الصين تتجاوز أفضل رصيد لها من الميداليات عبر تاريخها الاولمب

الموضوع في 'أرشيف منتدى الرياضة' بواسطة bacem87, بتاريخ ‏19 أوت 2008.

  1. bacem87

    bacem87 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أوت 2008
    المشاركات:
    77
    الإعجابات المتلقاة:
    82
      19-08-2008 03:16
    :besmellah1:


    قبل ستة أيام كاملة على إسدال الستار على فعاليات دورة الالعاب الاولمبية التاسعة والعشرين المقامة حاليا في العاصمة الصينية بكين استحوذت الصين على قمة جدول ميداليات الدورة بفارق كبير عن أقرب منافسيها.

    وتتصدر البعثة الصينية جدول ميداليات الدورة برصيد 39 ميدالية ذهبية مقابل 22 ميدالية ذهبية فحسب للبعثة الأمريكية صاحبة المركز الثاني.

    ويقول الخبراء إن التفوق الواضح للبعثة الصينية في الدورة الحالية يرجع في المقام الأول إلى استفادتها من عنصر التوقيت وإقامة الدورة على ملاعبها ولكنهم حذروا في نفس الوقت من الاعتقاد بأن الصين قد حسمت لقب الدورة لصالحها وأنها تفوقت على الولايات المتحدة بشكل نهائي في هذه الدورة.

    وقبل بدء منافسات اليوم الاثنين كانت الصين قد حطمت بالفعل رقمها القياسي في عدد الميداليات الذهبية التي تحرزها في دورة أولمبية واحدة على مدار تاريخ مشاركاتها الاولمبية حيث وصل رصيدها قبل منافسات اليوم إلى 35 ذهبية بخلاف رصيدها من الفضة والبرونز.

    وكان الرقم القياسي السابق في عدد ذهبيات الصين بالدورات الاولمبية هو 32 ذهبية وحققته قبل أربع سنوات فحسب في أولمبياد أثينا 2004 .

    ورغم تفوق البعثة الامريكية في رصيد الميداليات المتنوعة حيث بلغ رصيدها الاجمالي حتى الان 72 ميدالية متنوعة مقابل 67 ميدالية فقط للصين تتفوق الاخيرة بفارق كبير في الميداليات الذهبية مع ختام منافسات اليوم حيث يقترب رصيدها من ضعف رصيد البعثة الامريكية.

    وقال محللون إن روح التحدي والاصرار لدى اللاعبين الصينيين وصل إلى قمته حيث يسعى اللاعبون إلى بذل قصارى جهدهم في أول دورة أولمبية تقام في الصين وهو السبب الرئيسي في وصول رصيدهم إلى هذا الحد. ومن العوامل الاخرى المؤثرة هي إقامة الاولمبياد على أرض بلادهم.

    وقال إد هولا مدير موقع (حول الدوائر) على الانترنت والمتخصص في تغطية أحداث الالعاب الاولمبية "تشارك الصين في أولمبياد بكين بأكبر بعثة أولمبلية في تاريخها. إنهم يستفيدون من إقامة الدورة على أرضهم وكبرياء المنافسة هنا بين مشجعيهم بالاضافة للاستفادة من عنصر الارض. إنك تتناول طعامك الطبيعي وتلعب في وطنك وتنام في سريرك".

    ورغم الضغوط المكثفة من الجماهير الصينية نجح اللاعبون الصينيون في التألق والتفوق في رياضات رفع الاثقال وتنس الطاولة والريشة الطائرة والجمباز والغطس والرماية والتجديف.

    وأوضح مسئولو الرياضة في الصين أن حصاد الصين للميداليات الذهبية سيتراجع في الايام الباقية من الدورة في إشارة إلى أن الفرصة الافضل للصين في حصد الميداليات انتهت.

    وكانت الرياضات التي اعتادت الصين التفوق فيها قد أدرجت في الاسبوع الاول من فعاليات الدورة ولذلك قدمت الصين أداء رائعا خلال الأيام الماضية حسبما أفاد كوي دالين نائب رئيس البعثة الصينية.

    وقال كوي وعدد من الخبراء إن الرياضات التي تقام منافساتها في الاسبوع الثاني من الدورة ومنها ألعاب القوى والتايكوندو وكرة القدم وكرة السلة والدراجات والملاكمة والكرة الطائرة الشاطئية والشراع وكرة الماء ليست من الرياضات التي اعتادت الصين التفوق فيها.

    ونقلت صحيفة "تشاينا ديلي" عن كوي قوله "رغم أن البعثة الصينية الرياضية حققت نتائج في هذه المرحلة يجب أن نظل على يقظتنا.. حصدنا للميداليات الذهبية سيتراجع".

    وأضاف البطل الأولمبي ليو شيانج صدمة جديدة إلى مخاوف الصينيين من عدم إحراز ميداليات ذهبية عديدة في الاسبوع الثاني من الدورة حيث أعلن انسحابه من رحلة الدفاع عن لقبه في سباق 110 متر حواجز بسبب إصابة في وتر أخيل.

    وعلقت الصين أمالا عريضة على ليو شيانج في إحراز ميدالية ذهبية اخرى لبلاده بعد فوزه بذهبية نفس السباق في أولمبياد أثينا قبل أربع سنوات.

    وتسعى الصين إلى انتزاع لقب الدورة لتنهي احتكار الولايات المتحدة للقب الدورات الاولمبية منذ أولمبياد لوس أنجليس 1984 ولكن المسئولين في الصين حذروا من التوقعات الخيالية الكبيرة.

    ورفض كوي التكهن بإمكانية انتزاع بلاده للقب الدورات الاولمبية من الولايات المتحدة. وقال كوي "لم نفكر أبدا في تجاوز أي أحد في حصاد الميداليات. ليس لدي هذه التكهنات".

    وعلى مدار السنوات الماضية ركزت الصين بإصرار وقوة على ألا تتفوق فقط في الرياضات التي اعتادت التألق فيها ولكن أيضا اكتساب قوة وقدرة أكبر على المنافسة في رياضات تبدو جديدة تماما عليها.

    وأحرزت الصين أول ميدالية لها في التجديف عبر التاريخ عندما تفوق الرباعي تانج بن وجين تشيوي وشي أيهوا وتشانج يانج يانج على المنتخب البريطاني بطل العالم وانتزع منه لقب سباق القارب الرباعي.

    كما ساهم في رفع رصيد الصين من الذهب في اولمبياد بكين فوز كيو جيان بذهبية الرماية ببندقية ضغط الهواء لمسافة 50 مترا من ثلاثة مواضع بعدما أخفق الامريكي ماتيو إيمونز في رميته الاخيرة.

    وتوقع هولا أن يشتعل الصراع على الميداليات في الأيام الباقية من الاولمبياد. وقال هولا "أعتقد أن الفارق بين الولايات المتحدة والصين في النتائج النهائية في نهاية الأسبوع سيكون ضئيلا للغاية وقد تنهي الصين مسيرتها في الدورة بالتفوق على الولايات المتحدة بفارق ميدالية أو ميداليتين ذهبيتين ولكن الولايات المتحدة ما زالت تملك الفرصة لإنهاء الدورة وهي على قمة جدول الميداليات".
    :satelite:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...