1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

ارفع رأسك أيها المعلم ...مشات هاك الايامات واليوم نهارك

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة زوالي برشة, بتاريخ ‏29 أوت 2008.

  1. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      29-08-2008 16:53
    ونحن الآن نقترب شيئا فشيئا من العودة المدرسيّة أردت أن أفتح موضوعا يساهم ولو بجزء قليل في إعادة هيبة رجل التعليم ويرفع من مكانته خاصة "المعلّم" وحين أذكر المعلم فأنا لا أميز بين الرجل والمرأة فحين قال ميخائيل نعيمة ذلك البيت


    قـف للمعـلـم ووفـه التبجـيـلا ...كـاد للمـعـلم أن يـكـون رســولا


    فهو لم يخص بقولته مدرس الابتدائي دون مدرس الثانوي أو التعليم العالي. فالكل يعمل من أجل نشر العلم وتنوير العقول ولكن المعلّم بالابتدائي يشعر بفخر حين يسمع هذا البيت يتردّد على الألسن ويذكره بالاسم " المعلّم".




    وهذا الشعور يعود إلى أنّ مكانة المعلم لم تعد محلّ تقدير من المجتمع كما كانت من قبل أي في السبعينات وما قبلها.فالمعلّم في تلك السنوات كان المصباح الذي ينير الوسط الذي يعيش فيه ( ولا فائدة من ذكر الامثلة).

    والتلميذ كان يحترم معلمة ويحسب له ألف حساب ويقبل ما يقول سيّده فتراه يكذّب كلّ الناس ويصدّق سيّده فأنت الآن لو قلت له "إن البيت الشعري قد قاله أحمد شوقي وليس ميخائيل نعيمة كما جاء في أول الموضوع فإنّه لن يصدّقك بما أنّ المعلومة من سيّده الذي لا يخطئ.


    إذن بعد أن كان يحظى المعلّم بتلك المكانة المتميزة فإنه فقد ذلك البريق بل أذكر أن في احدى الجهات أطلقوا "مثلا" يقال للأب الذي تكون لديه بنت في سن الزواج "أعط بنتك لمعلم حتى تلقالها راجل ".

    وإضافة الى نظرة المجتمع الى المعلم فإن سلطة الإشراف سلبت منه كل سلطة أو تأثير( هذا موضوع آخر). وكان الشباب الذي يتجه نحو مهنة التعليم بالابتدائي هم بالأساس ممن لم تمكنه ظروفه من مواصلة الدراسة الجامعية.

    وحتى أبناء المهنة لا يريدون أن يقولوا بأنهم معلمون بل نسمعهم يؤكدون بأنهم " مربّون" ...فهل يجرؤ هؤلاء على القول بأنهم كانوا يدرسون بالابتدائي



    الشاعر المنصف المزغني ..مقداد السهيلي .. أدم فتحي .. الجليدي العويني .. البشير رجب ...

    [​IMG] [​IMG][​IMG][​IMG]


    أما الآن وهذا المهم فإن مهنة المعلّم بدأت تكتسب بريقها الضائع ليس بعودة الوعي إلى المجتمع ولكن بالتغييرات التي شملت هذا السلك .




    1- العديد من المعلمين بالمدارس الابتدائية يزاولون الآن دراستهم في اختصاصات عديدة بالمعهد الأعلى للتربية والتكوين المستمر بباردو وحصلوا على أستاذيات.


    2-عدد لا بأس به من هؤلاء المعلمين يتابعون دراستهم بالمرحلة الثالثة من التعليم العالي خاصة في معهد باردو أو كلية 9 أفريل.


    3-اعتماد مقاييس جديدة في انتداب المعلمين .فأول شرط هو حصول المترشح على معدل 12 للسنوات الثلاث الاولى في الجامعة مع النجاح إلى السنة الرابعة أي يجب أن يكون للمترشح مجموع 36 عند جمع المعدلات وهو أمر نادر جدا خاصة في العلوم الإنسانية واللغات. ثم يقع اختبار في الثقافة العامة وبعد النجاح يقع امتحان في الاختصاص ... (بحسب نوع الأستاذية التي درسها المترشح)... وفي صورة النجاح تقع محادثة مع اللجنة .... وفي صورة النجاح يقع تكوين لمدة سنة بمدارس المهن التربوية وبعد النجاح يبدأ العمل بصفة متربص.



    بالله عليكم هل مازال يحق للمرء أن يشعر بالخجل حين يقول "أنا معلّم "


    فاليوم يجب أن يرفع المعلم رأسه شامخا بين أفراد المجتمع.لأن قبوله في هذه المهنة صار بمثابة التتويج الذي لا يناله إلا المتفوّقون.



    ملاحظة / لا تنسوا ... لقد تعمدت أن أكتب اسم ميخائيل نعيمة عوضا عن أمير الشعراء أحمد شوقي حتى أثير فيكم الاستغراب / طبعا أول هذا لمن تفطّن الى الخطإ
     
    6 شخص معجب بهذا.
  2. nasano

    nasano نجم المنتدى عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.097
    الإعجابات المتلقاة:
    6.680
      29-08-2008 19:20
    حسب رأيي فإن قيمة المعلّم بقيت وستبقى محفوظة على مر الزمن ، ولا ينكر قيمته إلا جاحد للمعروف ، فبفضل مجهوداته وتضحياته تدرج مئات الآلاف في سلّم المعرفة ، وبمناسبة قرب إنطلاق السنة الدراسية أتقدم لجميع المعلمين بكامل البلاد بأخلص التحية ونقوللهم عامكم مبروك وإن شاء الله رمضانكم وعيدكم سعيد ، والله يرحم والديكم ويثبت أجركم .
    :satelite:
     
    3 شخص معجب بهذا.
  3. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      29-08-2008 20:21
    المعلم قيمته ثابته, و اذا كان ثمة شكون نقص من هالقيمة فالمشكل فيه لا في المعلم

    بمعنى آخر لا يمكن اعتبار رأي صغار العقول حكما ...
     
  4. Mohamed Yassine

    Mohamed Yassine عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جوان 2007
    المشاركات:
    325
    الإعجابات المتلقاة:
    154
      29-08-2008 20:47
    التعليم رسالة قبل أن يكون مهنة و أعظمها قيمة هي التعليم الإبتدائي حيث أنّ المعلّم يوجّه صغارا في أوّل إحتكاكهم بمحيط لم يعد منغلقا على عائلته فقط, يكون المسؤول عن غرس العديد من الخصال و إن كان الأستاذ يمكن أن ينسى تلميذا درّسه فالمعلّم لا لأنّه كان إبنه الذي ربّاه
    و إنّا لنذكر معلّمينا واحدا واحدالا ننساهم
    جازاهم الله عنّا كلّ خير
    :bravo::bravo::bravo::bravo::bravo::bravo:
     
    1 person likes this.
  5. prince2ombre

    prince2ombre صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.359
    الإعجابات المتلقاة:
    9.470
      29-08-2008 23:28
    بارك الله فيك أما قيمة المعلم ماعادش هذي حقيقة مرة أما يلزمنا نقولوها
    خويا الباهي المشكل إنو إلي نقس قيمة المعلم و إلي قلت عليهم عقولهم صغيرة ناس وهياكل عندها تأثير وسلطة على المعلم
    فما مرة جانا مسؤول كبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير في وقال تمشوش تمنو إنو المعلم كاد أن يكون رسولا إنتم موظفين عندكم خدمة تخدموها كي الناس الكل
    باش منكونش منحاز ومانكذبش على روحي ثما برشا زملاء ألله يهديهم ساهمو في تشويه سمعة رجال التربية لاضمير ولا قيم ولاأخلاق هذا واقع يعرفوه رجال التعليم الكل وموجود في المؤسسات التعليمية الكل
     
    4 شخص معجب بهذا.
  6. hihoo02

    hihoo02 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أفريل 2008
    المشاركات:
    958
    الإعجابات المتلقاة:
    1.243
      30-08-2008 00:05
    نعم ستبقى هيبة المعلم محفوظة فهو من يدرس الأجيال القيم الفاضلة ويعلمونهم العلوم و مثلما يوجد المعلم المثال هناك من المعلمين الذين لا يعرفون شيء عن ذلك فتراه يتاجر في العلم فيبيع الفروض و يجبر تلاميذته على الدروس الخصوصية و لا ننسى تقاعسه في أداء وظيفته ...وبمناسبة قرب إنطلاق السنة الدراسية أتقدم لجميع المعلمين بكامل البلاد بأخلص التحية ونقول لهم عامكم مبروك وإن شاء الله رمضانكم وعيدكم سعيد ، والله يرحم والديكم ويثبت أجركم.
    :tunis:
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...