• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

حول حادثة نقل دم و وفاة شخص في قابس

dicodoc

كبار الشخصيات
إنضم
4 أوت 2009
المشاركات
9.287
مستوى التفاعل
10.202
طبيب إنعاش في قابس موقوف حاليا بتهمة القتل
السبب: نقل دم مخالف لفصيلة دم المريض
المكان: مصحة بقابس
الزمان: شهر أوت 2016
هاته المعلومات تجعلني أتساءل: هل أن الطبيب يراقب ما يحقنه الممرّض؟ هل على الطبيب التثبّت من صنف الدم قبل أن ينقله الممرّض؟
بعض الأخبار تقول ان الطبيب أعطى الأوامر بالهاتف (و هو أمر عادي في أقسام الإنعاش) و ممرّض بنك الدم هو الذي أعطى الصنف الخطأ، و البعض الآخر يقول أن الطبيب ممضي على ورقة مذكور فيها اسم الصنف الخاطئ.
خطأ في نقل الدم خطير جدّا لكن وارد و لتجنّبه يجبر القانون كل من يقوم بعملية نقل دم، أي الممرّض، على القيام باختبار توافق أي أخذ عينة من دم المريض و عينة من الدم المراد نقله و خلطهما و مراقبة ما قد يحدث. اختبار التوافق من أبجديّات التمريض و هو آخر اختبار قبل النقل.
كل هذا يجعلنا نتساءل عن المسؤول في هاته الحالة، هل هو الطبيب أم الممرّض أم ممرّض بنك الدم أم من قام بالتحاليل في بنك الدم. من جهتي كطبيب أرى أن الخطأ تمريضي بالأساس، و أن المخطئ هو الممرّض، و المخطئ الثاني هو القاضي الذي أمر بإيقاف الطبيب إرضاءا للرأي العام و لعائلة المرحوم قبل إتمام البحث الذي من المتأكّد أن يبرّأ الطبيب.
نفس الشيئ حدث في سوسة خلال الأسبوع المنصرم و تم إيقاف الطبيبة ثم إخلاء سبيلها بعد ان أكّدت الأبحاث براءتها. هذا الإيقاف المتزامن لطبيبين لم تثبت إدانتهما في نفس الأسبوع، زيادة على الحملة الشعواء التي يقودها شق من الإعلام و من أشخاص مهووسون بكراهية الغير و منزوعي الوطنيّة (من لم يفتخر ببلاده فهو لا وطني) جعل الأطباء يشعرون بالحيف من طرف القضاء و بكثير من المرارة. ألهذا الحد بلغت كراهية المواطن للطبيب؟ يصفّقون للدجال الذي يبصق في أفواههم و يشتمون الطبيب الذي يذوق الأمرّين في سبيل علاجهم، يسهر الليل بينما يمعنون بالدفئ في فراشهم، يمضي عيد الإضحى في المستشفى بينما يمضونه مع عائلاتهم. البعض يرى أن الأطباء يتكالبون على المال، من منّا يعمل مجانا؟ من منّا لا يرد المزيد من المال؟
أخي المواطن،عمل الطبيب دقيق و غير مضمون، لكن يصعب الشفاء في حالة انعدام الثقة. تصوّروا شخص يلزمو عمليّة دقيقة و يسمع كان "رد بالك من الطبّة" زعمة يدخل مرتاح لبيت العمليّة؟
مع الأسف هناك أطراف تحاول التأثير على الرأي العام. نحن الأطباء، و كما يقول المثل "القفّة قفّتي و نعرف آش فيها" نعرف الأسباب و من وراءها، و يبقى الضحيّة هو المواطن.
 

mr.tunisiano

نجم المنتدى
إنضم
27 فيفري 2008
المشاركات
1.749
مستوى التفاعل
1.651
كلام صحيح للأسف ولينا كيما القطيع خبر عالفايسبوك يهز ويجيب 12 مليون
و الصحيح ما نحبوش نسمعوه
 

yirou

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
28 جانفي 2013
المشاركات
12.420
مستوى التفاعل
44.646
هناك اخطاء يجب عدم التسامح معها. يجب ان توجد هناك هيئة مستقلة للتحقيق في الاخطاء الطبية سواء كان الطبيب أم الممرض مسؤولا
 

mk11

عضو نشيط
إنضم
28 جانفي 2014
المشاركات
182
مستوى التفاعل
343
الطبيب والممرض وكان لزم المدير متاع السبيطار يتحاسبو أرواح الناس موش لعبة
 

thameur007

مشرف بالمنتدى الإسلامي
طاقم الإدارة
إنضم
30 جانفي 2014
المشاركات
14.226
مستوى التفاعل
35.745
يحرق بوه للكتاف إلي خلت **** رووس
 

ahl alhadith

عضو نشيط
إنضم
17 نوفمبر 2010
المشاركات
139
مستوى التفاعل
368
في تونس حتي واحد ما يحب يتحمل المسؤولية و كل واحد يطيش الكرة للاخر و اللي عندو نقابة قوية يسلكها
الطبيب مسوول مباشر عالحالة اللي يتابع فيها و ما يجيش يتفصي مالمسوولية و يقول موش انا اللي زرقت الدم للمريض معناها خاطيني .
الاستهتار بالارواح الناس غير مقبول و الي غلط يتحاسب كانو طبيب و الا ممرض و الا مدير
 

corleonese

نجم المنتدى
إنضم
9 سبتمبر 2014
المشاركات
5.699
مستوى التفاعل
9.414
طبيب إنعاش في قابس موقوف حاليا بتهمة القتل
السبب: نقل دم مخالف لفصيلة دم المريض
المكان: مصحة بقابس
الزمان: شهر أوت 2016
هاته المعلومات تجعلني أتساءل: هل أن الطبيب يراقب ما يحقنه الممرّض؟ هل على الطبيب التثبّت من صنف الدم قبل أن ينقله الممرّض؟
بعض الأخبار تقول ان الطبيب أعطى الأوامر بالهاتف (و هو أمر عادي في أقسام الإنعاش) و ممرّض بنك الدم هو الذي أعطى الصنف الخطأ، و البعض الآخر يقول أن الطبيب ممضي على ورقة مذكور فيها اسم الصنف الخاطئ.
خطأ في نقل الدم خطير جدّا لكن وارد و لتجنّبه يجبر القانون كل من يقوم بعملية نقل دم، أي الممرّض، على القيام باختبار توافق أي أخذ عينة من دم المريض و عينة من الدم المراد نقله و خلطهما و مراقبة ما قد يحدث. اختبار التوافق من أبجديّات التمريض و هو آخر اختبار قبل النقل.
كل هذا يجعلنا نتساءل عن المسؤول في هاته الحالة، هل هو الطبيب أم الممرّض أم ممرّض بنك الدم أم من قام بالتحاليل في بنك الدم. من جهتي كطبيب أرى أن الخطأ تمريضي بالأساس، و أن المخطئ هو الممرّض، و المخطئ الثاني هو القاضي الذي أمر بإيقاف الطبيب إرضاءا للرأي العام و لعائلة المرحوم قبل إتمام البحث الذي من المتأكّد أن يبرّأ الطبيب.
نفس الشيئ حدث في سوسة خلال الأسبوع المنصرم و تم إيقاف الطبيبة ثم إخلاء سبيلها بعد ان أكّدت الأبحاث براءتها. هذا الإيقاف المتزامن لطبيبين لم تثبت إدانتهما في نفس الأسبوع، زيادة على الحملة الشعواء التي يقودها شق من الإعلام و من أشخاص مهووسون بكراهية الغير و منزوعي الوطنيّة (من لم يفتخر ببلاده فهو لا وطني) جعل الأطباء يشعرون بالحيف من طرف القضاء و بكثير من المرارة. ألهذا الحد بلغت كراهية المواطن للطبيب؟ يصفّقون للدجال الذي يبصق في أفواههم و يشتمون الطبيب الذي يذوق الأمرّين في سبيل علاجهم، يسهر الليل بينما يمعنون بالدفئ في فراشهم، يمضي عيد الإضحى في المستشفى بينما يمضونه مع عائلاتهم. البعض يرى أن الأطباء يتكالبون على المال، من منّا يعمل مجانا؟ من منّا لا يرد المزيد من المال؟
أخي المواطن،عمل الطبيب دقيق و غير مضمون، لكن يصعب الشفاء في حالة انعدام الثقة. تصوّروا شخص يلزمو عمليّة دقيقة و يسمع كان "رد بالك من الطبّة" زعمة يدخل مرتاح لبيت العمليّة؟
مع الأسف هناك أطراف تحاول التأثير على الرأي العام. نحن الأطباء، و كما يقول المثل "القفّة قفّتي و نعرف آش فيها" نعرف الأسباب و من وراءها، و يبقى الضحيّة هو المواطن.

حسب كلامك خويا الطبيب كامل و ما يغلطش و الفرملي هو البهيم القصير إلي تنجموا تلبسوه إلي تحبوا, إتقي الله هذي أرواح ناس تهرب اليوم من المسؤولية و غدوا قدام ربي لشكون باش تلبس التهمة, الإعتراف بالحق فضيلة و كلنا توانسا و نعرفوا ال10 معدل في الطب وين توصل إلا ما رحم ربي و إحترامي للقلة القليلة للأطباء إلي يخافوا ربي في عبدوا و ما يفكروش في المادة و شفنا الفيديو متاع زميلك في قفصة إلي يساوم في السيد باش يخرج مرتو من السبيطار الحكومي و يهزها يولدها في كلينيك يخدم فيه زميلك و ما خفيا كان أعظم...
 

nasro_nd

عضو مميز بالمنتدى العام
عضو قيم
إنضم
13 ديسمبر 2005
المشاركات
8.465
مستوى التفاعل
20.598
خوك هاني قابسي و ما يحدث في مستشفى مطرش من مهازل يوميا يحصى و لا يعد
كذلك الامر في العيادات الخاصة و في المصحات
99% من الاطباء اصبح همهم فقط جمع المال لا غير باي وسيلة
و للاسف لا يستطيع موضوعك ان يغير من الحقيقة شيء
اما عن حديثك عن عيد الاضحى الذي تقضونه بعيدا عن عائلاتكم امر مضحك فعلا فهل انتم الوحيدين من يفعل ذلك ؟؟
اليس الشرطي ايضا مثلكم و الجندي و التاكسيست و شيفور الحافلة و القطار و قسم كبير من العمال في مختلف الميادين الذين ان جمعنا عشرة من مرتباتهم جميعا فلن نصل الى عشر مرتب احدكم
فرجاء ليس هنا المكان المناسب لاستهبال عقولنا ...الان فقط فهمت لماذا كندا تجبر الطبيب التونسي ان يعيد كل اعوام الدراسة قبل ان يحق له ان يشتغل هنا فليس الامر مرتبط بالكفائة المهنية بقدر ماهو معلق بالكفائة الانسانية و الاخلاقية للطبيب
 

realpolitick

عضو
إنضم
26 مارس 2013
المشاركات
2.926
مستوى التفاعل
4.411
في جميع أنحاء العالم الخطأ الطبي له جدول عقوبات وتعويض للهالك - تونس ونقاباتها وقضائها استثناء - حرية الإهمال
 
أعلى