مراجعة : Resident Evil 7

allin1

المسؤول الأول عن قسم الألعاب
طاقم الإدارة
إنضم
10 أكتوبر 2009
المشاركات
7.592
مستوى التفاعل
27.531
akko.gif


مراجعة : Resident Evil 7

resident-evil-7-700-x-350.jpg


هناك إسم واحد ارتبط اسمه بألعاب الرعب أكثر من غيره، و حقق نجاحات ضخمة في سوق الألعاب لسنوات طويلة حتى بات العنوان الأضخم لشركة التطوير اليايانية العريقة كابكوم. إنه ريزدنت ايفل بكل تأكيد، و هذه السلسلة اللتي بدأت في التسعينات مرت على أجيال مختلفة من اللاعبين، و مع مرور الوقت اضطرت لتغيير جلدها عدة مرات حتى تواكب آخر التطورات في سوق ألعاب الفيديو. من لعبة رعب كلاسيكية في الجزء الأول الى لعبة أكشن مثيرة في الجزء الرابع، و انتهاء بلعبة كارثية كانت عارا على السلسلة في الجزء السادس اللذي فقد التوجه و الجودة بشكل كامل. الجزء السابع كان لا بد أن يتخذ مسارا مغايرا، و يعيد السلسلة على الخارطة بعد أن فقد الكثيرين الثقة بها.

منظور الشخص الأول

الصدمة كانت حقيقية، فبعد كشف الجزء السابع رسميا صدم الجميع أن اللعبة ستكون بمنظور الشخص الأول. ليس ذلك فقط، بل اللعبة تبدو غريبة جدا للاعبين القدامى، فلا تواجد للشخصيات و النجوم المعتادين، و مكان اللعبة يبدو غريبا و غير مألوف، مع وجود شخصيات جديدة تبدو أشبه بأفلام الرعب الأمريكية اللتي تحدث في أطراف القرى. هل هذه حقا ريزدنت ايفل؟ لقد انشغل الاعبين و النقاد كثيرا في الفترة الماضية بتوجيه اسألة مشابه لفريق التطوير، و الإستغراب اذا ما كان فعلا على كابكوم تسميتها باسم السلسلة العريقة، رغم أنها تبدو مختلفة تماما. النتيجة النهائية فقط ستصدم الجميع بشكل أكبر.

Resident-Evil-7-7-550x310.png


ريزدنت ايفل 7 هي ريزدنت ايفل حقيقية أكثر من أي شيء آخر، بل إنها حقا و كما قال فريق التطوير عادت لجذور السلسلة الحقيقية. اختيار المنظور الأول يبدو مجنونا لهذه اللعبة، و لكنه ليس بجنون اختياره للعبة ميترويد في الماضي، و كلنا نعرف كيف أننا حصلنا في النهاية على واحدة من أفضل ألعاب التاريخ. في RE7 المنظور الأول سيبدو منطقيا في كل مرة تتقدم فيها في اللعبة. سيجعلك التصوير بهذه الطريقة تشعر حقا بالخوف، فأنت لا تدري ما يقف بالقرب من شخصيتك فالتصوير ليس بعيدا عنك، و ستجد نفسك في كل مرة تلتفت و تسير بطريقة حذرة خائفا مما قد يلوح في محيطك.

البقاء حيا

هذا الجزء يعود حقا لفكرة البقاء اللتي اشتهر بها الجزء الأول. أنت تزور منزل في منطقة نائية، بحثا عن زوجتك المفقودة، و لا تعرف حقا ما ينتظرك في هذا المكان. هناك الكثير من الظلمة و الأشياء المقززة و ستجد نفسك متوترا في أوقات كثيرة بسبب كل ما يحيط بك. في اللعبة هناك أعداء مختلفون، و يمكن القتال معهم بأسلحة اللعبة المعتادة و الكلاسيكية. السكينة، المسدس، البندقية، و غيرها من الأسلحة الثقيلة لاحقا في وقت متقدم من اللعبة. لا شيء جديد هنا، بخلاف أنك لست “رامبو”، فعليك التفكير بشكل منطقي، لأن كل شيء سيكون نادرا. هناك القليل من مواد العلاج، و كذلك القليل من الذخائر، يجب عليك أن تركز كثيرا أثناء التصويب و تحاول أن تجعل ضرباتك مؤثرة قدر الإمكان.

القتال في اللعبة بديهي جدا، فهو مثل أجزاء السلسلة الماضية تماما، لكن فقط بمنظور الشخص الأول. قم باستخدام L2 للتصويب قم R2 للإطلاق، و يمكنك استخدام الأسهم لترتيب إختصارات لأهم الأسلحة و الأدوات. هناك أماكن محددة لحمل الأدوات و يمكن ترقيتها عبر الحصول على حقيبة في أماكن متقدمة. هناك أيضا الصندوق الكلاسيكي للإحتفاظ بالأدوات الزائدة و ستجده في غرفة الحفظ اللتي تعود أيضا مع رجوع اللعبة لجذورها الأصلية.

ResidentEvil7-4-550x309.jpg


الأعداء في اللعبة يختلفون بين بعضهم، هناك العائلة أولا و لقد رأينا بعضا منهم في الشهور الماضية. أفراد العائلة قد يظهرون في أي مكان، و أحيانا يجب عليك الهرب منهم و الإختباء أيضا. الأعداء العاديين ليسوا شيئا مميزا، و رأينا مثلهم تماما في الأجزاء الماضية. تعبئتهم بالرصاص سترميهم أرضا، و يمكن التركيز على مناطق مثل الرأس أو الأرجل لإحداث ضرر أكبر. هناك عدة زعماء في اللعبة و قتالهم منوع و ممتع.

العودة الى الداخل

من أكثر الأمور اللتي أفقدت السلسلة عنصر الرعب الأصلي هو تحولها الى الأكشن و المناطق المفتوحة. الجزء السابع أعاد الروح الأصلية اللتي ظهر بها الجزء الأول عندما كانت اللعبة فعلا شرا مقيما. الممرات الضيقة تجعل لقاء الوحوش مرعبا حقا، و لا تكترث بمنظور الشخص الأول، فالحركة ليست سريعة جدا و إعادة تعبئة الأسلحة سيأخذ وقتا، ستكون متوترا جدا خصوصا عندما تقابل أعداء أقوياء أو سريعين. مما يضيف الى عامل الرعب هو أن كثير من مناطق اللعبة ستكون بلا موسيقى، و هذا سيجعل من كل ذرة صوت تسمعها تجعلك تنظر للوراء و من حولك بحثا عن ما قد يتربص بك.

أيضا اللعبة تعود لجذورها من ناحية الألغاز، فهناك الكثير منها لكن الحق يقال هي سهلة جدا. اللعبة في معظمها غير خطية، حيث عليك العودة للأماكن القديمة لفتح باب مغلق لم تملك مفتاحه أو لم تملك الأدوات لفتحه. هناك خريطة كاملة منظمة جدا و سهلة الإستخدام ، و ستجد نفسك تعود كثيرا للخريطة حيث يظهر لك الأبواب المغلقة اللتي لم تزرها و أي نوع من الأقفال عليها.

تفاصيل متقنة

حتى بعض القرارات الداخلية من فريق التطوير كانت موفقة جدا. في طور Normal عند الموت ستجد نفسك تعود لنقاط Check Point معينة قريبة من آخر مكان وصلت اليه، فلن تظطر لإعادة كل ما فعلته في كل مرة، و لكن لك الخيار في أعادة تحميل آخر Save قمت به. يوجد في اللعبة أيضا نظام تطوير قدرات مثل عداد الصحة الخاص بك، و يمكن الحصول عليها عن طريق جمع بعض قروش موزعة في مناطق اللعبة بشكل عشوائي. حتى الملفات تعود مرة أخرى للسلسلة و ستجد فيها تفاصيل مهمة جدا عن القصة كما جرت العادة.

في حال كنت تملك نسخة PS4 من اللعبة فستستطيع تجربتها على خوذة الواقع الإفتراضي. هناك عدة خيارات ضمن الإعدادات حيث يمكنك أن تخصص الأمور حسب ما يناسبك، مثل التحكم بسرعة و أسلوب الإلتفاف. و إن قمت بتجهيز الإعدادات بشكل جيد، و أصبحت قادرا على اللعبة بوضعية الـVR، فستحصل على تجربة رائعة جدا. الرعب سيكون أكبر، فستشعر و كأنك فعلا في عالم اللعبة، مثل عند محاولة فتح الأبواب حيث ستشعر أنك تلامسها فعلا. أو بعض الأحيان عندما تكون الشخصيات أمامك

ResidentEvil7-5-550x318.jpg


ريزدنت ايفل التي نريد

لا يوجد شيء ثوري هنا، فكل ما نراه في اللعبة رأيناه سابقا في السلسلة. ما حدث هنا حقا هو أن فريق التطوير إستطاع إيجاد التوليفة الحقيقية بين كل عناصر السلسلة حتى يعيد لها بريق الجزء الأول اللذي جعل منها لعبة رعب رائعة في المقام الأول. المنظور الأول كان قرار صائبا جدا، و العودة الى البيت الصغير كان له دور كبير. حتى القصة كانت خيارا صائبا، حيث أن تقديم شخصيات جديدة و ظروف غامضة أعاد الينا الإهتمام بشكل كبير للسلسلة.

ريزدنت ايفل 7 لعبة رعب رائعة و متقنة أعادت السلسلة لجذورها و تحديدا للتحفة الرائعة اللتي هي الجزء الأول. الأجواء المظلمة و المريبة و الموازنة الرائعة لنظام اللعب و الأدوات و تصميم المراحل جعل منها تجربة رعب بقاء حقيقية. ريزدنت ايفل هي أكبر أسماء شركة كابكوم، و الشركة أخيرا أثبتت دون شك أنها قادرة على المضي قدما بالسلسلة لأول مرة منذ خروج الأب الروحي للسلسلة شنجي ميكامي، فهنيئا لهم.


image.png




 
أعلى