تحديد الجينة المسؤولة عن سرطان الأعصاب عند الأطفال

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏24 أوت 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      24-08-2008 23:59
    تمكن العلماء من تحديد الجينة "المورثة" التى تسبب الاصابة بسرطان الأعصاب الذى يسبب وفيات لدى الأطفال مما يفتح الباب امام اجراء الاختبارات فى العائلات الأكثر تعرضا للاصابة بالمرض، حسبما اظهرت دراسة نشرت مؤخرا.

    وقد ثبت سابقا ارتباط هذه الجينة بالاصابة بمرض سرطان الغدد اللمفاوية وسرطان الرئة عند البالغين، ولذلك يمكن للاطفال المصابين الاستفادة من الادوية التجريبية التى تهدف الى تثبيط عمل هذه الجينة.

    وقال جون ماريس كبير الباحثين ورئيس مركز أبحاث أمراض السرطان لدى الأطفال فى مستشفى الأطفال فى فيلادلفيا ان "هذا اكتشاف مهم للغاية لأنه يساعدنا على فهم الجذور الجينية لهذا المرض الفظيع، كما انه يؤدى الى الوصول الى افكار جديدة للغاية لعلاج المرض".

    ويهاجم سرطان الأعصاب الجهاز العصبى لدى الاطفال، ورغم انه مرض نادر الى انه يشكل نسبة سبعة بالمئة من كافة السرطانات التى تصيب الأطفال ويتسبب فى وفيات بنسبة 15 بالمئة عند غير البالغين.

    وصرح يائيل موس طبيب الاورام فى مستشفى الاطفال ان "هذا الكشف يمكننا من توفير اول اختبارات جينية للعائلات المصابة بالنوع الموروث من هذا المرض".

    وبفضل نتائج هذه الدراسة سيكون بالامكان اجراء اختبارات بالاجهزة فوق الصوتية او تحليل البول لمراقبة الاطفال الذين لديهم هذه الجينة حتى يمكن رصد اى مؤشرات على اصابتهم بهذا السرطان فى مرحلة مبكرة.

    وفى الوقت الحالى يتم معالجة معظم أمراض السرطان وقد يتم الشفاء منها، وهذا يعتمد على نوع السرطان، وموقعه، ومرحلته.

    وعند اكتشاف السرطان، تبدأ معالجته بالجراحة Surgery أو بالعلاج الكيماوى Chemotherapy والإشعاعى Radiotherapy.

    وبفضل التطورات البحثية، أمكن إنتاج أدوية قادرة على استهداف الخلايا السرطانية بتمييزها على المستوى الجزيئي، مما يقلل من احتمال استهداف الخلايا السليمة.
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...