• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

يوسف الشاهد لبي بي سي:العامري اُستقطب في ايطاليا والارهاب مشكلة أوروبا أيضا

mec2msaken

عضو فعال
إنضم
26 جوان 2007
المشاركات
587
مستوى التفاعل
431
أجرى رئيس الحكومة يوسف الشاهد حوارا تلفزيا مع قناة البي بي سي الانقليزية، على هامش مشاركته في مؤتمر دافوس بسويسرا، أكد خلاله على جاهزية تونس الأمنية لمحاربة الارهابيين العائدين من بؤر التوتر، كما أكد على ضرورة تطوير التعاون الأمني لمجابهة الإرهاب باعتباره "تهديدا دوليا يجب التصدي له معا".


وقال الشاهد إن الهجمات الارهابية تطال اليوم أي مكان في العالم، وإن تونس ليست أقل أمنا من بقية الدول. وشدد على أن دول العالم تحتاج اليوم أكثر من أي يوم مضى التنسيق وتطوير التعاون الدولي لمحاربة الارهاب.


وعن عملية سوسة التي أسفرت عن عشرات الضحايا من البريطانيين، أكد الشاهد أنه ومنذ ذلك الهجوم قامت الدولة التونسية بمجهودات كبيرة لمحاربة الارهاب وبصرف امكانيات كبيرة لوزارتي الدفاع والداخلية ومضاعفة ميزانيتهما لتطوير التجهيزات الأمنية وتدريب الأمنيين، وأضاف "اليوم قواتنا الأمنية جاهزة أكثر بكثير من ذي قبل لمحاربة الإرهاب والقيام بعمليات استباقية، وتونس منذ تلك العملية أكثر استعدادا لمحاربة الارهاب."


وفي إجابته عن سؤال حول الارهابيين التونسيين ومن بينهم أنيس العامري الذين تورطوا في عمليات خارج تونس، أكد الشاهد أن العامري انخرط في الارهاب خارج تونس وتم استقطابه إلى المجموعات الجهادية المتطرفة في ايطاليا بعد أن غادر تونس في 2011، قائلا "ولذلك فإن الارهاب هو مشكلة اوروبا إلى جانب تونس، وبناء عليه وجب تعزيز التعاون والاستعداد الأمني لمجابهة هذا التهديد".


كما شدد على أن السلطات التونسية مستعدة للتعامل مع الارهابيين العائدين وقال "نحن نعرفهم ونعرف هوياتهم جميعا، ومستعدون لمحاربتهم". وفي سياق آخر، أكد الشاهد على أن لتونس علاقة طويلة مع الولايات المتحدة وتشترك معها "في القيم وفي الدفاع عن الديمقراطية، ويجب أن تكون أمريكا ملتزمة أكثر اتجاه تونس". وختم الشاهد حواره بالتأكيد على أن "تونس هي الوحيدة في دول ما يسمى الربيع العربي التي نجحت في أن تصبح دولة ديمقراطية، وهي تحقق تقدما في هذا المسار وتسلك الطريق الصحيح".

Mosaique
 
على أوروبا أن تتحمل مسؤولياتها فقد آوت الارهابيين الهاربين من بلدانهم منذ التسعينات و أعطتهم جنسيات أيضا و كانو يعتلون المنابر في بريطانيا و فرتسا و غيرها و يصدعون بخطبهم الطائفية و المكفرة للنصارى
 
أعلى