اللياقة البدنية تبطىء خرف العجائز

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏17 أوت 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      17-08-2008 12:24
    قال باحثون إن فقدان الذاكرة الحاد وتشوش الذهن قد يكون أول العوارض على الاصابة بالخرف ولكن دراسة حديثة تشير إلى أن الجسم القوى والنشيط هو الذى يجعل الدماغ يعمل بكامل قواه ويبعد الخرف، وبخاصة عن المسنين.

    وذكر موقع "هلث داي" أن الدراسة التى نشرت فى "إرشيف الطب الباطني" والتى شملت أكثر من 2200 شخص فى الخامسة والستين وما فوق ربطت بين الصحة العقلية واللياقة البدنية.

    وقال مدير المركز الصحى للدراسات الصحية فى سياتيل الدكتور إريك بى لارسون "ربما تشكل هذه الدراسة حافزاً آخر لجعل الناس أكثر حيوية ".

    من جانبها قالت باتريسيا هاين التى تعمل مساعد بروفسورة للطب الباطنى وإعادة التأهيل فى جامعة كولورادو للعلوم الصحية إنه قد يكون من المبكر قبول هذه النظرية "لأننا نسأل هنا ما الذى أتى فى البداية البيضة أو الدجاجة!"،مشيرة إلى أن الخرف يصيب البشر فى مراحل العمر المتقدمة.

    لكن هاين قالت إن كثرة الحركة والنشاط مفيدة للعجائز، لكنها دعت إلى أن ينخرط هؤلاء فى برامج ونشاطات تتناسب مع أعمارهم ولياقتهم،مضيفة "إن نصيحتى لهؤلاء :مارسوا التمارين.. مارسوا التمارين وتحركوا بقدر استطاعتكم".

    لكن لارسون الذى قال إنه أجرى دراسة مع زملائه دامت 6 سنين فيدافع عن نظريته بالقول إن أحداً من الذين شاركوا فى البحث لم تظهر عليه عوارض الخرف أو الزهايمر خلال تلك الفترة لكنه اعترف أن 319 من بين 2200 شخص أصيبوا بالخرف من ضمنهم 221 بالزهايمر.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...