• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

كم عاماً يحتاج المواطن لشراء شقة بـ5 دول عربية منها تونس؟

nafous

نجم المنتدى
إنضم
21 أوت 2013
المشاركات
12.929
مستوى التفاعل
22.019
لا شك أن شراء مسكن في الوطن العربي بات حلماً صعب المنال، في ظل الأوضاع المعيشية المتردية من جهة، وارتفاع أسعار الشقق والوحدات السكنية من جهة أخرى، ناهيك عن الحد الأدنى المعمول به في عدد من الدول العربية، والذي لا يكفي ربما لشراء خبز وماء فقط، فكيف سيكفي لشراء شقة أو عقار؟

في ظل هذه التحديات الاقتصادية والمالية، بات تأمين مسكن من الأحلام المستحيلة للمواطن العربي، خاصة مع زيادة معدلات الفقر والبطالة والتضخم وزيادة أسعار العقارات لمعدلات قياسية.

في هذا التقرير نحاول رصد أسعار الشقق السكنية في ضواحي العواصم العربية، على أن لا تتجاوز مساحة الشقة 90 متراً مربعاً، ومقارنتها مع الحد الأدنى للأجور، لمعرفة عدد الأعوام التي يحتاج لها الكادح العربي لتحقيق حلمه، مع الأخذ بالاعتبار، أننا افترضنا أن المواطن يدخر راتبه كله لشراء المسكن، دون احتساب مصاريفه الشخصية من مأكل وملبس، وتعليم وصحة، وغيرها من المستلزمات الحياتية والمعيشية.


الأردن: 24 عاماً

يصل الحد الأدنى للرواتب في الأردن إلى 270 دولاراً، وفي حال رغب المواطن بشراء شقة في ضواحي العاصمة عمان، عليه، الانتظار 24 عاماً، إذ يتراوح سعر المتر المربع بين 800 و900 دولار، وبالتالي فإن ثمن شقة تصل مساحتها إلى 90 متراً مربعاً، يتطلب تأمين 77.670 دولاراً، وبالتالي عليه الانتظار 24 عاماً لشراء البيت.


مصر: 26 عاماً

في ظل محدودية الرواتب وتعويم الجنيه من جهة أخرى، وارتفاع أسعار الشقق من جهة أخرى، يضطر المواطن المصري إلى الانتظار لسنوات حتى يتمكن من شراء شقة صغيرة. ففي القاهرة، يصل سعر المتر المربع لشقة في الضواحي والأطراف إلى 225 دولاراً، ما يعني أن شقة بمساحة 90 متراً يصل سعرها إلى 20 ألفاً و250 دولاراً.

وفي دراسة بسيطة للحد الأدنى للرواتب الذي لا يتعدى 1200 جنيه، نحو 63 دولاراً، نلاحظ أن المواطن المصري يحتاج إلى 26 عاماً لشراء الشقة، في حال إدخار الراتب دون احتساب نفقات المأكل والمشرب والملبس.

تونس: 27 عاماً

في تونس يصل الحد الأدنى للرواتب إلى 153 دولاراً، فيما يصل سعر المتر المربع إلى 567 دولاراً، ما يعني أن ثمن شقة بمساحة 90 متراً يصل إلى 51 ألف دولار، وبالتالي، على التونسي الانتظار 27 عاماً لتأمين المسكن.


لبنان: 31 عاماً

في لبنان، فإن حلم شراء شقة في ضواحي العاصمة بيروت يتطلب مبلغاً مالياً كبيراً، خاصة وأن سعر المتر المربع يصل إلى 1884 دولاراً، ما يعني أن ثمن شقة بمساحة 90 متراً مربعاً يصل إلى 169 ألف دولار، وفي ظل الحد الأدنى الذي لا يتجاوز 450 دولاراً، على اللبناني الانتظار 31 عاماً لتحقيق حلمه.


الجزائر: 58 عاماً

يتقاضى المواطن في الجزائر نحو 163 دولاراً، وهو الحد الأدنى للرواتب، فيما يصل سعر المتر المربع إلى 1288 دولاراً، أي أن ثمن الشقة يصل إلى 115 ألف دولار، ما يتطلب نحو 58 عاماً لشراء شقة.

العربي الجديد
 
التعديل الأخير:
عمليا في ظروف عادية يجب أخذ قرض على الأقل 60 أد مع بعض الديون و القليل من الصبر و التقشف ممكن تعمل دار متوسطة في حي شعبي في أحد الجهات الداخلية على 10 سنوات.
 
la surface 90m2 suffient pas pour une famille
 
وين الخدمة .. الخدمة إللي باش تأمن للشخص كرامتو .. الخدمة باش يعرس و يجيب صغيرات يونسولو حياتو .. الشاب التونسي أقصى أحلامه خدمة .. و الدار هي فوق الأحلام ..
 
العقارات موش مجعولين للمواطن العادي
مجعولين لرجال الاعمال و الاطباء و السياسيين والمهربين
و المواطن العادي يكري من عندهم
 
كلام منطقي الزوالي ينجم يملك بعد 30 سنة يقول عندي منزل و ينجم يعمل عرس بعد ما اخذ حريته و كرامته :cry:
 
ارقام متفائلة جدا

اسعار العقارات في تونس نار تكوي

و كي تسال فقط على الاسعار تدوخ

ما تجيكش الجراة تخمم باش تشري

يحلها ربي العالي
 
أعلى