الوجبات الغنية بالنشويات تدفع إلى الإفراط فى الأكل

الموضوع في 'أشهى المأكولات' بواسطة cortex, بتاريخ ‏25 أوت 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      25-08-2008 17:13
    كشف باحثون أستراليون عن سر اكتساب بعض الأفراد وزناً زائداً مع تقدمهم بالسن، فقد أوضحت دراسة أجروها مؤخراً وجود ارتباط بين ضعف التحكم بالشهية عند الفرد، وزيادة استهلاكه للمواد النشوية.

    ويوضح الباحثون؛ أن الخلايا الدماغية التى تحكم الشهية، قد تصاب بضمور مع تقدم الفرد بالسن، فيكتسب المزيد من الوزن.

    وطبقاً للدراسة، فإن المركبات المعروفة بالجذور الحرة Free radicals، والتى تنتج فى الجسم بشكل طبيعي، تهاجم الخلايا العصبية POMC المثبطة للشهية، بعد تناول الوجبات، وخصوصاً إذا ما احتوت الأخيرة على السكر والنشويات، ليسهم ذلك فى زيادة كميات الطعام التى يأكلها الفرد منا.

    كما أظهرت النتائج أن الجذور الحرة تهاجم كذلك الأعصاب المسؤولة عن الشعور بالجوع، إلا أن بروتينات خاصة تقوم بحمايتها.

    ويقول الدكتور زين أندروز، المختص بعلم الأعصاب من جامعة موناش الاسترالية، وعضو فريق الدراسة؛ يتسبب هذا الهجوم على الخلايا المثبطة للشهية، بإحداث اضطراب بين حاجتنا للأكل، والإشارات الموجهة للدماغ للتوقف عن الأكل.

    موضحاً بأن الأفراد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25-50 عاما هم الأكثر عرضة لهذا الخلل، والذى ينطوى على حدوث تلف فى الخلايا العصبية، التى تقول للشخص أن يتوقف عن تناول الطعام.

    كما يرى "أندروز" بأن الأنظمة الغذائية الغنية بالنشويات والسكريات شاعت فى المجتمعات الحديثة، خلال العقود الماضية، ما أدى إلى زيادة العبء الملقى على الجسم، لينتهى ذلك بموت مبكر لخلاياه.

    ويأمل الباحثون أن يتوجهوا مستقبلاً لدراسة تأثير الحميات الغنية بالنشويات، على بقية الخلايا الدماغية، وعلاقتها بزيادة مخاطر الإصابة ببعض الأمراض العصبية كالشلل الرعاشي.


     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...