارفيتش المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية قال في تصريحات صحفية يوم الجمعة في جنيف إنه حتى يوم الخميس كانت هناك 1410 حالات اشتباه موجودة في 10 من محافظات اليمن وعددها 23. وأضاف أن معظم الحالات في محافظات تعز وعدن ولحج والحديدة وصنعاء.

وأودت الحرب اليمنية بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص وشردت ملايين. والكوليرا أحد عدة مخاطر تسببها حرب اليمن لكن انتشار المرض بسرعة سيضيف بعدا جديدا للأزمة الإنسانية التي تقول منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إنها خلفت 7.4 مليون طفل بحاجة لمساعدة طبية و370 ألفا يتعرضون لخطر سوء التغذية الحاد.

وقالت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء إن 47 فقط من الحالات المشتبه بها تأكدت إصابتها بالكوليرا وإن المرض امتد من العاصمة ووصل إلى تسع محافظات أخرى.

وذكرت المنظمة في تقريرها الذي صدر يوم 26 أكتوبر تشرين الأول أن الأطفال دون سن عشرة أعوام يمثلون نصف الحالات وأن ست وفيات وقعت بسبب الكوليرا بينما وقعت 36 حالة وفاة مرتبطة بالمرض نتيجة الإصابة بالإسهال الحاد.

وعلى الرغم من أن الأغلبية لا تظهر عليهم أعراض أو تظهر عليهم أعراض بسيطة يمكن علاجها بإعطاء محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم فإن في حالات الإصابة الشديدة يمكن أن يسبب المرض الوفاة في غضون ساعات إذا لم يتوفر العلاج بحقن المحاليل عن طريق الأوردة والمضادات الحيوية.



 
:besmellah2:





منظمة الصحة : ارتفاع عدد حالات الاشتباه في الإصابة بالكوليرا إلى مثليها في اليمن






جنيف (رويترز) - قالت منظمة الصحة العالمية إن اليمن مهدد بانتشار كبير لمرض الكوليرا بعد أن ارتفع عدد حالات الاشتباه في الإصابة بالمرض خلال 12 يوما إلى أكثر من أربعة آلاف حالة.

وأعلنت وزارة الصحة اليمنية يوم السادس من أكتوبر تشرين الأول انتشار المرض في البلاد التي تمزقها حرب دائرة منذ 20 شهرا قتل فيها الألوف. وبحلول الأول من نوفمبر تشرين الثاني بلغ عدد حالات الاشتباه في الإصابة بالمرض 2070 حالة وارتفع العدد يوم الأحد إلى 4119 حالة.


وقالت المنظمة في تقرير يوم الاثنين "عدد حالات الإصابة بالكوليرا في اليمن مستمر في الزيادة مما يثير مخاوف من انتشار كبير للمرض."

وارتفع عدد الحالات التي تأكدت إصابتها بالكوليرا بعد تحاليل معملية إلى 86 حالة من 71 حالة في الأول من نوفمبر. وتوفي ثمانية أشخاص بسبب المرض إضافة إلى 56 بسبب الإسهال الحاد.

ويعاني اليمن بالفعل من مشكلات إنسانية بسبب الحرب بين تحالف تقوده السعودية وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي تسيطر على أغلب مناطق شمال اليمن بما فيها العاصمة صنعاء.

ودمرت الحرب الكثير من البنية الأساسية في اليمن وقتلت أكثر من عشرة آلاف شخص وشردت الملايين. وتقول الأمم المتحدة إن 45 بالمئة فقط من منشآت الرعاية الصحية ما زالت تعمل وأن ثلثي السكان لا يمكنهم الوصول إلى مياه شرب نقية أو أنظمة صرف صحي.

وقالت المنظمة إن أكبر عدد من حالات الإصابة بالكوليرا يتركز في محافظة تعز وفي عدن العاصمة المؤقتة للحكومة.

وتفيد تقديرات الأمم المتحدة أن عدد حالات الإصابة بالكوليرا في اليمن يمكن أن يرتفع إلى 76 ألف حالة في 15 محافظة.


 
بارك الله فيك أخي الغالي
 
أعلى