من أين يؤخذ الدين الصحيح المعتدل الوسطي...في تونس؟

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة ami-sat, بتاريخ ‏16 أوت 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ami-sat

    ami-sat عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏17 جانفي 2007
    المشاركات:
    1.046
    الإعجابات المتلقاة:
    593
      16-08-2008 13:40
    من خلال النقاش الذي دار حول موضوع الأخ وليد
    "لماذا كل متدين جديد يصبح مفتيا"
    خطر ببالي هذا السؤال :
    ما دام أغلبنا مقتنع بأن الدين لا يؤخذ من العامة ولا من الفضائيات ولا من الطرق المنتشرة
    فمن أين سنأخذ الدين الصحيح المعتدل الوسطي
    الذي يدعو الى التسامح ولا يفرق بين الناس
    ويأمر بالعدل وينهى عن المنكر

    من أين حسب رأيكم ؟؟؟

    مع العلم أنه هنا في تونس لا تتوفر مثل هذه الأشياء
    فلا يوجد مثلا مفتي في كل ولاية يذهب له الناس لحل مشاكلهم
    والتلفزة لا يوجد فيها برامج توعوية دينية
    والجوامع ليس فيها من يسد الحاجة

    ماعدا إذاعة الزيتونة (يا ليت تبث برامجها في قناة فضائية تونسية مختصة)

    فما الحل حسب رأيكم ؟؟؟؟
     
    8 شخص معجب بهذا.
  2. المتشائلة

    المتشائلة عضوة مميزة بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏12 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1.845
    الإعجابات المتلقاة:
    2.962
      16-08-2008 13:47
    السلام عليكم

    يسعدنى ان اكون اول مشاركة فى هذا الموضوع انا حسب رأى المتواضع


    يجب على المسلم ان يطبق ما أنزل فى القرأن و سنة النبىء صلى الله عليه و سلم و اذا رأى منكر فينصح باللين أو يصمت ولا يتتدخل و لايتعمق فى علم له مشائخ و علماء أكبر مثل عندنا هو الامام الغزالى لما أراد ان يتعمق تشتت أفكاره فاستغفر وهو حجة الله فى الارض


    والتطرف و القتل والاشياء الموجودة الان ليست من الاسلام
     
    8 شخص معجب بهذا.
  3. Tattou Fa

    Tattou Fa صديقة المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏26 مارس 2008
    المشاركات:
    893
    الإعجابات المتلقاة:
    1.925
      16-08-2008 14:45
    أحسنت القول... ما هلكونا كان إلّي نها الكلْ يُحلِّلو و يُحرّمو زعمة هوما طيّارات و أحنا ما إنجيوْ شيْ كان كفّار..
     
    3 شخص معجب بهذا.
  4. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      16-08-2008 14:48
    عندما يجد الإنسان نفسه أنّه متصادم مع مجتمعه و مع نفسه, في المساجد مش متهنّي, في الشّارع مش متهنّي, في الدّار مش متهنّي! و يجي يشوف إلّي التّصادم هذا مع ملتزمين و أنّه يتبنّى أفكار دينيّة أخرى, و عندما يشوف نفسه هو الصّحيح و أنّه من الفئة النّاجية و البقيّة هالكين! أنّه هو يتتبّع السّنّة و البقيّة يتّبعون في مالك! وقتها يعرف إنّوا يتّبع طريقا غير وسطيّا! هذا لا يعني أنّه يجب أن يكون غير متصادم أو مالكي أو جاهل!
     
    6 شخص معجب بهذا.
  5. s.sabry

    s.sabry كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أفريل 2008
    المشاركات:
    4.630
    الإعجابات المتلقاة:
    19.248
      16-08-2008 15:01

    جميل الكلام جدا يا اخي مجدي كل التهم من متمسلفي هذا الزمان التسقت بمالك رحم الله الرجل كم تخرجت على يده من اجيال.
    لا والمشكلة انك اذا قلت قال مالك قال لك ياخي نقول قال الله ورسوله واذا قلت قال فلان ...افتخر ونفخ صدره مع انهم كلهم اجتهدوا وكل له وعليه .تعرف لماذا لأنه هذا الخيرهذا مذهب البلد الفلاني حتى الدين اصبحنا لا نأخذه الا من الخارج لا حول ولا قوة الا بالله يعني نستورده والذي لعب دورا في هذا هو الاعلام كعادته اذ اغلب القنوات تنتمي لمدرسة واحدة وهي التي ترى نفسها انها على خير والباقي في الضلالة يسبحون وهنا عيب كبير على قناواتنا ان تقف مكتوفة الايد امام هذا الزخم الاعلامي الذي يقصف بعقولنا على كل المستوايات.
    المشكل الثاني انك تجد البعض نحن لا نقول الا ما قال الله وكأن الاءمة رحمهم الله قالوا بغير ما قال الله ورسوله واذا قلت له كيف تأخذ بما قال الله وانت لا زلت تتعتع في الفاتحة قال لك ما دخل هذا يا اخي انا اعمل بالصحيح قلت له ما ادراك باللغة وتشعباتها وما ادراك بانواع النهي الحرام المكروه ..
    يا اخي والله يشيب الرأس في هذه المشاكل.
    بالنسبة للحل قليل من التضحية في بلادنا يوجد العلماء اين اقول ابحث يا اخي ستجد وان لم تجد كف عليك لسانك واعمل بما علمت ولا تفسق او تكفر غيرك لأنك لست اهلا يا هذا طبعا الكلام ليس موجه للاخ محمد بل لكل من سولت له نفسه للتعدي على اسياده
     
    11 شخص معجب بهذا.
  6. souissiamine

    souissiamine عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏26 مارس 2007
    المشاركات:
    394
    الإعجابات المتلقاة:
    489
      16-08-2008 21:21
    [​IMG]

    بداية، عندي احتراز على العنوان "من أين يؤخذ الدين الصحيح المعتدل الوسطي...في تونس؟". ف"الدين الصحيح المعتدل الوسطي" كما تقول لا يختص بتونس وحدها بل هو حال الإسلام (أو المفترض أن يكون عليه) في جميع أصقاع الدنيا. فلا يوجد إسلام خاص بتونس وحدها ؛ و آخر خاص بمصر ؛ و آخر بفرنسا ... إن دين الإسلام واحد و إن تغير المكان.

    ثانيا، لا يكون الدين (أقصد الإسلام) إلا صحيحا، معتدلا و وسطيا. فإن كان خلاف ذلك فهو تطرف و تعصب و تزمت و بالتالي فهو ليس من الدين و الإسلام منه بَرَاء. فقد قال تعالى : { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً } (البقرة آية 143). و قد جاءت الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم في تفسير هذه الآية تبين أن المراد من قوله تعالى : ( أمة وسطاً ) أي : عدلاً خياراً . وقال ابن كثير في تفسير هذه الآية : " والوسط ههنا الخيار والأجود , كما يقال : قريش أوسط العرب نسباً وداراً أي : خيارها , وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وسطاً في قومه , أي أشرفهم نسباً , ومنه : الصلاة الوسطى التي هي أفضل الصلوات وهي صلاة العصر كما ثبت في الصحاح وغيرها . . .". ونقل البغوي في تفسيره (1/122) عن الكلبي أنه قال : ( وَسَطاً ) : " يعني : أهل دين وسط ، بين الغلو والتقصير ، لأنهما مذمومان في الدين ". وقال الشيخ السعدي في تفسيره (ص 66) : " أي : عدلا خيارا . وما عدا الوسط , فالأطراف داخلة تحت الخطر . فجعل الله هذه الأمة وسطا في كل أمور الدين . وسطا في الأنبياء , بين من غلا فيهم كالنصارى , وبين من جفاهم كاليهود , بأن آمنوا بهم كلهم على الوجه اللائق بذلك ...

    أما جوابا على سؤالك "فمن أين سنأخذ الدين الصحيح المعتدل الوسطي الذي يدعو الى التسامح ولا يفرق بين الناس ويأمر بالعدل وينهى عن المنكر ؟" فأذكرك و نفسي بحديث أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) رواه البخاري و مسلم.

    فالحلال الخالص ظاهر لا اشتباه فيه، مثل أكل الطيبات من الزروع والثمار وغير ذلك ، وكذلك فالحرام المحض واضحةٌ معالمه، لا التباس فيه، كتحريم الزنا والخمر والسرقة إلى غير ذلك من الأمثلة. أما الإشكال فهو في الأمور المشتبهة، وهذا القسم قد اكتسب الشبه من الحلال والحرام، فتنازعه الطرفان، ولذلك خفي أمره على كثير من الناس، والتبس عليهم حكمه. فوجب حينها الرجوع إلى العلماء و الفقهاء، و هم و لله الحمد موجودون في تونس، و لكن عليك البحث عنهم فالعلم لا يأتي إلينا بل يُذْهَبُ إليه. صحيح أنه لا يوجد مثلا مفتي في كل ولاية، و لكن يوجد فرع زيتوني في كل ولاية به علماء و شيوخ أجلاء نحسبهم على درجة من العلم و لا نزكّي على الله أحد.

    أخيرا، أقول لك أن العلم الشرعي فرض عين على كل مسلم و مسلمة. و لكن لن يصير الجميع فقهاء و علماء. فمن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين (كما جاء في الحديث) و هذا العلم نور يقذفه الله في صدور من اصطفى من عباده.

    أبشرك أخي بقناة جديدة "حنبعل الفردوس" تابعة لباقة حنبعل و هي فضائية دينية تونسية خالصة تبث على القمر نيل سات على التردد 10775H27500. بداية البث ان شاء الله ليلة 01 رمضان 1429.
     
    10 شخص معجب بهذا.
  7. المتوكل عليه

    المتوكل عليه عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏27 جويلية 2008
    المشاركات:
    819
    الإعجابات المتلقاة:
    2.475
      18-08-2008 11:34
    :besmellah1:
    المشكلة أن التونسي وجد نفسه مجبرا على الإلتفات إلى خارج الحدود في امور دينه والعامي على مذهب من يفتيه.فلا المدرسة تقوم بدورها ولا المسجد يعلم الناس ويوجههم ولا وسائل الإعلام تهتم بالموضوع.جفت المنابع عندنا فبحثنا عما يروي الضمأ فينا فكان الإختلاف وكان التشرذم وكان التعصب الأعمى وكان التشدد اللأمبرر.
    مذهبنا في تونس هو المذهب المالكي ولكننا لا نعرفه إلا في بعض وأؤكد على بعض العبادات، وحتى الذين درسوه هم مجرد حفاظ يرددون ما قيل في عصور سبقت والكثير من الأمور أضحى النظر فيها ضروريا على ان الفقه يجب أن يكون متحركا بحركة المجتمع معايشا لتطوره ولهذا باب الإجتهاد لا يغلق وطبعا إذا قلنا اجتهادا فمن المعقول أننا نتحدث فيما لا نص فيه.
    مذهبنا حبيبي -وأراك متعصبا له- في حاجة إلى إعادة النظر في كثير من مسائله حتى يساير تطورات المجتمع والأمثلة كثيرة وهناك من العلماء من ألف كتابا في هذه المسائل المطروحة للنظر.
    أما عن الحل الذي أوردته ففيه تكمن المشكلة:وإن لم تجد كف عليك لسانك واعمل بما علمت ولا تفسق أو تكفر غيرك لأنك لست أهلا يا هذا طبعا الكلام ليس موجه للأخ محمد بل لكل من سولت له نفسه للتعدي على أسياده.
    كلام معقول في آخره ولكن أوله فيه نظر ،ذلك أن غياب العلماء هو الطامة الكبرى وإذا عمل كل واحد بما علم -حسب فكرته ودون الرجوع إلى العلماء العاملين- وقع الخطأ حتما والخلط والتعصب فالدين بالنقل لا بالعقل وقديما قيل: لا تأخذ العلم عن صحفي ولا القرآن عن مصحفي، إن لم أجد في بلدي من يرشدني فأرض الله واسعة ولا أسوار تمنعني من أن انشد ضالتي عند العلماء حتى وإن اختلفت معهم في مذهبي الفقهي فهو اختلاف في بعض الفروع البي لا تفسد الود ولا تشق الصف. ومن قال إن العوام مطالبون بالتقيد بمذهب فقهي معين؟ المسأللة حولهاجدل كثير.





    :satelite:
     
    6 شخص معجب بهذا.
  8. ed-moi

    ed-moi عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏2 ماي 2008
    المشاركات:
    278
    الإعجابات المتلقاة:
    190
      18-08-2008 12:55
    :besmellah1:

    1-من نحن ؟
    كلنا مسلمون لا مالكيون ولا حنابلة ولا... التعصب يبدأ من هنا
    2-ما هدفنا ؟
    عبادة الواحد الأحد
    3-ما الهدف من تعلم العلم ؟
    أن نحاسب انفسنا لا ان نحكم على الناس
     
    7 شخص معجب بهذا.
  9. s.sabry

    s.sabry كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أفريل 2008
    المشاركات:
    4.630
    الإعجابات المتلقاة:
    19.248
      18-08-2008 14:04

    اخي الكريم ربما الذي يقرأ ما اكتب ودفاعي عن مذهبي يفهم ما فهمت انا لست متعصبا له مع انني مالكي لكن اصبح المالكية مرمى لكل من هب ودب الكل يتحدث عنه وكأنه الضلال بعينه مع اني لم ار احد اهل لهذا الا بعض من سولت له نفسه من طلاب الكتب واي كتب...
    اما قولك ان التقليد فيه نظر ودار حولها جدل كبيراقول لك لسنا نحن من سيحل المشكلة. وفي عقيدتنا كل مقلد لعارف ناج ما لم يرجع برجوع مقلده عن الحق والاجتهاد لا يكون الا لأهل النظر اي الذي توفرت فيه الشروط اللازمة للاجتهاد وشروط الاجتهاد ليست متاحة لأي كان.
    وكما قلت هي مسألة خلافية فعليك احترام من خالفك.
    اذ كل من قلد فغ التوحيد ايمانه لم يخلو من ترديد ففيه بعض القوم يحكي الخلف وبعضهم حقق فيه الكشف.
    شكرا لك اخي.
     
    3 شخص معجب بهذا.
  10. ولد الفيراج

    ولد الفيراج عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    406
    الإعجابات المتلقاة:
    140
      18-08-2008 16:38
    هذا الاشكال اختي
    فلااحد قادر علي تاويل القران التاويل الصحيح و لااحد قادر علي فهم السنة الفهم الصحيح
    الحل هو تطبيق ما ذكرتي لكن في ظل هذه الفوضي من الفتاوي و التحليل و التحريم
    و غياب الثقة بين المسلم و بين المفتي صعب ان نتبع الصراط المستقيم

     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...