رمضان قرب..احمى نفسك من المشاكل الصحية فى هذا الشهر

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة ahmad ammar, بتاريخ ‏28 أوت 2008.

  1. ahmad ammar

    ahmad ammar عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جوان 2007
    المشاركات:
    887
    الإعجابات المتلقاة:
    1.545
      28-08-2008 20:45
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مــــشاكل صحية في رمضان

    --------------------------------------------------------------------------------


    .. بمناسبة قرب قدوم شهر رمضان المبارك(كل عام وانتم بخير وصحة افضل) نقدم لكم موضوعا عن المشاكل الصحية التى تواجه البعض اثناء الصيام.. اتمنى ان ينال اعجابكم.

    صداع الأيام الأولى من رمضان :


    هناك شكوى شائعة لدى كثير من الصائمين في أول يومين أو ثلاثة أيام من رمضان.

    وهو الصداع الذي قد يشتد لدى البعض بدرجة ملحوظة. ويخاف البعض من هذا الأمر ويتساءلون عن مسبباته .

    وقد أجريت دراسة حول هذا الأمر وظهر أن هذا الأمر فعلا شائع وملحوظ، وأرجعت أسبابه إلى القهوة وإلى الشاي.


    فكثير من الناس يواظبون على تناول القهوة والشاي في أوقات متقاربة في غير رمضان وبكميات كبيرة .

    وعند الصيام يحدث انقطاع مفاجئ عن هذه المشروبات لعشر أو اثنتي عشرة ساعة؛

    فيصاب المرء بصداع ما بين متوسط وحاد.

    وينصح لتجنب هذه المشكلة بالتدرج في التوقف عن المنبهات في الأيام القليلة التي تسبق قدوم رمضان.

    الدوخة بعد الإفطار :

    مع الإفطار يصاب البعض وربما الكثير من الناس بأعراض الدوخة والدوار وعدم القدرة علي الوقوف والاتزان

    عند قيامهم من الإفطار . ومرد ذلك إلى أنهم يتناولون كميات من الأكل والمشروبات عند الأذان ومع أول دقائق

    الإفطار الأولى . وحين نتذكر أن المعدة بقيت فارغة لساعات متواصلة ثم امتلأت فجأة بكميات من الأطعمة؛

    لتبين لنا سبب الإحساس بتلك الأعراض . والذي يحدث أن كميات الدم يتم ضخها إلى الجهاز الهضمي

    وإلى الجزء الأسفل من الجسم للقيام بالعمليات الحيوية المكثفة نتيجة لعمل الجهاز الهضمي،

    ويؤدي ذلك إلى هبوط الدم عن منطقة الدماغ والشعور من ثم بالدوار والدوخة .



    ولهذا ينصح بأن تكون كمية الأكل عند أول الإفطار كمية قليلة ثم يتناول الإنسان كميات معتدلة

    بعد فترة من الوقت وبعد أداء الصلاة، فالتدرج في هذا الأمر مفيد جدًا لتجنب الشعور بالدوار والدوخة.

    الشعور بالتخمة عند صلاة التراويح

    كثير من الناس يتناولون وجبة العشاء الرئيسة في رمضان في الفترة ما بين الإفطار وصلاة التراويح .

    وغالبًا ما تكون تلك الوجبة ثقيلة ومليئة بالأكلات الدسمة. وهذا يؤثر بلا شك على نشاط الإنسان

    وقدرته على الوقوف طويلاً في صلاة التراويح . ولهذا يشعر الكثير من الناس بالضعف والتكاسل عن أداء الصلاة

    كاملة أو يؤدونها كاملة ولكن بصعوبة ومشقة .

    وللتخلص من هذا الأمر يمكن للشخص أن تكون وجبته بين الإفطار والتراويح وجبة خفيفة إلى متوسطة

    ويؤجل الوجبات الدسمة إلى ما بعد التراويح وسوف يجد ذلك مفيدًا جدًا، ويشعر بالكثير

    من النشاط والحيوية في صلاته .


    وهذه بعض العادات الصحيحة وبعض العادات السيئه التى نقوم بها فى هذا الشهر المبارك

    *ممارسة الرياضة بعد الإفطار*​



    من ضمن العادات الصحيحة خلال شهر رمضان ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعة وعدم النوم مباشرة ذلك لأن النوم مباشرة يتسبب في تحويل الطعام الزائد عن حاجة الجسم إلى دهون. لذا يجب ممارسة الرياضة لحرق مزيد من
    السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم والمساعدة في إنقاص الوزن.

    - الصلاة بعد تناول التمر وقبل إكمال الإفطار.​


    إن من العادات الصحيحة خاصة خلال شهر رمضان الصلاة بعد تناول التمر وقبل إكمال الإفطار لأن فترة الصلاة التي تعقب شرب العصير أو التمر مدتها خمس دقائق وهذه الفترة كافية للمعدة والأمعاء الخاوية لامتصاص الماء والسكر بحيث تسمح بارتفاع نسبة السكر في الدم وتمد الجسم بكمية معقولة من الماء والتي تروى الظمأ وتزيل الشعور بالجوع.

    وفى المقابل هناك مجموعة من العادات الغذائية السيئة التي يجب الابتعاد عنها نهائيا

    ولعل أهمها ما يلي:

    - تناول كميات كبيرة من الأطعمة.
    - تناول كميات كبيرة من الأطعمة الشهية بمجرد أن ينطلق مدفع الإفطار وغالباً ما تكون هذه الأطعمة مكونة من السكريات والكربوهيدرات والدهون. وفى أقل من ساعة تكون المعدة قد امتلأت بعد فترة صيام تام مع الجوع لفترة لا تقل عن "13 إلى 17 ساعة" فيؤدى ذلك إلى ارتخاء في عضلات المعدة وتصاب المعدة بالتلبك.
    وهذا أمر طبيعي لأن المواد الدهنية عسرة الهضم والكربوهيدرات تملأ المعدة، خاصة إذا ما أضيف إليها ماء فيتبع ذلك انتفاخ البطن وشعور الشخص بضيق في التنفس بعد حوالي ساعة من الأكل.
    - شرب الشاي بعد الإفطار مباشرة يعد من العادات الغذائية السيئة التي يتبعها الكثيرون. يؤدى إلى امتصاص الكالسيوم والحديد ومن ثم
    يصبح ما تناولناه من طعام غير ذي جدوى لذا ننصح بتناول الشاي بعد الإفطار بساعة على الأقل.
    - التهام الطعام بشراهة بعد الجوع الشديد يؤدى إلى زيادة كمية الأكل عن
    الحاجة المطلوبة.
    - تناول الحلويات عقب الإفطار مباشر يعد من العادات الغذائية السيئة التي ينتج عنها ارتفاع في مستوى السكر في الدم وحدوث ارتفاع في الضغط بجانب حدوث السمنة. لذا ينصح الخبراء في حالة الرغبة في تناول
    الحلويات بتناولها فى يومين متباعدين كأن يكون يوم في أول الأسبوع ويوم في آخره ويفضل أن تكون قطعة صغيرة جداً في حجم
    علبة الكبريت، يتم تناولها بعد الإفطار بثلاث ساعات بعد أن يتم هضم طعام الإفطار جيدا.
    - الإكثار من البروتينيات الحيوانية الإكثار من البروتينيات الحيوانية كاللحوم
    والدواجن يؤدى إلى عسر الهضم وزيادة التعرض للإمساك ويزيد من أعراض
    مرض النقرس بالنسبة للمصابين به.

    اسف على الاطاله
    كل عام وانتم جميعا بخير
     
    3 شخص معجب بهذا.

  2. oussama99

    oussama99 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 ماي 2008
    المشاركات:
    850
    الإعجابات المتلقاة:
    900
      30-08-2008 17:25
    فما برش عادات غذائية يلزم نتخلو عليها في رمضان كما يجب ممارسة الرياضة
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...