• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

يهمّ الأولياء و التلاميذ: مستجدّات جديدة إنطلاقا من السنة الدراسية القادمة..التفاصيل

™S3AIED

نجم المنتدى
إنضم
29 جويلية 2011
المشاركات
2.275
مستوى التفاعل
4.126
قال مدير عام البرامج والتكوين المستمر بوزارة التربية التيجاني القماطي أن الوزارة تعمل حاليا بالتنسيق مع التعليم العالي والبحث العلمي على تحديد تاريخ عطلة الشتاء، موضحا أنها ستكون إما بالعودة إلى تاريخها القديم من 16 ديسمبر إلى 2 جانفي أو ما بين الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر والأسبوع الأول من شهر جانفي.

وقدم التيجاني القماطي في مداخلته خلال يوم دراسي بعنوان “إضاءات حول التجربة التونسية في إصلاح المنظومة التربوية”، أهم ما جاء في ملخص مخرجات لجان إصلاح المنظومة التربوية، مبينا أنه تم إقرار امتحان ختم المرحلة الابتدائية امتحانا وطنيا إجباريا موحدا وامتحان ختم التعليم الأساسي امتحانا وطنيا إجباريا اشهاديا موحدا.

وأضاف أن لجان إصلاح المنظومة التربوية التي انطلق عملها منذ شهر أفريل 2015 بالخصوص أقرت إعداد وثيقة تاطيرية للاقسام التحضيرية وتاطير زمني جديد للسنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي بتقليص زمن التدريس، وانتداب المدرسين حصريا من خريجي المؤسسات الجامعية العمومية من حاملي الإجازة التطبيقية في علوم التربية للتدريس في المرحلة الابتدائية والمتحصلين على الماجستير المهني بالمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي وذلك بداية من سنة 2019.

كما اتفقت هذه اللجان الفنية على إلحاق ملف التصرف في المسار المهني للإطار المدرسي بالهياكل الخصوصية المعنية مركزيا وجهويا، وعلى إحداث خطة كاتب عام بالمدارس الإعدادية والمعاهد وهيكل يعنى بالمسائل الإدارية والمالية بالمدارس الابتدائية.

وأوصت أيضا بإحداث هيئة وطنية عليا في مجال البحث والتجديد تقوم بتحديد حاجيات وزارة التربية وإحداث معهد وطني للتقييم يتولى تقييم المنظومة التربوية تقييما خارجيا ومجلس أعلى للتربية يتولى متابعة تنفيذ الخيارات الوطنية الكبرى للنظام التربوي فضلا عن تطوير الشراكة مع المؤسسات الاقتصادية والجمعيات والهياكل.

كما ينص مشروع القانون المتعلق بالمبادئ الأساسية للتربية والتعليم على إلزامية السنة التحضيرية بجميع المدارس الابتدائية، إحداث صنف جديد في المستوى التربوي في اتجاه إحداث مرونة في التسيير والتصرف الإداري على مستوى المؤسسات التربوية، وإحداث فصل قانوني يتعلق بحقوق الأولياء وواجباتهم وحقوق الأسرة التربوية والمدرسين والإطار البيداغوجي ومزيد تفعيل الشراكة مع كافة مكونات الأسرة التربوية والمجتمع المدني.

آم تونيزيا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
هناك لجان عملت وتعمل وتقدم حلولا واقتراحات....
المشكل حسب رأيي هو في إبعاد المنظومة التربوية عن السياسة وتعيين أشخاص أكفاء في المناصب.
الواقع يؤكد أن كل مشروع مقدم من وزارة التربية يتم إسقاطه من طرف النقابات....
على كل.... أتمنى نهاية السنة الدراسية على خير والنجاح للتلاميذ.
 
كلها شكليات لا تنتج تلاميذ اذكياء
 
تفاهات بأتم معنى الكلمة وأكبر تفاهة صادرة عن إصلاح جلول هي تعميم اللوحة الرقمية ..
قائمة طويلة فارغة المضمون
 
أعلى