متجدد: أخبار المعالجات و الأنظمة التقنية للهواتف الجوالة.

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
fKPQ5.jpg


تسريب جديد للجذاذة التّقنيّة للمعالج سناب دراغون 835


بالرّغم من التّكتّم الكبير الّذي يحيط بأداء و خاصّيات المعالج الجديد راقي المواصفات المرتقب إلّا أنّ جذاذة تقنيّة أولى طفت على السّطح منذ سويعات قليلة و هي تعد بالكثير.

في وقت تتواجد فيه شركة Qualcomm وسط عاصفة من الإنتقادات بسبب إفراطها في إحتكار الهيمنة على سوق معالجات الهواتف الجوّالة فإنّ المصنّع الأمريكيّ سيجد نفسه كذلك مضطرّا للتّفاعل بأيّ شكل مع تسريب جديد تمّ معه الكشف عن الجذاذة التّقنيّة لآخر معالج له من الفئة الرّاقية.


399676Untitled2.png


معالج محفور ب10 نانومتر ( FinFET)

YeCbSmJ.jpg


qualcomm-snapdragon-835-650x283.jpg


YeCbSmJ.jpg



موقع VideoCardz هو من كشف عن هذه المفاجأة التّكنولوجيّة القادمة:
سناب دراغون 835 المعالج الجديد راقي المواصفات من كوالكوم أظهر خاصّياته التّقنيّة من خلال صورة بيانيّة ( Diaporama) كان من المتوقّع أن يتمّ إستعراضها رسميّا و مباشرة خلاال معرض CES2017 بلاس فيغاس و ذلك عبر المدير التّنفيذي للشّركة السّيد ستيفن مولنكوبف.

هذه الجذاذة مهمّة جدّا و يمكننا من خلالها التّعرّف على الأداء المرتقب لهذا المعالج الّذي سيكون موجودا في أغلب الهواتف الذّكيّة الرّاقية القادمة هذا العام.

و من ثمّ فإنّ هذا المعالج المحفور ب10 نانومتر ( FinFET ) سيكون خاصّة أصغر حجما من سابقيه مع تقديمه لمواصفات أكثر تطوّرا من الجيل السّابق و ذلك من خلال نسبة تحسّن في الأداء ب20 % خلال عمليّة التّصرّف في الوظائف و الواقع الإفتراضي و تصفّح مواقع الواب.

YeCbSmJ.jpg


qualcomm-snapdragon-835-finfet-10nm-650x367.jpg


YeCbSmJ.jpg



هذا و حافظ المعالج الجديد على معماريّة big.LITTLE الّتي تتعامل مع الوظائف المتعدّدة من خلال تخصيص 4 أنوية "للمنابع الشّرهة و 4 أنوية للوظائف المتداولة مثل ( الSMS و agenda و bloc-notes …)

تكنولوجيّة النّحت FinFET تمكّن من جهة أخرى من تحقيق إستهلاك أقلّ للطّاقة مع إحتلال مساحة أقلّ.


سنة غنيّة بالنّسبة لشركة كوالكوم:

18annimation.gif


هذه السنة ستكشف شركة كوالكوم أيضا على المعالج الجديد المتوافق مع شبكات 5G الخاصّ بها و الّذي يخضع حاليّا لمرحلة الإختبار قبل أن يتمّ تقديمه للجماهير العريضة سنة 2018 القادمة.
و بسرعات نقل متوقّعة ب5 جيقا-بايت في الثّانية سيتمّ نقل المعطيات و البيانات الجوّالة إلى هاتفكم الذّكيّ في المستقبل بشكل أسرع ممّا يمكنكم تخيّله.

YeCbSmJ.jpg


qualcomm-snapdragon-835-consommation-650x367.jpg


YeCbSmJ.jpg



7wi6.gif



TUNISIA-SAT-shape-sticker.png




280299besm.png

مواصفات المعالج الجبار

Snapdragon 835

  • CPU : 8 coeurs Qualcomm Kryo 280 (4 x 2,45 GHz + 4 x 1,9 GHz)
  • GPU : Adreno 540 (Support OpenGL ES 3.2, OpenCL 2.0, Vulkan et DirectX12)
  • Camera ISP (Processeur de traitement d’image numérique) : Qualcomm Spectra 180
  • DSP (Processeur de signal numérique) : Qualcomm Hexagon 682
  • Modem Snapdragon X16 : LTE catégorie 16 (1 Gb/s download/150 Mb/s upload), WiFi 2×2 MU-MIMO 802.11ac (802.11ad optionnel), Bluetooth 5.0
  • Audio : processeur Qualcomm Aqstic Audio (support 32 bit/384kHz)
  • Plateforme de sécurité : Qualcomm Haven (biométrie et certifications)
  • Gravure : 10 nm FinFET
  • Support Quick Charge 4.0
  • qualcomm-snapdragon-835-cpu-kryo-280.jpg

Plus de puissance grâce au processeur Kryo 280



qualcomm-snapdragon-835-autonomie.jpg

Une meilleure autonomie : 25% plus économe en énergie


qualcomm-snapdragon-835-architecture.jpg


snapdragon-820-snapdragon-835-taille.jpg

Le Snapdragon 820 à gauche, le 835 à droite


الأخبار المتعلقة بمعالج SD 835 تخطت مرحلة "التسريبات" لأن شركة Qualcomm أعلنت بالأمس رسميا عن هذا معالج .
كذلك المعالج يستخدم بنية Kryo وليس bigLITTLE( أخر مرة استخدمت فيها شركة Qualcomm هذه البنية كانت مع معالج SD 810)
لا أعلم المصدر الذي استعنت به في نقل الخبر لكن يجب التحقق عند نقل المعلومات لأنه يا أخي وللأسف أغلب المواقع العربية لا تتصف بالمصداقية/الحرفية في نقل الخبر.
أفضل حل هو الاستعانة بالمواقع العالمية المختصة في هذا المجال مثل gsmarena


من المتوقع أن يجعل التحديث الجديد الذي تخطط آبل لإدخاله على نظام التشغيل الخاص بها، بعض التطبيقات المفضلة لدى المستخدمين أمرا من الماضي.

589dc656c361885d588b4669.jpg


فقد تضمن الإصدار الاختياري "iOS 10.3 بيتا" تحذيرا قد يعني نهاية الطريق لبعض أقدم وأفضل وأحب البرامج المتاحة للهواتف الذكية.

ومن المنتظر أن تكون تطبيقات وألعاب المطورين المستقلين مثل "Ocarina" و"Great Lightsaber" هي الأكثر تضررا من هذه الخطوة، كما يتوقع أن تتأثر عشرات آلاف التطبيقات بسبب التحديث الجديد، فقد يعني زيادة قوة المعالجات إلى 64 بايت أن على المبرمجين تحديث التطبيقات القديمة لتكون متوافقة مع التحديث الجديد لنظام التشغيل iOS.

589dc68fc3618897538b4569.jpg


وقامت آبل بتشجيع المطورين على إجراء التعديلات اللازمة، إلا أنها ما تزال تحافظ على التطبيقات والألعاب القديمة بقوة 32 بايت.

وسبق أن حذر تحديث "iOS 10.3 بيتا" المستخدمين من أن تطبيقات 32 بايت قد تبطئ هاتف آيفون الخاص بهم، إلا أن التحذيرات الجديدة تضمنت ما يلي: "هذا التطبيق لا يعمل مع الإصدارات المستقبلية من نظام التشغيل iOS، مطور هذا التطبيق يحتاج إلى تحسينه ليتوافق مع التحديث".


589dc72bc461886d1b8b459c.png



وستصدر النسخة النهائية من "iOS 10.3" بيتا للمستخدمين، في مارس أو أفريل 2017، و يبدو أن آبل تريد إجبار مهندسي البرمجيات، الذين لم يقوموا بتحديث الترميز الخاص بهم، على ذلك.

ووُضعت أساسات نظام 64 بايت بالتزامن مع إطلاق هاتف "آيفون 5 إس"، في سبتمبر 2013، ومنذ فيفري 2015 أصبح المطورون قادرين على إطلاق تطبيقات 64 بتبايت وتحديث التطبيقات الموجودة، منذ جوان 2015.

وعلى ما يبدو فإنه لن يتم إزالة دعم نظام 32 بايت على الفور، حيث من المرجح أن يتم إزالته نهائيا من "iOS 11" على أقصى تقدير.

589dc72bc461886d1b8b459d.png


وتوقعت إحدى المغردات عبر تويتر أن "متجر آبل سيكون قريبا مقبرة التطبيقات"، في أكتوبر 2016، أزالت آبل من متجرها "آبل ستور" أكثر من 47 ألف تطبيق لم تتلق تحديثا خلال العامين الماضيين أو أكثر.

589dc72bc461886d1b8b459e.png


والجدير بالذكر أن آبل لم تطلق أيا من أنظمتها الجديدة للأجهزة القديمة، لذلك من المرجح ألا تتأثر بها، ولكن المستهلكين الذين يستخدمون الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية سوف يحتاجون إلى تحديث التطبيقات الخاصة بهم بمجرد تثبيتهم لنظام التشغيل "iOS 11" على الأجهزة الخاصة بهم، غير أنه لم يتضح بعد الموعد الذي سيتم فيه إصدار نظام "iOS 11".






TUNISIA-SAT-shape-sticker.png




معالج سامسونج أكسينوس 8895 يتفوق على كوالكوم سناب دراجون 835.

Samsung_Galaxy-S8_Render-Final_0.jpg



نعلم أن سامسونج تقوم بتطوير نوع مميز من المعالجات يطلق علية أسم أكسينوس، هذا المعالج تستخدمه الشركة بداخل هواتفها التي تتاح في بعض الأسواق حول العالم، فعلى سبيل المثال فهواتفها التي تطرح داخل الولايات المتحدة الأمريكية تعمل بمعالجات كوالكوم في حين أنها تستخدم معالج أكسينوس داخل كوريا وبعض البلدان الأخرى.


وكما أشرنا سابقاً فهاتفها الجديد جلاكسي أس8 سيأتي في إصدارين مختلفين و هذا الاختلاف سيكون فقط مرتبط بالمعالج، فنسخة الولايات المتحدة الأمريكية ستعمل بمعالج كوالكوم سناب دراجون 835 الذي أنتج داخل مصانعها في حين أن نسخة الهاتف التي ستتاح داخل سوق كوريا الجنوبية وبعض البلدان الأسياوية الأخرى ستعمل بمعالج أكسينوس 8895.

سابقاً أشرنا الي تفضيل مستخدمي الهواتف الذكية داخل الولايات المتحدة لمعالجات كوالكوم على أي شركة أخري كما أنها المعالجات الأكثر أنتشاراً هناك لذا فسامسونج تريد جعلهم سعداء بطرح هواتفها بمعالجات كوالكوم.

عموماً فاليوم ظهرت بعض الأرقام الجديد داخل تطبيق جيكبينش "Geekbench".
هذه الأرقام تخص معالج أكسينوس 8895 الجديد حيث كما يظهر في الصورة السابقة أن أرقام المعالج جيدة جداً جعلته يتفوق على معالج كوالكوم الجديد.


فأكسينوس 8895 حقق 1978 في اختبار سرعة النواة الواحدة في حين أنه حقق 6375 في اختبار الأنوية المتعددة، و كما ظهر منذ عدة أسابيع، فمعالج سناب دراجون 835 حقق 1844 في اختبار النواة الواحدة و 5426 في اختبار الأنوية المتعددة.

في اختبار النواة الواحدة ظهر التقارب بين المعالجين ولكن أذا تحدثنا عن اختبار الأنوية المتعددة فستجد أن الفارق تخطي الألف وهو ما يوضح أن معالج سامسونج قوي جداً.

بالتأكيد الأرقام السابقة تظهر تفوق معالج أكسينوس ولكن محدودية أنتاج هذه المعالجات يجعلنا غير قادرين على الحصول على الهاتف وهو يعمل بها لذا فستكون من المحظوظين اذا استطعت الوصول الي هاتف جلاكسي أس8 وهو يعمل بها.

جدير بالذكر أن هذه المرة ليست بالمرة الأولي التي تتفوق فيها معالجات سامسونج على معالجات كوالكوم ولكن معالجات كوالكوم حتي هذه اللحظة تعتبر الأكثر شهره وانتشاراً حول العالم...

Geekbench_Exynos-8895.png



TUNISIA-SAT-shape-sticker.png


النسخة التجريبية الثانية من أندرويد نوجات 7.1.2 ستكون متاحة قريباً:

في شهر جانفي الماضي قامت غوغل بإتاحة النسخة التجريبية الأول لنظام تشغيل أندرويد نوجات في إصدارة القادم 7.1.2.
هذه النسخة أتيحت لهواتف بيكسل ولكن مع بدأ ظهور النسخة التجريبية الثانية هناك قائمة أخري ستحصل على أمكانية تجربتها.

فهاتف نيكسوس 6 بي (6B) سيحصل على النسخة التجريبية المفتوحة من هذا الإصدار بجانب هواتف بيكسل ليكون مالكية قادرين على الاستمتاع بتجربة التحديثات التي ستأتي داخل النظام المنتظر قبل أي من مالكي هواتف الشركات الأخرى وحتي مالكي هواتف جوجل الذين لم يشتركوا في قسم مطوري أندرويد.

للعلم فالإصدار القادم سيكون مهمته القضاء على المشاكل الموجودة بالإصدار الحالي 7.1.1 بالإضافة الي بعض التحسينات الخاصة بتصميمة.
عموماً فمن سيقوم بتجربة الإصدار القادم في نسخته التجريبية سيحصلون على أسم "NPG47I" كاسم خاص بالإصدار.

بالحديث عن هاتف نيكسوس 6 بي فالإصدار القادم له سيحتوي علي إصدار حماية مارس بالإضافة الي احتواء بصمة الأصبع الي خاصية أخري بجانب خاصية فتح الهاتف هذه الخاصية ستوفر الوصول الي منطقة الإشعارات بالسحب لأسفل علي الماسح، هذه التقنية أطلق عليها أسم "fingerprint gesture" عند ظهورها لأول مرة بهواتف بيكسل كما أنها كانت خاصة بهواتف بيكسل قبل أن توفرها جوجل للهواتف الأخرى، فالآن نعلم أن نيكسوس 5 أكس يحتوي عليها ولكن من الرائع أن مالكي نيكسوس 6 بي سيحصلون عليها أيضاً.

النسخة التجريبية الجديد ستتاح لمشتركي خدمة مطوري أندرويد خلال الأسابيع القادم ولكن من الجيد أننا حصلنا على بعض المعلومات عما سيحتويه هذا الإصدار قبل طرحة.

Technudge_Google-Nexus6p_05.jpg



TUNISIA-SAT-shape-sticker.png


جوجل تطرح نسخة تجريبية من أندرويد 8.0.

للعام الثاني علي التوالي تقوم غوغل بطرح نسخة تجريبية في وقت مبكر لتحديث أندرويد القادم، فلقد قامت الشركة بنفس الأمر مع أندرويد 7.0 نوجات، وهذا العام ها هي تطرح نسخة تجريبية من التحديث القادم أندرويد 8.0 والذي سيحمل حرف "O" ويتوقع العديد من المتابعين والمحللين أن حرف "O" سوف يصبح في ما بعد أوريو علي أسم البسكويت الشهير، لكن لا توجد أي إشارات من شركة جوجل بعد عن اسم هذا التحديث.

هذه النسخة التجريبية يمكنك تثبيتها علي الهواتف الأتية:
  • جوجل بيكسل وبيكسل إكس إل (Google Pixel & Pixel XL).​
  • نيكسوس 6 بي (Nexus 6 B).​
  • نيكسوس 5 إكس (Nexus 5 X).​
  • جوجل بيكسل سي (Google Pixel c).​
  • نيكسوس بلاير (Nexus Player).​
وتحذر الشركة من أن هذه النسخة مليئة بالأخطاء وليست للاستخدام اليومي، ولكنها تعد نسخة للمطورين للإبلاغ عن المشاكل.

ويبدو أن هذا التحديث سيعمل بشكل كبير علي تحسين البطارية فهذه بعض الخصائص التي سيأتي بها أندرويد 8.0:
  • تحسين في الإشعارات حيث سيمتلك المستخدم إمكانية أكبر للتحكم في الإشعارات المختلفة.​
  • خاصية صورة بداخل صورة "Picture in Picture" و التي ستتيح إمكانية مشاهدة فيديو والتحدث في تطبيق المحادثة في نفس الوقت.​
  • التقليل من التطبيقات التي تعمل في الخلفية مما سيحسن البطارية بشكل كبير.​
  • ألوان أكثر للتطبيقات.​
  • أيقونات قابلة للتأقلم.​
  • دعم ترميز أصوات البلوتوث عالي الجودة.​
وسنعرف أكثر عن هذه النسخة من نظام التشغيل الأكثر استخداما حول العالم في مؤتمر جوجل القادم "جوجل I/O" في شهر ماي القادم إن شاء الله..

get-pixels-boot-animation-any-android.1280x600.jpg



TUNISIA-SAT-shape-sticker.png



مؤكد: هذه هي أرقام معالج كوالكوم سناب دراجون 835 القادم


نعلم جميعاً أن سامسونج تعاونت مع كوالكوم في أنتاج المعالج الجديد 835 وهو الأمر الذي جعلها قادرة على استخدامه بهواتفها الرائدة القادمة جلاكسي أس8 أولاً قبل أن تستخدمه أي شركة أخرى داخل هواتفها فحتي سوني لن تستطيع طرح هاتف أكسبريا أكسزد الجديد قبل هاتف سامسونج.

عوماً كوالكوم قامت بدعوة دافيد رودوك من موقع أندرويد بوليس لاختبار المعالج الجديد داخل مقرهم الرئيسي بالولايات المتحدة الامريكية, الأرقام التالية هي الأرقام التي ظهرت على الموقع بعد هذه الزيارة وهي:

جيكبينش 4 "النواه الفردية" - GeekBench 4 Single-Core: 2.059.

جيكبينش 4 "الأنوية المتعددة" - GeekBench 4 Multi-core: 6.461.

جي أف أكس بينش كار - GFXBench Car: 1.513.

جي أف أكس مانهاتن - GFXBench Manhattan 3.1: 2.668.

جي أف أكس مانهاتن - GFXManhattan 3.0: 3.873.

جي أف أكس تي-ريكس - GFXBench T-Rex: 6.625.

أنتوتو - Antutu: 181.939.

ثريديمارك سلنجلشوت - 3DMark Slingleshot 3.1: 3.803.

ثريديمارك سلنجلشوت 3.0 - 3DMarch Slingshot 3.0: 4.996.

ثريديمارك أيس ستورم - 3DMarck Ice Storm: 38.518.

بي سي أم - PCM 1.1: 8.124.

أوستاني - Octane: 14.301.

كراكين - Kraken: 2.308أس.

صنسبايدر - Sunspider: 237.4MS.

الأرقام السابقة مدهشه فهي تؤكد أن المعالج الجديد سيتفوق قما أشرنا سابقاً على معالجات الشركة السابقة وعلى أي معالج يعمل حالياً داخل هواتف أندرويد مثل معالج واوي كيرين 960 "Kirin" و سناب دراجون 821 وحتي أكسينوس 8890.

لا نعلم حتي الأن الآلية التي اتبعت في هذا الاختبار أو حتي الهاتف الذي قامت الشركة بإعطائه لدافيد لتحمل هذه التطبيقات واختبار المعالج لذا سننتظر ظهور المزيد من المعلومات لعرضها عليكم.

أذا كانت هذه الأرقام صحيحيه فأعتقد أن معالج كوالكوم سيتفوق على معالج أكسينوس الجديد ولكني سأقوم بانتظار ظهور المعالجين بشكل رسمي والاختبارات التي سيخضع لها المعالجين لعرض النتائج النهائية بشكل رسمي.


Qualcomm_Snapdragon-Logo.jpg


TUNISIA-SAT-shape-sticker.png


أندرويد 7.1.2 متوفر الآن للتحميل


الجمعة الماضية بدأ مالكوا هواتف نيكسوس 6 بي والذين قاموا بالتسجيل للحصول على أندرويد نوجات 7.1.2 في آستقبال التحديث بالفعل وقاموا بآستخدام هذا الهاتف الذي كان الأول الذي يحصل على الإصدار الجديد.
التحديث الجديد حالياً لم يظهر على موقع جوجل ولكن حجمة وصل الي 1.29 جيغابايت، و نأمل بالتأكيد أن توفر جوجل التحديث على موقعها والنسخة الثابتة منه للجميع في أقرب وقت.

للأسف النسخة التي حصل عليها هاتف 6 بي لم يتوفر بها تقنية السحب على ماسح بصمة الأصبع للوصول الي الإشعارات المعروفة بأسم "Fingerprint Gestures" والتي وفرتها جوجل للهواتف الأخري كهاتف 5 أكس ولكننا نأمل أن تتوافر مع طرح الشركة للإصدار الثابت والنهائي عند طرحه للجميع.

إذا كنت تريد الحصول على الإصدار الجديد على هاتفك و إذا كنت تمتلك هاتف 6 بي 5أكس و هاتف نيكسوس بلاير أو بيكسل سي و بيكسل فيمكنك تنزيل التحديث حينيا.

جدير بالذكر أن هاتف نيكسوس 6 و نيكسوس 9 لن يحصلا على إصدار أندرويد نوجات 7.1.2.



Technudge_Google-Nexus6p_05.jpg




TUNISIA-SAT-shape-sticker.png


أندرويد أو "O" سيحتوي على تقنية مذهله خاصة بالإشعارات...

Google-IO_notification-dots_show_17517.jpg


من المعروف أن منطقة الإشعارات نقوم بالوصول اليها مئات المرات يومياً ولكن من الواضح أن جوجل مع الإصدار الجديد من نظام تشغيل أندرويد عملت على أن تكون الإشعارات أكثر روعة وسهوله للوصول إليها.

Google-IO_notification-dots_notification_17517.jpg


فخلال مؤتمر الشركة الأمريكية اليوم والخاص بالمطورين وخلال تقديم الإصدار الجديد تحدثت الشركة عن تقنية جديد ستتوافر داخل النظام أطلق عليها "Notification Dots" فما هي هذه التقنية؟


هذه التقنية الجديدة ستقوم بعرض الإشعارات بشكل مباشر على كل تطبيق دون الحاجة الي الوصول الي منطقة الإشعارات الموجودة في اعلي الهاتف لكي تقرأ أو تعرف ما وصل أليك.
وسميت بإشعارات النقط لأنك ستحصل على نقطة ستتواجد أعلي التطبيق لتنبهك بوصول إشعار جديد ولكن ليس هذا كل شيء.

Google-IO_notification-dots_notification-bar_17517.jpg


فعند الضغط على هذه النقطة ستظهر لك نافذة صغيرة بها بعض المعلومات عما استقبلته.

جدير بالذكر أن الصور عرضت بواسطة نائب رئيس المهندسين بشركة جوجل السيد دايف بيوركي "Dave Burke" و هي صورة لتطبيق أنستجرام بعد وصول إشعار عليه وفتحة بواسطة مالك الهاتف.

Google-IO_17517.jpg



TUNISIA-SAT-shape-sticker.png


أفضل 9 مميزات جديدة في أندرويد "O"


كان مؤتمر جوجل I/O مليء بالأخبار الشيقة الجديدة فبعد وصول عدد الأجهزة التي تعمل بنظام غوغل للهواتف الذكية اندرويد إلى 2 مليار جهاز نشط والذي فاق توقعات غوغل نفسها، طورت غوغل نظام تشغيلها لتقدم لنا الإصدار الجديد منه والذي نستعرض معكم أفضل 9 مميزات جديدة أضافتها.

Android-O-Logo-710x355.jpg


1/ تحديد استهلاك التطبيقات التي تعمل في الخلفية للهاتف:

في السابق كان من السهل للتطبيقات الغير مطورة بشكل جيد العمل في خلفية الهاتف واستنزاف موارد الجهاز واستهلاك طاقة البطارية بالاخص لذا عملت غوغل على الحد من عمل التطبيقات في الخلفية دون جدوى لتعطي عمر أطول للبطارية وايقاف عملها بشكل عشوائي.

2/ تأجيل الاشعارات:

سيتمكن المستخدمون من دمج اشعارات عدة تطبيقات مع بعضها البعض حيث سيتمكن مالك الهاتف من مشاهدتها لاحقا فمثلا إذا كنت مشغول ووصلت لك بعض الرسائل والاشعارات من مواقع التواصل الاجتماعي والتي لا تريد أن تفقدها فسيمكنك الإصدار القادم من إخفائها مؤقتا لتظهر لك لاحقا في الوقت الذي قمت بتحديدة.

3/ تقنية تعدد المهام ستكون أكثر سهولة:

منذ صدور اندرويد مارشمالو و غوغل تطور باستمرار في تقنية تعدد النوافذ والمهام فالأن يمكنك أن تقسم شاشة هاتفك إلي نصفين لتستخدم تطبيقان في آن واحد أو يمكنك تعدد المهام باحترافية أكثر كما هو الحال في سلسلة النوت التي تطورها سامسونج إلا أنك مع "اندرويد O" ستتمكن من إظهار التطبيقات فوق بعضها البعض في وقت واحد بدلا من تقسيم الشاشة الي نصفين فمثلا سيمكنك مشاهدة اليوتيوب أثناء كتابة البريد الالكتروني أو تصفح فيس بوك مع الاحتفاظ بحجم الأخير ليغطي الشاشة كلها ويظهر اعلاه تطبيق اليوتيوب في المكان الذي تحدده وبالطبع هذا الميزة لن تقتصر على تطبيق يوتيوب فقط ولكنها ستشمل كافة التطبيقات التي تدعم تعدد النوافذ لذا فالأمر سيكون متروك ومتاح للمطورين.


4/ تطبيق "Google Lens":

لن يكون تطبيق الكاميرا في إصدار الاندرويد الجديد مجرد أداة لالتقاط الصور فمع تطبيق غوغل لنس ستكون كاميرة هاتفك قادرة على التعرف والتفاعل مع ما حولك فمثلا إذا وجهت كاميرا هاتفك تجاه إحدى النباتات سيتعرف التطبيق على النبات وسيحدد لك نوعه أما إذا وجته على إحدى المعالم السياحية في مختلف أنحاء العالم سيعرض لك تاريخ هذا المكان وتاريخ نشأته.

5/ حماية متجر جوجل "Play Store Protect":

سيأتي الإصدار الجديد من اندرويد مع خاصية جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتي ستعمل على مسح متكرر للتطبيقات المثبتة على هاتفك والمتواجدة على متجر غوغل للتأكد من سلامتها وخلوها من أي برمجيات خبيثة.

6/ التدوين التلقائي لكلمة السر:

تبدو تلك الميزة ليست جديدة فهي متوفر في متصفح كروم منذ فترة ليست بالقليلة ولكن ها هي الأن موجودة في متصفح الاندرويد الافتراضي حيث يمكن أن تحفظ كلما السر الخاصة بك لمختلف الحسابات وأرقام الهاتف وأرقام السيارات وعند استخدامك للمواقع المختلفة يتم ملئ تلك البيانات تلقائيا فلا حاجة لأن تضيع وقتك في ملئ بيانات او تذكر كلمات سر.

7/ سهولة وذكاء أكثر في تحديد النص:

عند تحديدك لأي نص سيعرض عليك النظام أن تنتقل للتطبيق الخاص بما قمت بتحديده ونسخه فمثلا إذا حددت رقم هاتف سيقترح عليك بالاتصال به وإذا حددت بريد إلكتروني سيقترح عليك الانتقال إلى تطبيق البريد الالكتروني الخاص بك وهكذا.

8/ شاشة رئيسية جديدة لخدمة "Android TV":

ستضيف غوغل شاشة رئيسية جديدة لأجهزة التلفاز التي تعمل بنظام تشغيل اندرويد لتسمح لهم بسهولة اختيار المحتوي والوصول إليه.

9/ تغير شكل الاعدادات:

بعد معاناة المستخدمين المستمرة في البحث في قائمة الاعدادات ستتجه جوجل لتغير شكلها لتبدلها بقائمة أقصر وأسهل في الاستخدام.


AndroidObeta-kSXF--621x414%40LiveMint.jpg


TUNISIA-SAT-shape-sticker.png


20180209153039.jpg


تم تسريب أجزاء من الشيفرة المصدرية لنظام تشغيل iOS 9 على منصة GitHub قبل يومين من طرف أحد المجهولين وهو ما دفع شركة آبل إلى المسارعة إلى حذف هذه الأجزاء، ورغم طمأنة الشركة حول الموضوع إلا أن هناك مخاوفا حقيقة من استغلال هذا الأمر في إيجاد ثغرات في نظام التشغيل.

ورغم أن الأمر يتعلق بنسخة أقدم من نظام iOS إلا أن خبر تسريب أجزاء من الشيفرة المصدرية للنظام أثار الكثير من الجدل والمخاوف، خصوصا من مغبة اطلاع الهاكرز عليه ما قد يساعدهم على اكتشاف ثغرات أمنية في هذا النظام رغم تطمينات شركة آبل خصوصا أن iOS 11 يشترك مع iOS 9 في عدد من المكونات.

بالإضافة إلى ذلك فإن الأجزاء التي تم تسريبها من الشيفرة المصدرية للنظام غير مكتملة وبالتالي لا تمكن من الوصول إلى شيء محقق، إلا أن الهاكرز الخبراء قد يتمكنون من استنتاج بعض الثغرات كما قد يسهل هذا الأمر عملية فك قفل هواتف الآيفون أو "الجيلبرك".
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
شركة هواواي تدخل مرحلة تطوير و تصنيع معالج Kirin 990.


بعد إطلاق معالج Kirin 980 خلال شهر جويلية الماضي و الذي تم إستعمالهم في هواتف Mate 20 الذي صدر خلال شهر أكتوبر المنقضي دخلت الشركة الصينية و مهندسوها في مرحلة تطوير هذا المعالج أكثر فأكثر و لتصنيعه و إطلاقه لاحقا.
و ذكرت تقارير من صينية نقلا عن TSMC و أن الشركة قامت باستثمار حوالي 200 مليون يوان أي ما يقارب عن 28 مليون دولار لتطوير هذا المعالج، كما تقول ذات المعلومات و أن معالج Kirin 990 سيتم نقشه بنفس عدد نانومترات المعالج Kirin 980 أي ب7 نانوميتر و سيتم تزويده بنفس عدد الترونزيستورات و لكن سيتم إرفاقه بمودام من نوع Balong 5000 لكي يمكن الهاتف من العمل على شبكات الجيل الخامس 5G.
كما تذكر التقارير و أن إنتاج هذا المعالج سيكون خلال الربع الأول من السنة القادمة و سيبقى علينا الانتظار لتجميع أكثر معلومات عنه.

Kirin 990 Leaked by Joker_Ghost.jpg



813746

 
إلى جانب الشاشة القابلة للطي طرحت سامسونغ واجهتها الجديدة و التي أطلقت عليها إسم Samsung One UI.

Samsung One UI officiel by Joker_Ghost.jpg


و تهدف الواجهة الجديدة إلى تمكين المستخدم من سهولة التنقل بين التطبيقات عند إستعمال هاتفه الذكي، و تقول شركة سامسونغ و أن هذه الواجهة الجديدة ستكون معوضة للواجهة القديمة المعروفة بإسم Samsung Experience و التي كانت تعرف كذلك بإسم TouchWiz.


و مثلما هو متوقع فإن الواجهة الجديدة للشركة ستسجل تواجدها في هواتف Samsung Galaxy S9 و Samsung Galaxy S9 Plus و Samsung Galaxy Note 9 بالإضافة لهواتف Samsung Galaxy S8 و Samsung Galaxy S8 Plus و Samsung Galaxy Note 8 التي تم إطلاقهم السنة الماضية و ذلك عبر تحديث رسمي يصلها.

One UI Powered by Joker_Ghost.jpg


بالرغم من أن هذه الواجهة لا تزال قيد التجربة غير أنه من المتوقع و أن يتم إستعمالها رسميا مطلع السنة القادمة تاريخ إرسال تحديث أندرويد أوريو 8.1 إلى أندرويد 9.0 Pie.


One UI launch by Joker_Ghost.jpeg



880211
 
رسمي:

شركة سامسونغ تطلق معالجها الجديد Samsung Exynos 9820 من ضمن سلسلة معالجات Exynos 9.

Screenshot_20181114_181522.jpg


و أخيرا أعلنت شركة سامسونغ منذ قليل عن معالج هواتفها الرائدة القادمة السنة المقبلة و هو معالج Exynos 9820 و الذي يأتي متتابعا و تطويرا لسلسلة Exynos 9 و الذي سيأتي بقدرات محسنة عن المعالجات السابقة و خاصة باعتبار تزويده بتقنيات الذكاء الإصطناعي.


و بالرغم من أن هذا المعالج جاء مطبوعا بثماني أنوية من نوع LPP FinfET عكس المعالجات القديمة المطبوعة ب10 أنوية (معالجات شركة هواواي و آبل مطبوعة ب 7 أنوية) إلا أنه زود بالعديد من المزايا الفنية كخفض نسبة الطاقة بنسبة 10%.
و مثلما سبق لنا القول فهذا المعالج جاء بثماني أنوية إثنان منها بمعمارية Cortex A75 للمهام الثقيلة و لإدارة الطاقة خاصة و أربعة أنوية بمعمارية Cortex A55 للمهام المتوسطة و الصغيرة مما يجعله يقدم أداءا أفضل بنسبة 15% للنواة الواحدة و نسبة 20% للأنوية المتعددة و أداءا أفضل بنسبة 48% بالمقارنة مع المعالج السابق 9810.
بثمانية أنوية يأتي هذا المعالج رفقة معالج رسوميات من نوع Mali-G76 Mp1 بأداء أفضل من سلفه بنسبة 40% و آستهلاك أقل للطاقة بنسبة 35%.
مثلما ذكرنا في أول هذا الموضوع فقد زودت شركة سامسونغ و لأول مرة في معالجاتها وحدة معالجة الذكاء الصناعي NPU و التي يمكنها تسريع المعالج 7 مرات أكثر من المعالجات الغير حاملة لهذه الوحدة، كما ذكرت الشركة و أن هذه الوحدة يمكنها مساعدة المعالج على تحسين جودة الصور.
يمكن لمعالج Samsung Exynos 9820 دعم ما يقترب 5 كاميرات بما في ذلك مستشعر الأشعة تحت الحمراء من أجل التعرف على الوجه و كاميرا أمامية تصل دقتها ل 22 ميغابيكسال أو كاميرا خلفية وحيدة كانت ذات 22 ميغابيكسال أو ثنائية ذات دقة تصل إلى 16 ميغابيكسال، كما يدعم تقنية تصوير الفيديو بدقة 4K أو 8K و بذلك دعم شاشة الهاتف التي تكون بدقة 4K، كما سيدعم هذا المعالج شبكات الجيل الرابع Cat 2.0 بسرعة تحمل تصل ل 2 جيغابايت في الثانية و دعم ذواكر التخزين UFS 2.1-3.0.
سيدخل هذا المعالج مرحلة الإنتاج المكثف بنهاية السنة الحالية على أن نراه في هواتف سامسونغ أس 10 Samsung S و المقرر الإعلان عنه خلال شهر فيفري من السنة القادمة.

Screenshot_20181114_181504.jpg



880734
 
لا اندرويد اوريو 8 لم يصلنى التحديث الرسمى لحد الان galaxy s8G 950u
 
خلال قمة Snapdragon Tech
السنوية التي تقام للمرة الثالثة على التوالي قدمت شركة Qualcomm معالجها الجديد Snapdragon 855 الداعم للجيل الخامس من الهواتف الإقتصادية القادمة خلال الأشهر الأولى من السنة المقبلة.

qualcomm snapdragon 855 official by Joker_Ghost.jpg


تقول الشركة بأنه سيتم دمج شريحة Snapdragon 855 كمنصة متنقلة مع مودام Snapdragon X50 5G و وحدات الهوائي Qualcomm QTM052 mmWave مع جهاز الإرسال و الإستقبال RF المدمج، بالإضافة لعناصر واجهة التردد الأمامي للهاتف مما يساعد مصنعي الهواتف الذكية على معالجة الزيادة الهائلة في تعقيد الهاتف من حيث التصميم الذي يأتي مع 5G في كل من النطاقين الفرعيين 6 جيغاهيرتز و mmWave.

SD 855 5G powered by Joker_Ghost.jpg



تقول الشركة بأن معالجها الجديد هو أول منصة هواتف تجارية في العالم من الجيل الخامس الذي يتميز بدعم 6 جيغاهيرتز و mmWave بالإضافة للجيل الرابع من نظام الذكاء الصناعي AI مما يوفر ذكاء صناعي يقدر بثلاث أضعاف ما هو موجود على الساحة اليوم، كما يمكن هذا المعالج من إلتقاط فيديوهات بدقة 4K أو 3D أو HDR الحقيقية، كما أكدت الشركة و أنها بإعلانها عن هذا المعالج فهي تطلق خاصية جيدة و جديدة مرتبطة به و يتمثل ذلك في تقنية Qualcomm 3D Sonic و هي خاصة بمستشعر بصمة الإصبع بالموجات فوق الصوتية التي تستطيع قراءة بصمة إصبعك حتى لو كانت مبللة أو ملوثة.

813744


إصدار 5G سيصدر في النصف الأول من السنة المقبلة بكل من الولايات المتحدة و أوروبا و اليابان و الصين و كوريا الجنوبية و أستراليا على ان يتواصل إنتشارها في مناطق أخرى حول العالم بحلول عام 2021/2020.





880734
 
طرحت اليوم شركة Mediatek معالجها الجديد Helio P90 آخر طرازات سلسلة P، المعالج مصنوع بتقنية 12 نانومتر مثل الطرازين السابقين و لكن هذا المعالج يأتي بتقنية APU 2.0 التي تعد بأداء أفضل للذكاء الصناعي AI.

Mediatek Helio P90 powered by Joker_Ghost.jpg


يقدم هذا المعالج بفضل 1127GMACs أداءا أكثر ب4.6 مرة من المعالجين السابقين مع فعالية أكثر في قوة البطارية و الطاقة التي يعمل بها الجهاز.
يحتوي المعالج الجديد على وحدتين مركزيتين من نوع ARM Cortex-A75 بتردد 2.2 جيغاهيرتز و 6 وحدات مركزية من نوع ARM Cortex-A75 بتردد 2 جيغاهيرتز.
يعمل كذلك هذا المعالج بوحدة معالجة للرسوميات من نوع IMG PowerVR GM 9446 التي تعد بتحسينات تصل إلى 15% مقارنة بMALI-G76 Mp3 المستخدمة في معالج P60 و P70، كما يدعم كاميرا وحيدة أمامية تصل دقتها إلى 48 ميغابيكسال و التي تعتبر أكبر ب 45% من كاميرا بدقة 8K، و كاميرتين خلفيتين 24+16 ميغابيكسال، كما يدعم تقنية فيديو بطيء الحركة بسرعة 480 إطارا في الثانية و دعما للبلوتوث 5.0 و 4G VoLTE.

Mediatek Helio P90 officiel by Joker_Ghost.jpg


المعالج الجديد يمكنه دعم ذاكرة عشوائية 8 جيغابايت وشاشة بدقة + FHD كما يمكنه تتبع و تحليل الإجراءات و طرح العديد من الأشخاص في الوقت الفعلي اللحظي، و يمكنك من إستخدام تقنية AR Avatars، تحليل و إتقان بعض الألعاب بالإضافة لتقنيات الذكاء الصناعي في الصور الملتقطة كالصور الشخصية Portrait و الضبابية فيها Bokeh و العرض الكامل للصور AR و التعرف على الوجه لفتح الهاتف.



880734
 
في الوقت الذي لم يحصل فيه مستخدمو الهواتف الذكية الصادرة وسط و أواخر السنة المنقضية على تحديث نظام هواتفهم الذكية لأندرويد بي 9.0 Android Pie (أقل من 10٪ من توزيع مختلف الإصدارات) و بعد حوالي خمسة أشهر من تاريخ إطلاقه الفعلي و الرسمي غير أن شركة غوغل تبدو مهتمة كثيرا بتطوير هذه النسخة و إضافة ميزات جديدة إليها...

Android Q Banner By Joker_Ghost .jpg


موقع XDA Developpers تحصل على نسخة من النظام الجديد على إحدى الأجهزة مع التصحيح الأمني لشهر فيفري 2019، و من خلال هذه النسخة علمنا إسمها و الميزات الأولى لها..

Android Q First Look 3 by Joker_Ghost .jpg


تتعدد الميزات في نسخة أندرويد كيو Android Q القادمة و من ضمنها ميزة الوضع الليلي على الجهاز بشكل إفتراضي بعد أن يقوم المستخدم بتفعيلها على الجهاز حسب رغبته، المميز في الموضوع هو أنه يمكن إجبار تطبيقات الطرف الثالث التي لا تدعم هذه الميزة على إمكانية العمل بالوضع الليلي.

Android Q First Look 2 by Joker_Ghost .jpg


الميزة الثانية التي جاءت في النظام هي مهمة كذلك باعتبار و أنها تمنح المستخدم حرية أكبر للتحكم في التطبيقات و استخدام الصلاحيات في الوقت الحقيقي و إمكانية الوصول إليها في وقت أسرع مما كانت عليه مع سهولة أكبر في حذف التطبيقات.

Android Q First Look by Joker_Ghost .jpg


تغييرات أخرى جاءت في نظام أندرويد كيو Android Q الجديد منها إمكانية تشغيل وضعية الحاسوب كالميزة التي قدمتها سامسونغ دكس Samsung Dex على البعض من أجهزتها، كما سيكون هناك إختلاف في طريقة عرض النوافذ مع تحكم أكبر فيها مع شكل جديد لها و حركات جديدة لفتح تطبيقين في وقت واحد بالإضافة إلى وضع صورة الخلفية على ميزة Always On Display.

Android Q First Look 4 by Joker_Ghost .jpg


من المنتظر الآن و أن تزيد شركة غوغل من تطوير نسخة نظامها الجديد أندرويد كيو Android Q قبيل إطلاق النسخة التجريبية منه ربيع هذه السنة أو علينا الإنتظار لتاريخ الإعلان الرسمي له خلال مؤتمر المطورين القادم خلال شهر ماي iO19.

Android Q First Look 5 by Joker_Ghost .jpg


880211
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى