مصر: العثور على أربع تماثيل لأبى الهول وآثار بطلمية

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة cortex, بتاريخ ‏17 أوت 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      17-08-2008 17:21
    أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية زاهى حواس الجمعة أن بعثة تابعة له عثرت على أربعة تماثيل لأبى الهول فى طريق الكباش الواصل بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر فى مدينة الأقصر ، تعود لعصر الملك نختنبو مؤسس الأسرة الثلاثين "380 - 363 قبل الميلاد".

    وقال حواس إنه "كذلك عثر خلال التنقيب فى المنطقة المحيطة بطريق الكباش على بعض المبانى البطلمية والرومانية القديمة وعثر على بلوك من الحجر الرملى يحمل خرطوش الملكة كليوباترا السابعة".

    وأوضح أن "البعثة عثرت على هذه التماثيل أثناء التنقيب فى الجزء الواقع بين مدينة خالد بن الوليد ومعبد الأقصر بالبر الشرقى فى نفس المكان الذى كان يشغله قسم الشرطة الذى تمت إزالته مع غيره من المبانى المقامة فوق هذا الطريق ضمن مشروع إلغاء العشوائيات وإظهار معبدى الكرنك والأقصر بأبهى صورة".

    وتابع حواس: "وقد عثر على التماثيل بدون رؤوسها وهى منحوتة من الحجر الرملى الذى أحضره المصرى القديم من محاجر جبل السلسلة شمال مدينة أسوان "900 كيلومتر جنوب العاصمة القاهرة" ونقش على هذه التماثيل خراطيش تحمل اسم وألقاب الملك نختنبو".

    وخصص المجلس الأعلى للآثار مبلغا قدره مئة ألف جنيه "حوالى 18 ألف دولار" لاستكمال الحفائر المخصصة لإنقاذ المبانى الأثرية التى تحيط بطريق الكباش بعد الانتهاء من إزالة المبانى الحالية التى تم تشييدها فوق الطريق الأثرى إلى جانب بعض الآثار القديمة.

    ومن جهته قال المشرف العام على آثار الأقصر منصور بريك إنه "يرجح العثور على أكثر من 15 تمثالا من تماثيل أبو الهول فى هذه المنطقة إلى جانب رؤوس التماثيل الأربعة التى عثر عليها والتى يرجح أنها كسرت القرن الماضى أثناء أعمال بناء قسم الشرطة الذى تمت إزالته".

    يشار إلى أن المجلس الأعلى للآثار يقوم بالتنسيق مع المجلس الأعلى لمدينة الأقصر بإزالة كافة المبانى المشيدة فوق هذه المنطقة الأثرية ودفع التعويضات الملائمة لأصحاب هذه المبانى بقصد صياغة بانوراما بصرية تليق بمعابد الكرنك إلى جانب الكشف عن طريق الكباش الذى يصل بين معبدى الكرنك والأقصر والميناء القديم لمعبد الكرنك.


     

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
السفر الى مصر ‏26 ديسمبر 2015
السفر من مصر لتونس ‏12 مارس 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...