• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

موضوع موحّد لأخبار سوريا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
بالفيديو: مقتلة جماعية لميليشيات الأسد بكمين محكم لفصائل الثوار بريف حماة

أخبار السوريين: تستمر المعارك العنيفة على جبهات ريف حماة الشمالية، حيث شنت قوات الأسد عدة هجمات متزامنة على المناطق التي خسرتها خلال الأيام الماضية، وكان الهجوم الأول على تل الشيحة حيث تمكنت قوات الأسد في بادئ الأمر من السيطرة على التلة لكن سرعان ما شن الثوار هجوما معاسكا تمكنوا فيه من استعادتها وتدمير دبابة “تي 72” وعربتين “بي أم بي” واغتنام عربة أخرى، أما الهجوم الثاني فكان على قرية المجدل وتم صد الهجوم وتكبيد المهاجمين خسائر كبيرة في العتاد والأرواح حيث أعد الثوار كميناً محكما أسفر عن سقوط أكثر من 30 عنصرا.

(صور صادمة)
الهجوم الثالث كان على جبهة معرزاف حيث تمكن الثار من صد الهجمة بشكل كامل وإجبار العدو الأسدي على التراجع، هذا بالإضافة لتمكن الثوار من إسقاط طائرتي استطلاع كانتا تحلقان فوق بلدة خطاب، وبالتزامن مع الهجوم على النقاط المحررة استهدف الثوار معاقل الاسد في مطار حماة العسكري بصواريخ الغراد محققين إصابات مباشرة.
 
الجيش السوري ينفّذ عمليات نوعية في السويداء ودرعا وريف حمص
30 مارس, 2017 - 5:16 مساءً المصدر: سانا

4-190-660x330.jpg

يستمر الجيش السوري مدعوما بالحلفاء بإستهداف مواقع التنظيمات الارهابية في اماكن تواجدها على الاراضي السورية

السويداء

مصدر عسكري أفاد أن وحدة من الجيش نفذت عملية نوعية ضد تجمع لتنظيم جبهة النصرة بين قريتي برغشه – الشياحات في عمق منطقة اللجاة بريف السويداء الشمالي الغربي ما أسفر عن “مقتل مجموعة إرهابية وتدمير عتادها”.

ولفت المصدر العسكري إلى أن وحدة من الجيش “قضت على مجموعتين إرهابيتين من تنظيم جبهة النصرة تسلل أفرادهما من اتجاه تلول خليف وقرية أم ولد بريف درعا الشرقي باتجاه إحدى النقاط العسكرية بريف السويداء الغربي”.

درعا

إلى ذلك افاد المصدر العسكري بان وحدات من الجيش وجهت رمايات مكثفة على مقرات وتحركات لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة في منطقة درعا البلد ما أدى إلى “مقتل عدد منهم وتدمير مقرين في حي طريق السد ودشمة رشاش شمال دوار حي الكرك”.

ودمرت وحدات من الجيش امس الاول مقرا لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي في حى طريق السد بدرعا البلد ومدفعا للقذائف الصاروخية وعددا من الدشم والسواتر والآليات في مغر المير وشرق بلدة كفرناسج في ريفي دمشق ودرعا.

حمص وريف حمص

وفي حمص وريفها وجه سلاح الجو والمدفعية في السوري قبل ظهر اليوم ضربات مكثفة على مقرات وتحركات لتنظيم جبهة النصرة المدرج على لائحة الإرهاب الدولية في ريف حمص الشمالي.

وذكر مصدر عسكري أن الضربات أسفرت عن “تدمير أحد مقرات تنظيم جبهة النصرة ومقتل وإصابة العديد من إرهابيي التنظيم بينهم متزعمون وأجانب بين قرية دير فول ومدينة الرستن بالريف الشمالي”.

هذا وكانت وحدات من الجيش قد قضت أمس على مجموعة إرهابية من تنظيم جبهة النصرة في تل أبو السناسل ودمرت نقاط تحصن وأسلحة وذخائر للإرهابيين في منطقة الدبور وقرية جوالك بريف حمص الشمالي.
 
لجيش السوري يقطع الطريق على فدرلة الجنوب
30 مارس, 2017 - 11:57 صباحًا المصدر: عاجل الاخبارية

3-73.jpg

أكدت مصادر مطلعة أن الميليشيات المدعومة من النظام السعودي في البادية السورية، سيطرت اليوم على “جبل مكحول”، بعد أن تمكنت يوم أمس من السيطرة على “تل دكوة” الواقع بريف محافظة دمشق الجنوبي الشرقي، المتاخم لريف السويداء الشرقي.

وتأتي تحركات الميليشيات ضمن العملية التي أطلقت عليها مسمى “سرجنا الجياد لتحرير الحماد”، والتي تقول الميليشيات إن هذه المعركة تهدف لفك الطوق الذي فرضه تنظيم “داعش” على مجموعاته المحاصرة في “القلمون الشرقي”، وكانت الميليشيات قد سيطرت خلال المراحل الماضية على “جبال سيس” ومنطقة “السبع بيار” و”بير تيس” و”البحوث العلمية” و”كسارات عادي”، وتواصل عملياتها بهدف وصل مناطق “البادية السورية” بـ “القلمون الشرقي”.

وكان الجيش السوري قد سيطر يوم أمس الأول على 12 قرية في ريف السويداء الشرقي هي “خربة صعد – القصر – بسطرة – رجم الدلة – الساقية- تل اصفر – الفديان – اشيهب غربي – اشيهب شرقي – تل المصيطبة – تلول سلمان – الشقرانية – السويمرة”، ما أدى لرصد الطريق المعروفة باسم “طريق أصفر” ناريا، وهو الطريق الذي كانت الميليشيات تتحرك من خلاله بين مناطق الغوطة الشرقية كـ “ميدعا”، والحدود مع الأردن.

هذه التحركات الميدانية، تأتي بالتزامن مع معلومات حصلت عليها “شبكة عاجل الإخبارية” من مصادر متعددة، أكدت أن سلسلة من الاجتماعات عقدت في مدينة “أربد” الأردنية، بمشاركة من شخصيات “بريطانية – أمريكية”، وعدد من ضباط المخابرات الأردنيين، للعمل على إنشاء فصيل موحد، يجمع الميليشيات التي تدعمها الحكومة السعودية مع عدد آخر من الميليشيات العاملة بإشراف غرفة عمليات الـ “موك”، وذلك بحجة محاربة تنظيم “داعش” في المنطقة، وسيكون هذا الفصيل هو القوة الميدانية التي ستمثل “قوة سياسية” تنشأ تحت مسمى “المجلس السياسي الأعلى للجنوب السوري” والذي سيكون بهدف المطالبة بإقامة إقليم شبه مستقل في الجنوب السوري، على أن تشمل مناطق هذا الإقليم كامل أراضي محافظتي “درعا” و”السويداء”.

وبحسب المعلومات، فإن التحركات الميدانية التي قامت بها كل من ميلييشيا “جيش أسود الشرقية – جيش أحرار العشائر – جيش مغاوير الثورة – تجمع قوات أحمد العبدو” تأتي ضمن خطة تشرف عليها المخابرات الأردنية بشكل مباشر، وتعمل على السيطرة على طرد تنظيم داعش لمنع أي من ميليشيات الجنوب من الدخول إلى المنطقة بحجة محاربة تنظيم “داعش” في حال إطلاق فكرة “الفدرلة”، والأمر معني هنا بالدرجة الأولى بتنظيم “جبهة النصرة”.

إلا أن هذه التحركات تهدف أيضا إلى الضغط على الميليشيات العاملة في ريف دمشق الشرقي كـ “جيش الإسلام – فيلق الرحمن – جبهة النصرة” من خلال قطع الطرق التي تربطها بـ “الأراضي الأردنية” من قبل الميليشيات السعودية، مما يؤدي إلى رفع حالة “الانضباط” من قبل هذه الميليشيات بما يطلب منها، ويبدو إن هذا الأمر يأتي بعد أن تركت ميليشيا “جيش الإسلام” وحيدة في مواجهة الجيش السوري حين تقدمه في محيط مدينة دوما، في حين أن ميليشيا “أبو همام البويضاني” رفضت بأوامر “سعودية” المشاركة في الهجوم على أطراف حي جوبر الشمالية خلال المرحلة الماضية.

طرح ملف “فدرلة الجنوب” بما يوزاي طرح ملف “فدرلة الشمال” من قبل تحالف ميليشيات “قوات سورية الديمقراطية”، سيكون المعادل السياسي الذي تحاول دول المحور المعادي لدمشق للتقدم الميداني الكبير للجيش العربي السوري على عدة محاور، وإحباطه لهجمات عنيفة على محيط العاصمة وفي ريف حماة الشمالي، ولا يعدو ملف “الفدرلة” خلال المرحلة الحالية إلا ملفا لعرقلة العملية السياسية، التي يرفض فيها وفد معارضة الرياض نقاش ملف “محاربة الإرهاب” بما يؤكد أن جميع الأطراف المعادية لدمشق، لا ترغب بالحل السياسي في حين تبدي الحكومة السورية مرونة كبيرة في التعامل مع كامل الملفات المطروحة حالياً للنقاش، وهذه المرونة ناتجة عن قوة لا عن ضعف، بدليل تحرك الجيش السوري لقطع الطريق على مثل هذه التوجهات، من خلال السيطرة على الطريق الأساسية في هذا المشروع، ما يؤكد على إن الميدان هو الفيصل.
 
هذا ما كشفه الجيش السوري عند أوتستراد حرستا!
30 مارس, 2017 - 11:43 صباحًا المصدر: أوقات الشام

1-148.jpg

ذكر مصدر عسكري أن وحدة من الجيش السوري ضبطت خلال عملياتها على تحصينات ونقاط تسلل الإرهابيين في منطقة حرستا نفقا يمتد من شركة شيري باتجاه أوتستراد حرستا.

وبحسب المصدر فقد كان “الإرهابيون يستخدمون النفق للتنقل ونقل الذخيرة والإرهابيين للاعتداء على النقاط العسكرية واستهداف المناطق السكنية المجاورة بالقذائف والأسلحة المتنوعة. ولفت المصدر إلى أن عناصر الهندسة عملوا على “تدمير النفق مع تفرعاته” بعد تمشيطه وتحديد أبعاده.

وتنتشر في منطقتي دوما وحرستا بريف دمشق مجموعات مسلحة تابعة لتنظيمي جبهة النصرة و”جيش الإسلام” تقوم باستهداف أحياء دمشق والقرى والبلدات في ريف دمشق بالقذائف.

كما أفاد مصدر عسكري بأن وحدة من الجيش “قضت على 4 إرهابيين من تنظيم جبهة النصرة ودمرت مدفعاً للقذائف الصاروخية وعدداً من الدشم والسواتر والآليات للتنظيم التكفيري وذلك في رمايات مركزة على تجمعاتهم في مغر المير وشرقي كفرناسج” في ريفي دمشق ودرعا.
 
بالخريطة ..تقدم الجيش في ريف حلب بعد تحرير دير حافر
29 مارس, 2017 - 9:37 مساءً المصدر: دمشق الان

1474142390_xx-1.jpg

17554319_1196686443790299_9196459066426267739_n-1.jpg
 
معارك طاحنة يخوضها الجيش في ريف حماة
30 مارس, 2017 - 10:17 صباحًا المصدر: رصد الحدث نيوز

2-85.jpg

تابع الجيش السوري والحلفاء التقدم في ريف حماة الشمالي، حيث نجح الجيش باستعادة أغلب المواقع التي خسرها عقب الهجوم الأخير لجبهة النصرة والميليشيات المتحالفة معها على ريف حماة الشمالي.

تمكن الجيش من استعادة السيطرة على قرية أرزة، وأوقع العديد من الارهابيين بين قتيل وجريح إثر اشتباكات نيفة معهم، وبذلك تصبح منطقة “الزوار” ساقطة نارياً.

إلى ذلك نعت تنسيقيات المسلحين الإرهابي السعودي أبو فهد العنزي أحد قادة جبهة النصرة الذي قتل بنيران الجيش السوري في معارك ريف حماة الشمالي.

hama132-170x113.jpg


مصدر ميداني تحدث عن اندلاع اشتباكات وصفها بـ “الأشرس” منذ بدء الهجوم الذي شنته جبهة النصرة والميليشيات المتحالفة معها في ريف حماة، شهدتها جبهة بريديج في محيط السقيلبية منذ عصر أمس حتى ساعات الصباح الإولى أسفرت عن مقتل عدد من المسلحين وإصابة العشرات بالإضافة لتدمير عربتين bmp وإسقاط طائرة إستطلاع، وأكد المصدر أن لاتغيير في خارطة السيطرة على هذه الجبهة حيث استعادت العناصر المدافعة جميع النقاط التي تسلل إليها المسلحون ليلا كمزارع العبدالله ومحيط بريديج.

في سياق متصل بثت “شبكة أخبار قمحانة” الناشطة على موق التواصل الاجتماعي فيس بوك، مقطع فيديو قالت إنه مشاهد حية من إشتباكات بين الجيش السوري وجبهة النصرة، داخل الحارة الشمالية من ناحية المقابر على أطراف بلدة قمحانة، بعد الخرق الذي أحدثته المجموعات الإرهابية المسلحة والذي انتهى بإنهزام ساحق لها في حين أسفر الهجوم عن مئات القتلى منهم واصابات متعددة بالعدد والعتاد، بحسب ماجاء في الشبكة.

http://www.alhadathnews.net/wp-cont...409787909091947_8203007258955612160_n.mp4?_=1
 
تيلرسون يؤكد أن الشعب السوري يقرر مصير الأسد



انقرة - أ ف ب – أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الخميس، أن الشعب السوري سيقرر مستقبل الرئيس بشار الأسد.

وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو في أنقرة “اعتقد أن وضع الرئيس الأسد على المدى البعيد سيقرره الشعب السوري”.
 
ضربات جوية قرب حماة وقوات النظام السوري يشن هجوما مضادا

29ipj19.jpg


بيروت- رويترز- قال مصدر بالمعارضة السورية المسلحة وجماعة مراقبة إن طائرات حربية قصفت مناطق خاضعة لسيطرة قوات المعارضة شمالي مدينة حماة الخميس في تصعيد للضربات الجوية في وقت تسعى فيه القوات الحكومية لإحباط أكبر هجوم للمعارضة في شهور.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان وطبيب إن الضربات الجوية قرب بلدة اللطامنة شمال غربي حماة تسببت في اختناق بضعة أشخاص. وأضافا أن هذا مؤشر على هجوم بالغاز.

ونفى مصدر عسكري سوري استخدام الجيش لمثل هذه الأسلحة ووصف الاتهامات بأنها دعاية للمعارضة.

وشنت جماعات معارضة يتقدمها مقاتلون من جبهة النصرة السابقة التابعة لتنظيم القاعدة وتضم أيضا فصائل من الجيش السوري الحر هجوما على مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة قرب حماة الأسبوع الماضي.

والمنطقة مهمة جدا للرئيس الأسد الذي أصبح له اليد العليا في الصراع بفضل الدعم الروسي والإيراني.

وقال المرصد، وهو جماعة مراقبة مقرها بريطانيا، إن الطائرات قصفت عدة بلدات خاضعة لسيطرة المعارضة الخميس من بينها صوران وخطاب اللتان استولت عليهما المعارضة في بداية الهجوم.

وقال المصدر العسكري السوري إن الجيش يقوم بعمليات هجومية في المنطقة وانتزع زمام المبادرة من قوات المعارضة.

** هجوم كيماوي؟

وقال عبد الله درويش مدير إدارة الرعاية الصحية بالمنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة في محافظة حماة لرويترز من تركيا إن أشخاصا كثيرين أصيبوا في الضربات الجوية التي استهدفت مناطق جنوبي اللطامنة صباح الخميس.

وأضاف درويش نقلا عن أطباء على الأرض إن القصف تضمن مادة تسببت في إصابة تلاميذ بتهيج شديد وإفراز رغاوى كثيفة من الفم وتقلصات.

وتابع أن هجوما كيماويا استهدف نفس المنطقة يوم السبت أسفر عن مقتل طبيب عظام.

وقال المصدر العسكري السوري إن المزاعم حول استخدام القوات الحكومية لأسلحة كيماوية عارية عن الصحة.

وأضاف أن الجيش لم ولن ولا يحتاج لاستخدام هذه الأسلحة.

واتهم تحقيق مشترك أجرته الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية القوات الحكومية بشن هجمات بغاز سام. ونفت دمشق مرارا استخدام مثل هذه الأسلحة أثناء الصراع المستمر منذ ست سنوات.

وقال محمد رشيد، وهو متحدث باسم جماعة جيش النصر المعارضة التي تقاتل في حماة تحت لواء الجيش السوري الحر، إن الضربات الجوية التي تشنها الحكومة وروسيا أصبحت جرى تكثيفها بشدة.

وأضاف أن الطائرات الروسية لم تتوقف منذ الليلة الماضية.

ورغم تراجع المعارضة المسلحة في الشهور القليلة الماضية إلا أن هجومها الأخير يعكس التحديات التي يواجهها الجيش والجماعات المتحالفة معه في القتال على عدة جبهات في وقت واحد.

واشتبكت قوات المعارضة أيضا مع القوات الحكومية على بضع جبهات في ريف حماة الخميس.
 
الطيران السوري يدك معاقل “جبهة النصرة و”فيلق الرحمن” في جوبر و القابون و حرستا
تاريخ: 30-03-2017
syria35.jpg

الطيران السوري يدك معاقل “جبهة النصرة و”فيلق الرحمن” في جوبر و القابون و حرستا ويدمر مقرات لهم وتكبدهم خسائر بالعديد والعتاد

المصدر : NBN
 
مصدر عسكري: وحدات من الجيش السوري بالتعاون مع القوات الرديفة تستعيد بلدات أرزة شرقية - أرزة غربية – قصيعية – بلحسين – خربة الحجامة – وتسيطر على تلة الشيحة بريف حماة الشمالي
مراسلون سوريون
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى