تشير نتائج دراسة الى ان التغييرات الكبيرة فى الحياة قد تلعب

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏25 أوت 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      25-08-2008 00:02
    قال باحثون من الهند ان اليوجا يمكن ان تحد من الهبات الحرارية والعرق الليلى بين النساء اللائى يجتزن مرحلة انقطاع الطمث ويبدو انها تزيد من حدة وظائفهن العقلية ايضا.

    وللتحقق مما اذا كانت اليوجا ستساعد النساء فى الأعراض البدنية والادراكية لانقطاع الطمث، اختار الباحثون 120 امرأة فى مرحلة انقطاع الطمث تراوحت اعمارهن بين 40 عاما و55 عاما لكى يمارسن اليوجا او تدريبات بسيطة لتقوية العضلات وتمديدها خمسة ايام اسبوعيا لمدة ثمانية اسابيع.

    ويفسر الباحثون بأن ما تتضمنه اليوجا من الجلوس فى اوضاع معينة والتنفس والتأمل "يهدف الى تأثير عام واحد.. "هو تطوير السيطرة على التغييرات فى العقل" من خلال ابطاء معدل تدفق الافكار الى المخ".

    واستمعت النساء فى مجموعة اليوجا أيضا الى محاضرات بشأن استخدام اليوجا للسيطرة على الاجهاد وموضوعات اخرى متصلة باليوجا فى حين استمعت النساء فى مجموعة المقارنة الى محاضرات بشان الحمية الغذائية والتدريبات البدنية وفسيولوجية انقطاع الطمث.

    ووجد الباحثون انه بعد ثمانية اسابيع أظهرت النساء فى مجموعة اليوجا تراجعا ملحوظا فى الهبات الحرارية والعرق خلال الليل واضطرابات النوم فى حين لم تظهر النساء فى مجموعة التحكم ذلك.

    واظهرت المجموعتان تحسنا فى اختبار للانتباه والتركيز على الرغم من ان التحسن فى مجموعة اليوجا كان اكبر بشكل ملحوظ.

    وفى اختبار بشأن الذاكرة والذكاء مع عشرة مكونات تحسنت مجموعة اليوجا فى ثمانية فى حين تحسنت مجموعة التحكم فى ستة.

    وكان التحسن أكبر بشكل ملحوظ فى مجموعة اليوجا عن مجموعة التحكم فى سبعة اختبارات فرعية.

    ويقول الباحثون ان"الدراسة الحالية تظهر تفوق اليوجا على النشاط البدنى فى تحسين الوظائف الادراكية وهو ما يمكن ان يعزاالى التركيز على ضبط التنفس وتزامن التنفس مع حركات الجسم والاسترخاء".

     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...