• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

راضية النصراوي: لو يعتذر بن علي عن جرائمه سأدافع عن حقه في محاكمة عادلة

houcine8

نجم المنتدى
إنضم
31 جانفي 2006
المشاركات
5.467
مستوى التفاعل
4.372

%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D8%A8%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%8A.jpg

راضية النصراوي: لو يعتذر بن علي عن جرائمه سأدافع عن حقه في محاكمة عادلة

نوفمبر 05, 2016

قالت راضية النصراوي رئيسة المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب إن المنظمة تتلقى شهريا بين خمس عشرة وعشرين حالة تشتكي من التعذيب، مشيرة إلى تواصل وجود التعذيب في تونس بعد الثورة سواء في الشارع أو في مراكز الإيقاف من الاجهزة الامنية، لكن دون تعميم، وفق قولها.

وذكرت النصراوي، لدى مشاركتها في أشغال الملتقى الثاني لجمعية مشاعل الحرية بمدنين حول علاقة الأمن بالمواطن بعد 6 سنوات من الثورة، الآثار الخطيرة للتعذيب الذي يجرمه القانون.

واعتبرت أن تجريم التعذيب وعدم سقوطه بالتقادم إلى جانب تكوين الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب يعد من أبرز مكاسب الثورة، مشيرة إلى أن الوضع الانتقالي لتونس جعل منها في مرحلة لم ترتق الى التأسيس في هذا الشأن ولم تتخلص من القديم، سواء على مستوى التشريع أو في الواقع.

واعتبرت الناشطة الحقوقية أن التعذيب هو شكل من أشكال الارهاب وجريمة تمارس بسبب الافلات من العقاب، الذي يعتبر عنصرا أساسيا في التشجيع على ممارسة التعذيب، وفق قولها، مطالبة بضرورة احترام القانون.

ومن جهة أخرى قالت راضية النصراوي في سياق ردودها على بعض التدخلات إن الرئيس المخلوع بن علي لو عاد إلى تونس واعترف بجرائمه في حق هذا الشعب واعتذر عنها فإنها ستدافع عن حقه في محاكمة عادلة واحترام كرامته وحرمته الجسدية شأنه شأن أي إنسان لكنها أكدت أنها لن

تترافع عنه، موضحة أن حقوق الانسان للجميع واحترام الكرامة للجميع وأكدت أنها "لن تسمح بأن يزج بإنسان في مثل سن بن علي في السجن".

وقالت في سياق حديثها عن علاقتها بالأمن إنها لا تعادي الأمن ولا تكن للأمنيين أي حقد رغم ما حصل لها في عهد بن علي من اعتداءات.

وفي الجانب الأمني من هذا الملتقى الذي تناول العلاقة بين الأمن والمواطن أشار النقابي الأمني أنيس السعدي إلى أن المؤسسة الأمنية ليست الأكثر فسادا بل هي الجزء الظاهر لفساد النظام القديم والتي وقعت الهيمنة عليها لتنحرف عن دورها الحقيقي ومارست القمع استجابة لمطالب النظام.

وأضاف أنه بعد الثورة خطى الجهاز الأمني خطوات هامة نحو الإصلاح والتأسيس، مبرزا أن بناء عقيدة أمنية جديدة يتطلب صبرا وجهدا وتكوينا ومثابرة.

واعتبر أن المحدد الرئيسي للعلاقة بين الأمني والمواطن هي وزارة الداخلية من ناحية والجانب القانوني والتشريعي من ناحية أخرى .
 
  • Like
التفاعلات: rekam
في يوم من الايام كنت تقولين عنه انّه ديكتاتوري وقتل وسرق ..
ويوم تقولين سادافع عليه !
ماهذا التناقض يا راضية ركزّ روحك شويّة ..
فالمحاماة قانون للدفاع و ليس للتلاعب ..
 
لو يعتذر لكل مواطن حومة حومة دار دار لن نسامحه ابدا على جرائمه وسرقاته ولن نسامح وجوه اللوح اللي شادين الحكم الان لانهم وجهان لعملة واحدة
 
كان يغتصبك و الا يقتلك ولدك و الا يفكلك رزقك تقبل اعتذارو انتي زعما.....تي شبيكم هبلتو أو أخذكم الحنين لجلادكم
 
يعتذر؟ سيادتك اقبل الإعتذار لشخصك لكن الشعب التونسي لن يقبل الإعتذار من المخلوع الفار
 
في يوم من الايام كنت تقولين عنه انّه ديكتاتوري وقتل وسرق ..
ويوم تقولين سادافع عليه !
ماهذا التناقض يا راضية ركزّ روحك شويّة ..
فالمحاماة قانون للدفاع و ليس للتلاعب ..

بالعكس تماما اخي العزيز ، هي لم تكن متناقضة ابدا، بل كانت في قمة الوفاء و الاخلاص لمبادئها ، موقفها متناغم مع افكارها متواصل مع نهجها الذي اقسمت على اتباعه ، هي تدافع عن حرمة الانسان ، وتلك الحرمة لا تعترف بالاسماء و لا بالانتماءات ، دافعت راضية عن حرمة الانسان وهو متطرف ، وهو ملحد ، وهو معارض ، وهو مساند ، وهو مجرم ، وهو بريء ، دافعت عن حرمة الانسان وهو يتقمص كل الادوار ، فاين التناقض يا اخي ؟
امثال راضية ملائكة ليس من السهل فهمهم ، فقد ترى يوما ما احدهم يطعنها املا في قتلها ، فتشتكيه ، ثم تستميت في ان تمنع احدهم من ان ينتهك حرمته كانسان .
عندما تدافع عن مبدا وتعيش من اجله ، عليك ان لا تؤمن بالاستثناءات .
 
يعتذر او لا
حاسب رايك يستنى فيك انت باش دافعي عليه
 
أغلبية الشعب مع بن علي خاصة بعد كوارث ثورة البرويطة
 
الأعضاء الّي مع الدكتاتوريين الجدد و ادّافع عليهم بالمرض و الجوائز و الحقد و الشرعيّة و تنسى التعذيب و القتل و القمع مع الّي يحكمهم تتحدّث على بن علي
هذا باب من أبواب النّفاق و التّمثيل عندنا
يعتذر أو لا يعتذر له الحقّ في محاكمة عادلة و تونس ليست ببلد عدل و لا قضاء مستقلّ ... ايلوموا بن علي على الكاباس هوما ردّوها محسوبيّة بالجهر و توريث و سكروا الوظيفة العموميّة و السّيادة تخلّاو عليها و العمالة أصبحت صنعتهم و القمع أصبح كلّ يوم
 
اذا هو اعتذر.... هل سيقبل الضحايا اعتذاره!!!
كالعادة يهتمون للجلاد و لا يهتمون للضحية
مدام نصراوي
 
أعلى