أهــــــم المسلســــلات العربيــــة لشهــــر رمضــــــان

الموضوع في 'أخبار السينما و التلفزيون' بواسطة cortex, بتاريخ ‏27 أوت 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      27-08-2008 08:29
    تتسابق الفضائيات العربية على الظفر بحق العرض الحصري للعديد من الاعمال الدرامية الخاصة بشهر رمضان ولان المشاهد التونسي أصبح، بفضل تعدد المحطات الفضائية، يحرص على مشاهدة أكثر من عمل خلال شهر رمضان فسنقدم له ومن خلال هذه المساحة عرضا لاهم المسلسلات التي ستعرض على مختلف التلفزات العربية.

    وما يمكن استنتاجه من خلال قائمة الاعمال المبرمجة للشهر الكريم أن الدراما السورية ستضرب مجددا وبقوّة لتقدّم الدليل على أنها ماضية قدما في العمل على كسب الريادة على مستوى حجم الانتاج وكذلك نوعيته التي تراوح بين البدوي والاجتماعي والتاريخي الديني والفني ولا شك أن المشاهد العربي ولا سيما التونسي لاحظ أن المواضيع التي تناولتها الدراما السورية في أعمال سابقة كانت الافضل إذا ما قورنت بباقي الاعمال العربية الاخرى.

    الدراما السورية: تنوع وثراء

    وبالنسبة لهذا الموسم سيتابع المولعون بالمسلسلات السورية زهاء الـ30 عملا سوريا سيوزع عرضها على مختلف القنوات العربية التي فاز بعضها بحق العرض الحصري لمجموعة من الاعمال.

    من ضمن الاعمال التي لاقت نجاحا كبيرا في الموسمين الماضين وحظيت بأعلى نسبة من المشاهدة في العالم العربي، وفق الاستفتاء الذي يعد في أعقاب كل شهر رمضان لتقييم الاعمال العربية المعروضة_ يأتي مسلسل "باب الحارة" الذي يدرك هذا العام جزءه الثالث وسيعرض حصريا على قناة mbc وقناة سوريا الارضية وهو من إخراج بسام الملا وبطولة كل من صباح عبيد، سامر المصري، صباح الجزائري ووفاء الموصلي بالاضافة إلى نخبة من نجوم الدراما السورية..وهذا الجزء سيتميز بغياب الشخصية المحورية للجزئين السابقين " أبو عصام" الذي أمّن دوره وباقتدار الممثل عباس النوري.

    الجزء الثالث سيتناول البيئة الدمشقية من أبعاد درامية جديدة كما سيشهد أحداثا مختلفة تدور حول نفس الشخصيات الرئيسية للجزئين السابقين.

    أهل الراية:

    هذا المسلسل يعرض على القناة السورية وعديد القنوات الاخرى في تاليف لاحمد حامد وإخراج علاء الدين كوكش وبطولة كل من جمال سليمان، رفيق السبيعي، منى واصف، سمر سامي، عبد الله آل راشي وتاج حيدر

    تدور أحداث المسلسل في أحد أحياء دمشق القديمة "سوق ساروجة" والذي كان في فترة ما يسمى "سوق الورد" وذلك لاحتوائه على دكاكين وبسطات الورد التي كانت تحيط ببيوت دمشق القديمة... والعمل مأخوذ من الموروث الشعبي السوري من خلال حكايا وقصص واقعية تدور أغلبها في 1898 في ساروجة ويتطرّق لنواح اجتماعية مهمة كما يركز على الاخلاق والقيم الاصيلة.

    الحصرم الشامي: (الجزء 2)

    من تأليف فؤاد حميرة وإخراج سيف الدين السبيعي في بطولة لعباس النوري، فارس الحلو، يارا صبري، خالد تاجا وقصي خولي.. والمسلسل يعرض حصريا على قناة أوربت.

    يرصد المسلسل فترة واقعية عاشها الدمشقيون إبان القرن الثامن عشر فيما بين 1750 و1765 ويسلط الضوء على المعاناة التي عاشها الدمشقيون وما تعرضوا له من حوادث قتل ونهب واغتصاب وظلم الحاكم "سليمان باشا" وما قام به الشعب الدمشقي في سبيل رفع الظلم.

    الحوت:

    مسلسل يعرض حصريا على قناة دبي الفضائية من بطولة منى واصف، بسام كوسا، سلوم حداد، سعد مينا وهذا المسلسل يعدّ من أهم المسلسلات التي أنتجتها الدراما السورية لهذا الموسم والذي قيل بشأنه أنه سيكون المنافس لاول لمسلسل "باب الحارة".

    العمل هو دراما اجتماعية شعبية تدور أحداثها في البيئة الساحلية السورية على خلفية سياسية شفافة يتضح فيها موقف الشعب السوري من محاولات فرنسا فرض احتلالها على سوريا بعد هزيمة الدولة العثمانية.

    ويرصد العمل في خطه الدرامي الرئيسي صعود وهبوط أحد المتسلّقين من أصحاب الاهداف الشريرة والنفوس المريضة الذي يتسلح بقسوة القلب والدهاء والنفاق لتحقيق أغراضه.

    قمر بني هاشم:

    مسلسل تاريخي ديني من إخراج محمد شيخ نجيب.. يتقاسم أدوار البطولة فيه كل من رشيد عساف، قيس الشيخ، نجيب، باسم ياخور، أسعد فضّة، سلمى المصري وزهير رمضان (من سوريا) وعمار شلق وجهاد الاندري (من لبنان) بمشاركة نجوم آخرين من فلسطين والسودان والمسلسل يعرض على عديد القنوات العربية بالاضافة إلى قناة ساهور الجديدة.

    المسلسل يبدأ من ولادة جد الرسول الكريم عبد المطلب مرورا بتاريخ السيرة النبوية وإنتهاء بوفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

    ويعد مسلسل "قمر بني هاشم" من أكبر الانتاجات العربية لهذا الموسم حيث بلغت تكلفته مليون ونصف مليون دولار.

    أبو جعفر المنصور:

    مسلسل تاريخي من إخراج التونسي شوقي الماجري وتأليف محمد البطوش يتناول حياة الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور وفق تسلسل تاريخي يبدأ من ولادته في قرية "الحميمة" جنوب الشام ويستعرض أهم إنجازاته ومنها تأمين الحدود الخارجية للدولة العباسية وبناء الرصافة والرافقة والقضاء على القراصنة الهنود كما أمكنه خلال فترة توليه الخلافة التي دامت 22 عاما تثبيت الدولة العباسية ووضع أساسها الراسخ الذي تمكن من الصمود 5 قرون حتى سقطت أمام هجمات المغول.. المسلسل من بطولة عباس النوري منذر رياحنة، إيّاد نصار، هاني الروماني، عبير عيسى، جميل عوّاد ونخبة من نجوم الدراما العربية.

    أبو جعفر المنصور مسلسل يعرض حصريا على القنوات التالية: قطر، mbc وتلفزيون الجديد (new).

    حارة ع الهوا:

    مسلسل من 30 حلقة يعالج الحياة الاجتماعية السورية داخل الحارات الشامية القديمة والحديثة ويوضح للمشاهد السلبيات والايجابيات بأسلوب كوميدي درامي.

    حارة ع الهوا مسلسل من تأليف وإخراج رافي وهبة وبطولة كل من بسام كوسا، سلمى المصري، عمر حجو، وكاريس بشار ويعرض على القناة السورية وعدد من الفضائيات العربية.

    اسمهان:

    هو ثاني مسلسل يخرجه التونسي شوقي الماجري هذا العام بعد أبو جعفر المنصور ويتناول شخصية الفنانة إسمهان فيفتح خزائن أسرارها ويتجوّل في كل الاماكن التي عاشت فيها مثل "السويداء" و"العفيف" و"مثني الحلو" و"طرطوس" و"صافيتا" مرورا بمرحلة الشباب والشهرة في مصر حتى وفاتها في حادث غامض سنة 1944 كما يوضح المسلسل حقائق بعض الامور التي يجهلها الكثيرون عن حياة النجمة إسمهان.

    يعرض المسلسل على 10 قنوات عربية من ضمنها mbc وروتانا خليجية وart وتلفزيون الجديد (new) وهو من بطولة سلاف فواخرجي، سلوم حداد، عابد فهد، ورد الخال، كمال أبو رية وطارق لطفي.

    ليس سرابا

    دراما اجتماعية معاصرة تبحث في العلاقات الاجتماعية التي تتعلق بالوعي والمعرفة والثقافة المعاصرة وعلاقة الانسان المثقف الحالي بمجتمعه الكبير الذي هو المجتمع الفكري والسياسي والاقتصادي.

    المسلسل من بطولة عباس النوري، سلوم حداد، سلافة معمار، وشكران مرتجى في إخراح لمثنى صبح.. يعرض هذا العمل على القناة السورية وعدد من قنوات الفضائية من ضمنها الـLBC.

    عرب لندن:

    يرصد هذا المسلسل الذي يعرض حصريا على قناة art أحوال العرب المهاجرين وقضاياهم المؤلمة والصعوبات التي يواجهونها والمسلسل فيه دراما مختلفة ومواضيع جديدة لم تطرح من قبل.

    يتقاسم أدوار البطولة في هذا المسلسل الذي يخرجه أنور القوادري كل من عابد فهد، ميس حمدان، داليا مصطفى، نيرمين الفقي، شيرين سيف النصر وباسل خياط.

    صراع على الرمال:

    يعتبر هذا العمل أضخم إنتاج لهذا الموسم وهو من النوع البدوي التاريخي ويضم نخبة من نجوم التمثيل من بينهم تيّم حسن، صبا مبارك، منى واصف، طلحت حمدي، باسل خياط، أناهيد فياض بالاضافة إلى عدد من النجوم العرب.

    تدور أحداث هذا العمل في بداية القرن الثامن عشر في الجزيرة العربية ويتناول قصة قبيلتين عربيتين تسيل بينهما دماء ودموع بسبب " الرقيط" الذي يبحث عن مشيخة لا يستحقها وعن ابنة عم لا تريده ولهذا السبب يبدأ للتخطيط بهدم القبيلة وتنحية عمه عن المشيخة.. ولكن العمل لا يتوقف عند شخصية "الرقيط" فحسب وإنما يتعداها إلى الشخصيات الرومانسية والحب العذري.

    المسلسل يعرض على قناتي دبي وسما دبي. كما تعرض العديد من القنوات العربية المسلسلات التالية:

    " بقعة ضوء" (الجزء السادس) و"جمال الروح" و"ليل ورجال " و"زهرة النرجس"

    الدراما المصرية: هل هي الاستفاقة مجددا؟

    الدراما المصرية عرفت في المواسم الماضية تراجعا طفيفا على مستوى كمية الانتاج ونوعيته كذلك فقليلة هي الاعمال المصرية التي لاقت رواجا بين الجمهور العربي الموسّع ذلك أن الدراما السورية استفادت كثيرا من تراجع نظيرتها المصرية وسحبت البساط من تحت قدميها حتى أننا شاهدنا في السنوات الماضية ما يشبه "الاستنجاد" بالنجوم السوريين لبطولة أعمال مصرية على خلفية ما يحققه- حاليا، الممثلون السوريون من نجاحات في مختلف الاعمال المقدمة.

    هذا العام يبدو أن الدراما المصرية استوعبت الدرس جيدا لذا حرص المنتجون على تكثيف الاعمال عبر إعداد كمية هامة من المسلسلات سيتم عرضها على القنوات الفضائية المصرية الحكومية والخاصة وكذلك على عديد القنوات العربية من ضمنهاmbc وlbc وأبو ظبي والراي ودبي وتلفزيون الجديد (new) وفيما يلي قائمة بأهم الاعمال المصرية التي سيتابعها النظارة في شبكة رمضان 2008 العربية.

    قلب ميّت:

    قصة وسيناريو وحوار أحمد عبد الفتاح في إخراج لمجدي أبو عميرة ويضم نخبة من نجوم الدراما المصرية أمثال زيزي البدراوي، غادة عادل، سميرة عبد العزيز، جمال إسماعيل وسيد عبد الكريم.

    يناقش المسلسل قضية شاب قادته سياقته المتهوّرة إلى مأزق خطير بعد أن تسبب في حصول أكثر من حادث في الطريق العام.. وبعد إلقاء القبض عليه تدخل أسرته البسيطة الحال في دوامة من المشاكل والمآزق.

    عدّى النهار:

    عن قصة لمحمد صفاء وفي إخراج لاسماعيل عبد الحافظ تدور أحداث مسلسل عدى النهار في فترة الستينيات من خلال عائلة "شعراوي باشا" الذي كان نجما اقتصاديا لامعا في عهد الملكية وحاولت الثورة مصادرة أملاكه لانتهاجه طرقا غير مشروعة في جمع ثروته.

    هذا المسلسل من بطولة صلاح السعدني، نيكول سابا، رزان المغربي ومنّة فضالي.

    بعد الفراق:

    ماذا يحدث عندما يقع شاب طموح يحلم بالعمل كمعيد في الجامعة في حب فتاة تدعى "سكرة" وتعمل خادمة في البيوت؟ هل يصمد هذا الحب أم تتحطم أحلام الحبيبين الوردية على صخور الواقع لتصبح وهما مستحيلا.. هذا ملخص لمسلسل بعد الفراق الذي تلعب فيه النجمة التونسية هند صبري دور البطولة إلى جانب خالد صالح ونشوى مصطفى.

    الفنار:

    مسلسل يعالج قضية مقاومة الشعب المصري للاحتلال والمتغيّرات التي طرأت على المجتمع المصري خلال 30 عاما من تاريخ مصر بدءا من الستينيات وصولا إلى التسعينيات.. هذا العمل من بطولة صابرين، سلاف فواخرجي، ياسر جلال، طارق لطفي وأحمد راتب

    جمال عبد الناصر:

    مسلسل في 30 حلقة من تأليف الكاتب المعروف يسري الجندي وإخراج باسل الخطيب يتعرّض لمشوار حياة الزعيم عبد الناصر منذ صغره وحتى تولّيه قيادة تنظيم الضباط الاحرار مرورا بكل مراحل النضال الوطني التي تحمّل مسؤولياتها أثناء حكمه لمصر منذ عام 1953 وحتى وفاته في 28 سبتمبر عام 1970.

    يقوم بدور جمال عبد الناصر الممثل مجدي كامل وهو الذي كان قدّم شخصية الزعيم الراحل من قبل ضمن مسلسل العندليب الذي عرض في رمضان قبل الماضي بالاضافة إلى محمد وفيق، صلاح عبد الله، سوسن بدر، لقاء الخميسي مع مشاركة شرفية للممثلة وفاء عامر.

    شرف فتح الباب:

    يطل يحي الفخراني ككل سنة على عشاق الدراما بعمل جديد يتناول قصة موظف يدعى "شرف فتح الباب" المكافح البسيط الذي يعاني ضيق العيش ويتعرّض لاغراءات كثيرة لكن مبادئه تقف له دائما بالمرصاد.

    في أيدي أمينة:

    لا تكاد يمر شهر رمضان دون أن تسجل النجمة يسرا حضورها على الشاشات العربية فبعد مشاركة مميّزة العام الماضي في مسلسل "قضية رأي عام" الذي لعبت فيه دور "الدكتورة عبلة" تظهر يسرا في رمضان 2008 من خلال شخصية أمينة الصحفية التي يتم اختطاف ابنها وتظل تبحث عنه في إطار من التشويق والاثارة.. ومن خلال هذا العمل يتم التطرق إلى عدة مشاكل اجتماعية تغلغلت في المجتمع المصري منها استغلال الاطفال وتعاطيهم المخدرات.

    وإلى جانب يسرا يشارك في العمل كل من نشوى مصطفى، سامي العدل، جيهان فاضل، هشام سليم وروجينا عن قصة لمحمد الصفتي وفي إخراج لمحمد عزيزية وهو ذات المخرج الذي تعاملت معه يسرا في مسلسل السنة الفارطة "قضية رأي عام".

    ظل المحارب:

    تدور أحداث هذا المسلسل في دولة "كريستان" (دولة وهمية) الغنية بالنفط حيث تنشأ قوى تشبه أحزابا ومنظمات تتدخل في سياسة المنطقة. والمسلسل يلقي الضوء على الخط الفاصل بين شرعية استعمال القوة في وجه الظلم وبين ما يمكن أن يتحوّل إلى إرهاب وتعسّف واستعمال السلاح.

    المسلسل من بطولة هشام سليم، باسم ياخور، علا رامي، عبد الرحمان أبو زهرة (يعرض حصريا على قناة الراي).

    هيما:

    يطرح هذا المسلسل العديد من المشاكل الاجتماعية المعاصرة التي يواجهها جيل اليوم خاصة مشاكل الزواج إلى جانب القضايا الشائكة دائمة الاستمرار مثل المحسوبية والفساد واستغلال النفوذ.

    المسلسل من بطولة أحمد رزق، عبلة كامل، حسن حسني، محمد متولي ومي كساب في إخراج لجمال عبد الحميد.

    أما باقي المسلسلات المصرية المبرمجة لسهرات رمضان فهي "نسيم الروح" و"جدار القلب" و"العارف بالله عبد الحليم محمود" (ديني من بطولة حسن يوسف) و"الدالي" (الجزء الثاني من بطولة نور الشريف) و"شط الاسكندرية" و"كلمة حق" و"طيارة ورق" و"ليلة الرؤية" و"قمر 14" و"ثامر وشوقية" (الجزء الثالث من بطولة أحمد فلوكس ومي كساب) و"جريمة على الساحل الشمالي" و"قلب الخطر" و"راجل وست ستات" (الجزء السادس بطولة أشرف عبد الباقي، منى أبو عوف، لقاء الخميسي).

    الدراما الخليجية: مواضيع جريئة

    كل الذين تابعوا مسلسلات السنوات الاخيرة لاحظوا دون شك أن الدراما الخليجية آخذة في التطور وقد استطاعت فعلا أن تجد مكانا لها في قلوب المتفرّجين العرب رغم المنافسة الشرسة من الانتاجين السوري والمصري... هذا العام تواصل الدراما الخليجية إمتاع المولعين بها بمجموعة من الاعمال المنتجة خصيصا لرمضان 2008 والتي على مجموعة من الفضائيات العربية منها الحياة وlbc والمستقبل وقناة الراي والفضائية القطرية وعديد القنوات الخليجية ومن ضمن هذه الاعمال نذكر:

    ظل الياسمين:

    يتناول المسلسل حقبة تاريخية تمتد من بداية ستينات القرن الماضي وحتى نهاية الثمانينيات ويروي قصة اجتماعية بطلتها فتاة مدللة تلبى كل مطالبها ولا تأخذ الحياة بجدية وواقعية حتى يقع المحظور وحينها تندم أشد الندم.

    المسلسل أخرجه البحريني أحمد يعقوب المقلة ويتقاسم أدوار البطولة فيه كل من ابراهيم الصلال، فاطمة عبد الرحمان، زهرة عرفات، خالد أمين وعلي جمعة.

    وشاءت الاقدار:

    دراما خليجية تدور أحداثها حول معلمة تعمل في مدرسة ابتدائية يسلط عليها الضوء في هذا العمل على علاقتها مع أسرتها ومجتمعها وما يدور حولها من مشاكل وعوائق تفرضها الحياة عليها.

    المسلسل من بطولة شجون الهاجري، غازي حسين وطيف وهو من تأليف انتصار آدم وإخراج محمد العوايلي.

    أسوار (الجزء 2)

    من المنتظر أن يدع مسلسل أسوار في جزئه الثاني جرس الجدل مجددا بعد ما أثاره الجزء الاول من ضجة مجتمعية وإعلامية إبان عرضه خصوصا وأن الجزء الجديد سيعرّج على قضايا وخطوط شائكة من أبرزها الاغتصاب وما يدور حوله والاخطاء الطبية وتبعاتها والجشع المالي ومصيره إلى جانب تطرّقه من خلال شخصيات العمل المتعدّدة إلى الظلم ومآله واللجوء إلى السحر والشعوذة.

    المسلسل من بطولة ميساء المغربي، تركي اليوسف، مشعل المطيري... إخراج سائد هواري وسيناريو وحوار عادل الجابري.

    جاري يا حمودة:

    يرتكز المسلسل على عائلة "حمودة" وهو رجل متقاعد يقوم باستثمار الدور العلوي من منزله بتأجيره لعدة عائلات وتقع له معهم العديد من المواقف الكوميدية المعتمدة على مبدأ "كوميديا الموقف" ويتكوّن المسلسل من 30 حلقة في تأليف لعلاء حمزة وسعد المدهش وإخراج وليد العاقل وهو مخرج سوري يخوض لاول مرة تجربة الاخراج في السعودية.

    المسلسل من بطولة يوسف الجراح ونخبة من نجوم الدراما السعودية.

    كما ستعرض عديد القنوات دفعة من المسلسلات الخليجية وهي "شر النفوس" و"عيون الحب" و"البارونات" و"بلا هوية" وسقوط الاقنعة" (يعرض حصريا على روتانا خليجية) و"هذيان الطين" و"التنديل" و"كلنا عيال قرية".

     
    3 شخص معجب بهذا.
  2. lordland

    lordland عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏31 جانفي 2008
    المشاركات:
    58
    الإعجابات المتلقاة:
    95
      27-08-2008 08:58
    شكرا أخي الغالي و رمضان مبارك علينا و عليك
     
    1 person likes this.
  3. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      27-08-2008 09:34
    رمضان مبارك علينا و عليك
     
  4. romanista1927

    romanista1927 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    2.905
    الإعجابات المتلقاة:
    2.178
      27-08-2008 18:16
    شكرا أخي الغالي و رمضان مبارك علينا و عليك
     
  5. feres10

    feres10 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6 جوان 2013
    المشاركات:
    94
    الإعجابات المتلقاة:
    13
      27-06-2013 06:55
    :copy::tunis::frown:
     
  6. paulnet

    paulnet عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏7 مارس 2008
    المشاركات:
    552
    الإعجابات المتلقاة:
    469
      27-06-2013 09:36
    رمضان مبارك علينا و عليك
     
    1 person likes this.
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...