1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

مهرجان الهمهاما

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة prince2ombre, بتاريخ ‏22 أوت 2008.

  1. prince2ombre

    prince2ombre صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.359
    الإعجابات المتلقاة:
    9.470
      22-08-2008 01:01
    المهرجان هو احتفال عام يكون عادة في إطار ثقافي أو ديني. ويرجع أصل الكلمة إلى كلمة Mehregan في اللغة الفارسية ، وهو من الأعیاد القدیمة فی إیران .مشتق من الشهور الایرانیية/الشهر الاول من السنة الفارسية .



    غير أنّ المهرجانات تعدّدت و تنوّعت بحسب الأنماط الثّقافية و خصوصياتها، فمنها المهرجانات العالمية و منها القوميّة، فالجهوية ،فالمحلّيّة .



    لا يكاد يمرّ شهر إلا و نسمع بافتتاح مهرجان هنا و هناك ذي طابع مميّز عن بقيّة المهرجانات الأخرى، و إن كانت المهرجانات في مجملها تكتسي طابعا فنّيا على غرار مهرجان الموسيقى أو السينما أو المسرح أو الفنون التّشكيليّة، فقد أصبحت الأخبار تطلعنا بإقامة مهرجانات تحمل أسماء أصناف عديدة من الخضر و الغلال و ضروب من أطباق الأطعمة، فتكاد ترى كلّ جهة تعدّ مهرجانا خاصّا بالمنتوج الغذائيى أو طبق الطّعام الّذي اشتهرت به ، و كلّ هذه المهرجانات يطمح معدّوها إلى تنشيط جهاتهم سياحيا و تجاريا.



    فمن مهرجان البسيسة بلمطة حيث تجند لجنة من خير أخصائي معهد التغذية لتقييمها و تذوقها واختيار أحسنها، إلى مهرجان خبــز الطّابونة و زيت الزّيتونة ببومرداس حيث ترى مشهد الأطفال والصبايا الذين يعرضون على سائقي السيارات في المفترقات أرغفة الخبز المصنوعة في الافران التقليدية، و مهرجان المقروض بالقيروان، و مهرجان التفاح بسبيبة و مهرجان البرتقال بمنزل بوزلفة، و مهرجان العسل بسيدي علوان، و مهرجان الرّمّان بالقلعة الصّغرى، و مهرجان القرنيط بالشّابة ، و لست أدري إن فكّــر أهالي باجـــة في تنظيــم مهرجان المخارق و الزلابيا، و سكّان جربة في إقامة مهرجان البركوكش، و لم لا تنظّم يوما مدينة المهديّة مهرجان البندلاقة و صفاقس مهرجان الشّرمولة.



    أمّا المناطق المنتجة للفلفل و البطاطا و الطّماطم و البصل، فبإمكانها أن تنسّق فيما بينها و تشترك في تنظيم مهرجان موحّد بينها في نطاق التقارب بين الجهات فيفرزون مهرجانا يدعى مهرجان الشّكشوكة و ذلك اقتصادا في الطّاقات و المجهودات التي تبذل من أجل إعداد العدّة للمهرجانات.

     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. Lily

    Lily نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.112
    الإعجابات المتلقاة:
    11.925
      22-08-2008 01:56
    مهرجانات الأكل و الغنى و الرقص هي أسهل المهرجانات و أكثرها بعدا عما يخالج المواطن و كثيرة هي و لكنها فقيرة في تقديمها...
    ليس لنا مهرجان يعنى بالاختراعات حتى البسيطة و المسابقات التي تتطلب ثقافة أو ذكاءا و ليس لنا مهرجانات تقدمها جامعات محلية كما هو في بعض الدول الغير العربية فترى طلبة يقدمون أفكارهم و يعرضونها في قاعات الدرس
    و لست أدري لماذا لا نقدم ما ينفع المواطن حقا في أي مهرجان و لو كان خاصا بالشكشوكة فنقدم ثقافة استهلاكية صحيحة من معهد التغذية أم أن مهرجاناتنا تكتفي بالتهريج فقط
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. subaru_20

    subaru_20 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    7.366
    الإعجابات المتلقاة:
    19.783
      22-08-2008 02:17
    هاو جاي رمضان وهاي جايا الهمهاما^^
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. *angel*

    *angel* عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏8 أوت 2008
    المشاركات:
    51
    الإعجابات المتلقاة:
    26
      22-08-2008 04:34
    مهرجان الشكشوكة!! :eat2: ههههه:laugh::laugh:
    ما يجيكش عجب:laugh:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...