كل ماتريد معرفته عن مرض النقرس

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة sat200, بتاريخ ‏16 أوت 2008.

  1. sat200

    sat200 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جوان 2007
    المشاركات:
    4.452
    الإعجابات المتلقاة:
    9.940
      16-08-2008 13:09
    [​IMG]

    النقرس

    هو نوع من أنواع التهابات المفاصل، ويحدث بسبب ترسيب (أملاح اليورات) فى أنسجة المفاصل وما يحيط بها من غضاريف وعظام وعضلات. وهذا الترسيب يتسبب فى حدوث التفاعل الذى نسميه نحن (التهاب) .

    - والترسيب يختار مناطق معينة مثل أصابع اليد والقدم، وأحيانًا الركبة والكاحل) لكنه فى 50% من الحالات يظهر فى الإصبع الكبير للقدم - ويسمى الألم الناتج منه أحيانًا (مسمار القدم) لأنه يؤلم الكعبين عند الوقوف.

    - ونوبات النقرس تأتى على فترات من الألم الشديد بالمفاصل مع التورم والاحمرار والتصلب ويزيد الألم بالصباح.
    - ولكن ما بين النوبات من ألم خفيف يعتبر (لنقرس المزمن والذى يظهر معه ومع طول المرض نوع من العُقد الصغيرة المزمنة وتسمى عقد أو (Tophi) وتكون بالكفين والقدمين وباقى غضاريف وعضلات الجسم وخاصة غضروف الأذن.

    والمرض نفسه له علاقة مباشرة بوظيفة الكلى لأنها هى المسؤولة عن طرد أو حجز الأملاح بالجسم بكل أنواعها.وهذه الحالة تسمي أيضاً "داء الملوك".

    وينتشر مرض النقرس عند الرجال أكثر من السيدات، ويكون غالباً مرتبط بزيادة الوزن والإفراط في الأكل أو الإفراط في شرب الكحوليات


    ظهور الحالة ليلاً:

    بوصف هذه الحالة علي أنها التهاب حاد في المفاصل، ويسبب النقرس ألم زائد في المفاصل. يبدأ النقرس غالباً بإصابة مفصل واحد، ويكون هذا المفصل غالباً في الإصبع الكبير للأرجل. ولكن قد يسبب النقرس أيضاً ألم وتضخم في المفاصل الأخرى وتتضمن: مفاصل الأرجل، الركبة، الكاحل، اليدين، المرفق والمعصم. ويأتي غالباً ألم النقرس فجأة ليلاً ، ويستمر الألم لمدة 5 إلي 10 أيام ثم يتوقف. ويمكن أن يبدأ داء النقرس عند المريض ويستمر لمدة أسابيع أو شهور دون أن يشعر المريض به أو لا تعاود المريض، ولكن هناك مرضى آخرين يظهر لديهم ألم النقرس مرة أخرى ويأتي فجأة أيضاً وبصفة دورية وفي عدد أكبر من المفاصل. ونسبة قليلة من مرضى النقرس يصابون بحصوات في الكلي.

    ترسب حامض البوليك - هو مصدر الألم:

    يظهر النقرس في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في نسبة حامض البوليك والفضلات. وينتج حامض البوليك نتيجة التفكك (الانهيار) الطبيعي لخلايا الجسم. ويقوم الجسم بامتصاص حامض البوليك بشكل طبيعي في الدم. ومن خلال الدم يصل إلي الكلي ويخرج مع البول إلي خارج الجسم. وفي بعض الحالات لا تتم هذه العملية بشكل طبيعي وذلك بسبب أحد احتمالين:

    أولاً: قيام الجسم بإفراز نسبة كبيرة من حامض البوليك.

    ثانياً: أن يفرز الجسم النسبة الطبيعية من الحامض ولكن يتم التخلص من نسبة قليلة منه في البول.

    وفي كلتا الحالتين، يتركز حامض البوليك في جسم الإنسان ويصبح في شكل البلورات التى تترسب في المفاصل وتتسبب في وجود التهابات ينتج عنها تضخم في المفاصل.


    العوامل الخطرة:

    في بعض الحالات يتسبب ارتفاع حامض البوليك في ظهور النقرس وأحياناً تكون نسبة هذا الحامض عالية ولكن لا يظهر النقرس والسبب في ذلك غامض.و ترتفع فرص الإصابة بألم النقرس كلما زادت فترة بقاء حامض البوليك مرتفع بالدم . ويمكن أيضاً أن يكون حامض البوليك مرتفع جداً لديك لعدة سنوات ولكن لم تلاحظ ذلك. وهناك عوامل كثيرة تتسبب في إفراز الجسم لكمية زائدة من الحامض أو التخلص من كمية قليلة منه. وهذه العوامل تتضمن:

    - الكحوليات خاصة البيرة.

    - الوزن الزائد.

    - عدم علاج ضغط الدم المرتفع.

    - العقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم والتي تعمل علي خفض نسبة الأملاح والماء في الجسم.

    - عدم تناول الأسبرين.

    - قلة النشاط والحركة مثل البقاء لفترات طويلة في السرير.

    الجراحات.

    - التعب المفاجئ أو الإصابة.

    - الحالات المزمنة مثل مرض السكر، وارتفاع نسبة الدهون في الدم أو ضيق الشرايين.

    - وتلعب الجينات الوراثية دورا أيضاً في الإصابة بهذه الحالة حيث أثبتت الإحصائيات أن فرد واحد لكل أربع أشخاص مصابون بالنقرس يوجد تاريخ عائلي لمرض النقرس فى أسرته.


    العلاج:

    إذا واجهك ألم شديد مفاجئ في المفاصل فيجب عليك استشارة الطبيب حتى إذا لم يستمر هذا الألم سوى يوم أو يومين. إن عدم علاجه يترتب عليه سوء الحالة وزيادة الألم وخلل في المفاصل. وعند استشارة الطبيب يمكن أن يطلب منك بعض التحاليل لفحص مستوى حمض البوليك في الدم. ويمكن أيضاً أخذ عينة من السائل الموجود في المفصل المصاب وفحص وجود حامض البوليك

    الحرص في تناول العقاقير:

    لا يوجد عقار لعلاج النقرس، وهدف العلاج هو تقليل نسبة حامض البوليك بشكل طويل الأمد مثل عقار (البروبانسيد). ويجب اتباع إرشادات الطبيب في تناول العقار، ومعظم هذه العقاقير يتم تناولها بعد انتهاء الإصابة. حيث أن تناول العقاقير أثناء وجود الألم يزيد الحالة سوءا.


    * أنواع العقاقير المستخدمة لتخفيف الألم:

    عقاقير مضادة للالتهابات Nonsteroidal.

    عقاقير مضادة للالتهابات Steroidal.

    عقاركولشيسين، الذي يستخدم منذ فترة كبيرة.

    كما يفيد أيضاً استخدام أكياس الماء البارد والدافئ علي تخفيف الألم.


    التمثيل الغذائى لحمض البوليك (اليوريك):

    تنقسم مصادر حمض ( اليوريك ) الى مصادر خارجية عن طريق الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من مادة ( البيورين ) مثل اللحوم والكبد والكلى والبنكرياس، ومصادر داخلية تنشأ عن التمثيل الغذائى ( للبيورينات ) الموجودة فى أنوية الخلايا. وينتج عن تناول اللحوم حوالى 200 - 500 مجم من حمض ( اليوريك )، أما التمثيل الغذائى (للبيورينات ) داخل الجسم فيعطى حوالى 300 - 600 مجم تفرز فى البول يوميا.

    والحد الأقصى لحمض ( اليوريك ) فى مصل الدم هو 7 مجم % بالنسبة للرجال، و 5 مجم % بالنسبة للنساء.
    وتقوم بكتيريا الامعاء بالتخلص من حوالى ثلث كمية حمض اليوريك الذى يتكون يوميا فى الأشخاص الطبيعيين وذلك بتحويلها الى ثانى أوكسيد الكربون والنشادر.أما فى الأشخاص المصابين بالنقرس أو فى حالات القصور الكلوى قان اخراج حمض (اليوريك) فى البول يقل عن معدله الطبيعى بينما يزيد معدل التخلص منه بواسطة بكتيريا الأمعاء.وتقوم كريات الدم البيضاء بتكسير كمية صغيرة من حمض اليوريك ، كما تفرز كمية قليلة منه عن طريق العرق.


    النظام الغذائى لمرضى النقرس

    يجب تجنب الأطعمة الآتية:

    1. الأكلات الدسمة والدهون.
    2. العدس والبقول أثناء النوبات الحادة.
    3. اللحم والسمك والدجاج أثناء النوبات الحادة.
    4. الكبد والكلى والمخ والسالمون والسردين والرنجة والفسيخ والملوحة والبطارخ والمحار.
    5. حساء ( شوربة ) اللحوم والسمك.
    6. الباذنجان وكشك ألمظ والقرنبيط والبسلة والسبانخ والخرشوف أثناء النوبات الحادة.
    7. المربى المحتوية على بذور.
    8. التوت والفراولة والتين.
    9. التوابل والبهارات والمخللات أثناء النوبات الحادة.


    الأغذية التى تفيد فى علاج مرضى النقرس:


    1-عصير الليمون له أثر فعال فى علاج داء النقرس، اذ يذيب الأملاح المترسبة فى المفاصل.
    2. الأناناس مفيد جدا فى حالات السمنة والتهابات المفاصل.
    3. الكركديه مفيد جدا فى حالات النقرس.
    4. عصير العنب يعمل على تخفيف نسبة حمض البوليك فى الدم ..
    5. التفاح: يفيد مغلى قشر التفاح أو عصير التفاح المطبوخ فى علاج النقرس .
    6. الخيار يفيد فى علاج النقرس.
    7. الكراث مفيد فى علاج النقرس والتهابات المفاصل.
    8. أكل الفجل يسكن أوجاع النقرس وألام المفاصل.
    9. شرب نقيع الجرجير المر مفيد فى علاج النقرس .. ويصنع نقيع الجرجير بصب نصف لتر من الماء المغلى على 20 جم من أوراق الجرجير.
    10. عصير الكرفس مفيد لمعالجة النقرس والتهابات المفاصل، حيث يشرب مقدار نصف قدح يوميا ولمدة 15 - 20 يوما.
    11. يستخدم منقوع الزنجبيل قبل الأكل كدواء قوى المفعول فى حالات النقرس


    منقول من الموسوعه الطبيه
     
    1 person likes this.

  2. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    53.044
    الإعجابات المتلقاة:
    58.673
      16-05-2009 17:58
    :besmellah1:



    يعرف النقرس، من الناحية التاريخية بمرض الرجلِ الغنيِ أَو مرضِ الملوك، أما سببه فظهور مستويات عالية من الحامضِ البوليِ في مجرىِ الدمّ. يترسب هذا الحامضِ البوليِ في المفاصلِ ويؤدّي إلى ألمِ والتهابِ وورمِ في مفاصلِ الجسم. بالإضافةً إلى أسبابه، دعونا نتحدّث عن العلاج الطبيعي للنقرسِ.

    النقرس هو نوع من التهابِ المفاصل عرف منذ أكثر من 2000 سنة. وهو نوع من التهاب المفاصل، مصحوب بألمِ وورم حادِّ. يؤثر النقرس على إصبعِ القدم الكبير عموماً، وقد يواجه الشخص المصاب ألماً حادّاً. على أية حال، يمكن ان يؤثر النقرس على الآذانِ والكواحلِ والمرافقِ والركَبة والأرساغِ.

    عندما يتعدى مستوى الحامض البوليِ في الجسمِ المستوى الطبيعي، تسمى الحالة نقرساً. يترسب الحامض البولي (وهو نفاية طبيعية في الجسمِ الإنسانيِ) في مفاصلِ الجسمِ مما يسبب انتفاخها. وهذه الحالة غالبا ما تصيب الرجالِ متوسطي العمرِ والنساءِ بعد سنِ اليأس.

    أسباب النقرسِ :

    يتخلص الجسم من الحامض البولي، الذي ينتج عن عمليات الجسم الكيميائيةَ من خلال الكِلى عن طريق البولِ. على أية حال، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من النقرسِ، فأن كمية الحامضِ البوليِ في الدمِّ عالية بسبب التشكيلِ الحامضيِ البوليِ الأكثرِ أَو الكمياتِ المنخفضة من الحامضِ البوليِ الذي يخرج بالكِلى عن طريق البول. يوجد الحامض البولي مذَّوبا عادة في الدمِّ. على أية حال، عندما تزِيد مستوياته في الدمِّ، فأن بلورات أَو إبر تتشكل وتترسب في المفاصلِ المختلفةِ، مما يسبّبُ الألم والالتهاب والورم.

    العلاج الطبيعي للنقرسِ :

    يمكن علاج هذا المرض المؤلم في البيت بطرق بسيطة.

    ا[​IMG]لكرز، الموز والتفاح
    ما أفضل من الكرز لعلاج هذه الحالة المؤلمة. يعد هذا العلاجِ القديمِ فعّالا في خفض مستويات حامضِ البولي في الجسمِ. يساعد فيتامين ج على إزالة الحامضِ البوليِ، وبما أن الكرز غني بفيتامين ج، فهو يساعد في معالَجة النقرسِ. استهلك من 10-15 حبة كرز يوميا لوقف الهجمات المتكرّرة من النقرسِ. تناول عصيرِ الكرز فعّال جداً أيضاً.

    حامض الماليك الموجود في التفاحِ يقوم بتحييد الحامضِ البوليِ وبذلك يزوّد راحةَ للمصاب بالنقرسِ. ومن المسْتَحسن أَكل تفاحة واحدة بعد كلّ وجبة طعام. إضافةً إلى التفاح، يعد الموز فعّالا جداً. وينصح بتناول من 8-9 موزات في اليوم، بشكل مستمر لمدة 4 أيامِ. هذه سيساعد كثيرا في وقف الالم.

    معالجة الليمونِ

    الليمون فاكهة أخرى غنية بفيتامين ج، وهي ليست فقط لمعالَجة المفاصلِ المؤلمة ولكنها تَقوّي أنسجةَ الجسم الرابطةَ أيضاً. أعصر نصف ليمونة في قدح ماء كبير وتناوله على ثلاث جرعات خلال اليوم: صباحا وظهرا وليلا. حامض الستريك الموجود في الليمونِ سيذيب البلوراتَ الحامضيةَ البوليةَ ويخفف من ترسبها في المفاصلِ.

    إضافةً إلى عصير الليمون، يمكنك استعمال وصفة أخرى مفيدة. قم بغسل 10 – 15 حبة ليمون، تخلص من البذور ثم أعصرها بقشرها في الخلاط. أضف كمية مناسبة من العسل للمزيج ثم ضعه في الثلاجة. تناول ملعقة من المزيج الحلو – حامض كل يوم قبل كُلّ وجبة طعام.


    العلاج بالعصير :

    يعتبر استهلاك عصير الجزر يوميا فعّالا جداً في معالَجة النقرسِ. يمكنك اعداد عصير متنوع من الخضار، مثل - 300 مليلترعصير جزرِ ِ، 100 مليلتر عصيرِ بنجر و100 مليلترِ عصيرِ خيارِ. يجب مزج هذه المكونات وتناول العصير يوميا. كذلك عصيرَ الفاصوليا الفرنسيةِ مفيدا جداً أيضاً. تناول نصف كوب من هذا العصير خلال شهر مفيد جدا في علاج النقرس.

    علاج السمك النيئ :

    هذا العلاجِ فعّالُ جداً، ومدته 10 أيام. قم بشراء 5 باوندات من السمكِ النيئ شرائح، ثم قسمه إلى 5 أجزاء مساويةِ. ضِع السمك في أكياس بلاستيكية وجمّدها. خذ كيسا واحدا كلّ ليلة وحلّْه، ثم ضع قدمك في الكيس مع لف السمك حول مواضع الألم، ضع جوربا متينا على الكيس وأذهب للنوم، استمر في العلاج لمدة 9 أيام، وسيزول الألم من مفاصل القدم.

    علاج الفحمِ

    خذ وعاءا نظيفا ضع به نصف كوب من الفحم المطحون مع قليل من الماء حتى يتكون معجون. ضع قدمك في الوعاء وغطيها بالفحم، ضع فوق قدمك ماءا كافيا لغمر القدم، اترك قدمك من 30- 35 دقيقة في حمام الفحم، وستشعر باختفاء الألم.

    علاج الملح الانكليزي

    إذا كان أصبع القدم مصابا بالنقرس، فالملح الانجليزي سيساعد في شفائه. يحتوي الملح على المغنيسيوم، المفيد في التخلص من السموم، والمواد الثقيلة في الدم. انقع رجليك في حمام من الماء والملح 3 مرات في الأسبوع.

    إن ترك النقرس بلا علاج فعال يمكن أن يسبب المزيد من الالم في الفاصل بالإضافة على تشوه المفاصل، ضغط الدم، فشل الكلى.


    المصدر : عرب أزنلاين


    :tunis:



     
    2 شخص معجب بهذا.
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...