اكتشاف علمي قد يضع حدا للشيخوخة

اكتشف علماء الكيمياء الحيوية احتمال وجود علاقة بين بروتين الأنهيدراز الكربوني والشيخوخة لدى الفئران الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى اكتشاف علاج لمرض الزهايمر والشلل الرعاشي.
tumblr_static_tumblr_static_7rwn0oygeacc0w4ccoo0scokg_640.gif
وقد أجرى الخبراء اختبارات على فئران التجارب بينت وجود رابط بين هذا البروتين والإصابة بشيخوخة الدماغ وخلايا عضلات الفئران. ويمكن أن تكون المصورات الحيوية "الميتوكوندريا" Mitochondrie(المسؤولة عن توليد الطاقة داخل الخلية)، موطنا لبروتين معين مسؤول عن الشيخوخة، وفقا لدراسة أجراها اثنان من علماء الكيمياء الحيوية في جامعة نوتنجهام.

وقام كل من الدكتورة ليزا تشاكراباريي وطالبة الدكتوراه أميليا بولارد، بفحص خلايا المخ والعضلات لدى الفئران الفتية والمتوسطة العمر، فأشارتا إلى أنه تم العثور على مستويات عالية من البروتين المسمى بالأنهيدراز الكربونية L'anhydrase carbonique لدى الفئران الأكبر سنا بينها. كما لاحظتا وجود نسبة عالية من هذا البروتين في بعض عينات من أدمغة الفئران الفتية، الأمر الذي يشير إلى احتمال وجود رابط بين التركيز العالي للبروتين والشيخوخة المبكرة.
وقام العلماء بحقن بروتين الأنهيدراز الكربونية في الديدان الخيطية الصغيرة، فوجدوا أن هذه الديدان عاشت أقل من مثيلاتها.

ويمكن لهذه الدراسة أن تساعدنا في التوصل إلى علاجات مستقبلية تتعلق بالحد من آثار الشيخوخة المبكرة أو تخفيف آثار الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون أو الشلل الرعاشي.

وقالت تشاكراباريي :"من المحتمل أن يقدم لنا هذا الاكتشاف وسيلة جديدة هامة في ما يتعلق بمعالجة الأمراض المرتبطة والتأثيرات العامة للشيخوخة على الجسم".
 
بارك الله فيك أخي الغالي
 
أعلى