• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

أنقر هنا ...

hammmmaadi

مسؤول المنتدى العام
طاقم الإدارة
إنضم
14 أكتوبر 2009
المشاركات
10.950
مستوى التفاعل
37.098
انقر هنا باش تدخل للموضوع موش ... ! بمعنى اخر ما تجيش تلعبها شريف ولد الفاضل و يهبط عليك الايمان و التقوى و انت في طرح الرامي لسانك فالت. على حكاية اللسان الفالت و الريق البارد, فمّا مواطن لسانه فالت و يسيّب في الريق البارد.. عبيد البريكي. البريكي عمل سفرة مكوكية و دارها اذاعة اذاعة قناة قناة و كل مرة يسيّب حكاية. مرة تهرب ضريبي مرة فلوس تحت الطاولة و يحفّر للحكومة الي كان فيها. اموره يحفر ربي يعينه. واصل انه يحفّر لرئيس الجمهورية و يشرح اسباب اقالة الحبيب الصيد. اموره كيف كيف ربي معاه. البريكي يروّج لنفسه انه طفّاي حرائق و رجل دولة. دولة ماذا ايها الابله ؟ اذا باش تطفي الحرائق و بعد تشعلها الكل بلاش بيك. رجل الدولة يحافظ على اسرار غسيل الدولة. اما خويا موش اموره وقت يكون شاهد على صفقات لوجوه سياسية باش يطفيوا الضو على تمويلات اجنبية و بعد يجي في القنوات بعد ما تمت اقالته و يحكي اللغة هذه.
اش يهمنا فيه ربي يعينه. اليوم جاي نحكي على خوصصة المؤسسات العمومية. مؤسسات عمومية تعاني في مشاكل مديونية و مشاكل ادارية و اخلاقية و فساد و مشاكل اجتماعية الخ الخ الخ. فما ناس مع الخوصصة و ناس ضد. الفريق الاول عنده حجج مقنعة اولها انه الشركات هذه تعاني و كل عام الدولة تصبلها فلوس من الضرائب على الشعب باش تعيش. و الفريق الثاني يقول لا هذه مؤسسات عمومية و لازمها توفّر للمواطن الحد الادنى من جودة الخدمات باسعار في المتناول.
لكن احنا في تونس عندنا برشا امثلة متع شركات تمت خوصصتها و نجحت. موش التليكوم. لا بل بنك الجنوب. البنك هذا مملوك من المغاربة و اسمه اليوم التجاري بنك. البانكة هذه كانت نكتة البلاد في وقت من الاوقات. اخر عام قبل ما تتباع البانكة جاوا يشوفوا قداه ربحت البانكة. كي تسمع بانكة تتوقع ممكن رابحة 10 .. 20 .. 30 مليار. غالط! البانكة ربحت 10 الاف دينار. حق clio في الوقت هذاكا من الباكو. بنك الجنوب كان نكتة البنكاجية في تونس الكل. بما أنه الحماص (قلايبي) الي بحذا ال siège مدخّل اكثر من 10 ملاين في العام. ايّا يا سيدي المغاربة شراوا البانكة. و بدأت عملية الاصلاح باش تتقوى البانكة و تاقف على ساقيها. و اول اصلاح قاموا بيه كراوا كاف متع عمارة, بيروات, و بيسيات و التوانسة من العرف الكبير للخدامة الي يخدموا في ال siège الكل حطوهم في الlocal الجديد. عام كامل التوانسة ماكلين شاربين شهرياتهم تتصب يلعبوا solitaire و يعملوا قهاوي. و المغاربة تخدم و تخدم و تخدم. في عام واحد التجاري وقف على ساقيه. من بعد خذاوا 10 % من التوانسة و البقية خذاوا فلوسهم و حلوا حمّأصة.

على فكرة المثال هذا مثلا ما يعجبش سي المنجي الرحوي. كنت استمعتله في اكسبرس اف ام اول الاسبوع في اكسبرسو قالك مثال غير ناجح و سيء. أتمنى انه حد من الرفقاء يقنعني بانه مثال التجاري بنك غير ناجح. على كل ما جيتش هنا باش نعمل اشهار مجاني و ما عنديش compte في التجاري.

خلاصة الموضوع المغاربة يعرفوا المشكل.. التوانسة يعرفوا المشكل.. و التمشي نحو الخصخصة هو تهرب من المسؤولية. علاش نقول في الكلام هذا ؟ لانه النقابات باش تاقف ضد اي قرارات اصلاحية موجعة لذا خصخص و خلي المالك الجديد يلتخ راسه في حيط. لانه الخدامة نفسهم عاجبتهم الاجواء و اسأل اي شاب دخل يخدم في مؤسسة عمومية اول نصيحة باش يسمعها "اخدم قد قد". اما غير احنا خائفين من التغيير.. خائفين من الاصلاح و خائفين من الاعتراف بالخطأ لاننا شعب الله المختار. خصص مالا و استعمل سياسة همّل الكورة القدّام .. سياسة دزّ تخطف.. سياسة الجبن .. سياسة انقر هنا.
 
خصخصة المؤسسات الحكومية يسير بخطى حثيثة
ديوان التطهير مثلا يسير بخطى حثيثة نحو الخصخصة
 
كلام زين
لكن الخوصصة يلزمها تكون مدروسة بعناية
و موش بوه على خوه,"السّتاغ كمثال" خوصصتها
موش في صالحنا"التوانسة"
 
هو سلاح ذو حدين النقر نجم يخطف كما نجم يرجع علينا تقميرة ومعادش عنا الحق أو فرص للفشل أكثر
 
كلام زين
لكن الخوصصة يلزمها تكون مدروسة بعناية
و موش بوه على خوه,"السّتاغ كمثال" خوصصتها
موش في صالحنا"التوانسة"
سي حمودة
باش نسألك سؤال. علاش الستاغ فالسة حسب رايك الشخصي طبعا
 
كلام زين
لكن الخوصصة يلزمها تكون مدروسة بعناية
و موش بوه على خوه,"السّتاغ كمثال" خوصصتها
موش في صالحنا"التوانسة"
كلام صح
الستاغ خدماتها واضحة.
ديوان التطهير للأسف برشا خدامة و عملة ينتمولو تاخو فلوس من المواطنين مقابل خدمات هي في الأصل مجانية و الفساد فيها مدقع في هذه النقطة رغم محاولة المسؤولين مقاومة هذه الظاهرة و الان الحل الفعال هو خصخصة هذه المؤسسة او اعطاء مسؤولية انجاز هذه الخدمات للقطاع الخاص و يكتفي الديوان فقط بالمتابعة و التسيير.
 
بكلّ صدق ما نعرفش أنّ السّتاغ فالسة.
لكن إذا كانت كذلك فهذه الأسباب تساهم
في الإفلاس أو العجز:

سوء التّصرّف, و هذي حطّ تحتها سطر
كبير, لأنّها تشمل برشة حوايج, منها:
سوء دراسة المشاريع و البطء في تنفيذها
بسبب البيروقراطيّة, مما يجعل المشروع غير مجدي
وقت انجازه.
العدد المرتفع للأعوان.
مصاريف يمكن الاستغناء عنها.
***
سرقة الكهرباء من طرف الحرفاء
عدم استخلاص مبالغ طائلة
 
مثال بنك الجنوب يمكن نضربوه كي نتحدثو علي اللوبيات و الفساد المستشري ايامات بن علي و لكن يستحيل يكون مثال علي نجاح الخوصصة
بنك الجنوب كان من انجح البنوك و لكن بش ينجمو يبيعوه لازم يفلسوه و هذاك شنو صار
نتذكر وقتها مقال في جريدة الموقف يحكي علي خوصصة بنك الجنوب امشي لوج عليها و اقراه قبل متلوج علي النكت تو تعرف حجم الفساد اللي يبكي موش يضحك
 
privatisation متاع المرافق العمومية
موش المشكلة المباشرة
كيف سيتم التعامل مع العملة والموظفين بعد التفويت؟
هل تتم عملية التفويت للصالح العام أم لصالح لوبيات؟
بعد التفويت هل سيتم ضمان نجاعة ومردودية المرافق؟
وهل سيتم تمتيعها بقوانين خاصة حسب الطلب؟
في حالة البنوك وتونيسار واتصالات تونس عندنا الاختيار بين شركات منافسة وفي حالة الستاغ والصوناد اش نعملوا؟
 
أعلى