شلل النوم /مهم جدا

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة Torcida, بتاريخ ‏30 أوت 2008.

  1. Torcida

    Torcida عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏13 أوت 2008
    المشاركات:
    366
    الإعجابات المتلقاة:
    851
      30-08-2008 18:09
    :besmellah1:


    فى يوم من الايام .. وانت نايم بلييييييييل .. قلقت من النوم فجأة


    جيت تفتح عينيك .. مبتفتحش ..بتحرك ايدك ..مش بتتحرك ..كأنك بتحاول تحرك ايد شخص اخر
    حاولت تصرخ او تنادى على اخوك اللى نايم جمبك .. مش عارف اتكلم
    حسيت انك فقدت تحكمك فى جسدك .. حسيت ان روحك انفصلت عن جسدك

    زاد فزعك و رعبك و فضلت تفاوم و تصرخ فى اعماقك
    حاسس ان روحك حبيسة جسدك .. انت مخنووووق و فى شئ يجثم على صدرك
    مش قااادر تتحرك .. مش قادر تعمل اى حاجة .. مش قاااااااااادر

    و بعد بضع ثوانى .. فتحت عينيك و رفعت ايدك لقيتها بتتحرك
    قلبك يدق بسرعة شديدة و يملؤك الخوف !!!
    ياترى ماكان هذا ؟؟
    هل كانت روحى بتطلع ؟؟؟ هل كنت مشلول؟؟ هل اتلبست وانا نايم ؟؟؟؟
    هل ...هل...هل...

    اللى حصل دا الناس زمان اطلقت علية الجاثوم و تخيلوه ان فى مارد او جنى – سلام قولا من رب رحيم – بيجثم فوق صدرهم و هما نايميين و بيحاول يخنقهم
    التفسير لهذة الظاهرة هو التجربة المرعبة التى تسمى ب (شلل النوم)

    شلل النوم​

    يمكن الإشارة إلى شلل النوم بأنه تجربة مرعبة عند البعض تحدث أثناء النوم. ويمكن تلخيص عوارضه بالآتي:
    عدم القدرة على تحريك الجسم أوأحد أعضائه في بدايةالنومأوعندالاستيقاظ كما يمكن أن يصاحبه هلوسات مخيفة.

    تستغرق أعراض شلل النوم من ثوان إلى عدة دقائق، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة أو حتى البكاء؛ لكن دون جدوى، وتختفي الأعراض مع مرور الوقت أو عندما يلامس أحد المريض أو عند حدوث ضجيج.وقد أظهرت الدراسات بأن 2% من الناس يتعرضون لشلل النوم على الأقل مرة في الشهر. وقد يصيب هذا المرض المرء في أي عمر. ويتعرض 12% من الناس لهذه الأعراض لأول مرة خلال الطفولة.

    --------------------------------------------------------------------

    ما الذي يحدث في الدماغ خلال هذه الظاهرة الغر يبة؟

    من الثابت علمياً أن النوم يتكون من عدة مراحل، أحد هذه المراحل يدعى (حركة العين السريعة)، وتحدث الأحلام خلال هذه المرحلة. وقد خلق الله سبحانه وتعالى آلية تعمل لتحمينا من تنفيذ أحلامنا؛ تدعى هذه الآلية (ارتخاء العضلات). وارتخاء العضلات يعني أن جميع عضلات الجسم تكون مشلولة خلال مرحلة الأحلام ما عدا عضلة الحجاب الحاجز وعضلات العينين. فحتى لو حلمت بأنك الرجل الخارق (سوبرمان)، فإن آلية ارتخاء العضلات تضمن لك بقاءك في سريرك. وتنتهي هذه الآلية بمجرد انتقالك إلى مرحلة أخرى من مراحل النوم أو استيقاظك من النوم، إلا أنه وفي بعض الأحيان يستيقظ المريض خلال مرحلة حركة العين السريعة، في حين أن هذه الآلية (ارتخاء العضلات) لم تكن قد توقفت بعد؛ وينتج عن ذلك أن يكون المريض في كامل وعيه ويعي ما حوله، ولكنه لا يستطيع الحركة بتاتاً. وبما أن الدماغ كان في طور الحلم فإن ذلك قد يؤدي إلى هلوسات مرعبة وشعور المريض باقتراب الموت أو ما شابه ذلك.
    -----------------------------------------------------------------------------

    هل شلل النوم مؤذٍ؟

    ظن البعض بأن ساعة الموت قد حانت، والبعض الآخر يعتقد أن هنالك جنّي يضغط على صدره، إلا أن ذلك ليس له أي أساس علمي. كما أنه لم يثبت حدوث أي حالة وفاة خلال شلل النوم، فالحجاب الحاجز لا يتأثر، ويبقى التنفس طبيعي وكذلك مستوى الأوكسجين في الدم.
    عند أكثر المرضى يكون شلل النوم العرض الوحيد، ولكن في بعض الحالات يكون مصحوباً باضطراب آخر يدعى نوبات النعاس أو النوم القهري. والنوم القهري اضطراب نوم يتميز بهجمات غير مقاومة ولا يمكن السيطرة عليها من النعاس تصيب المريض بالنوم. والمرضى المصابون بشلل النوم المصاحب للنوم القهري يحتاجون إلى العلاج الطبي والمتابعة الطبية لعلاج النوم القهري.

    من ناحية أخرى فإن المرضى الذين لا يكون شلل النوم لديهم مصاحب للنوم القهري ، فأود أن أطمئنهم بأن هذا الاضطراب حميد ولا يحمل أي خطر على حياتهم، ومعظم هؤلاء المرضى ليسوا بحاجة إلى علاج طبي.

    العلاج:


    يحتاج المرضى المصابين بشلل النوم غير المصاحب للنوم القهري أن يدركوا بأنهم غير مصابين بأي مرض عقلي أو مرض عضوي خطير، كما أن معظمهم لا يحتاجون إلى أي علاج طبي. وأفضل ما يمكن أن يفعله مرضى شلل النوم خلال حدوث النوبة أن يحاولوا تحريك عضلات الوجه وتحريك العينين من جهة إلى أخرى، ففعل ذلك كفيل بإسراع إنهاء هذه الأعراض. وفي حالات الزيادة المتكررة في حدوث هذه الأعراض كحدوثها أكثر من مرّة في الأسبوع على سبيل المثال، قد يصف الطبيب المختص أدوية لاستخدامها.

    ومن المعروف بأن الضغط النفسي والتوتر إضافة إلى عدم كفاية النوم يزيد من حدوث هذه الأعراض، لذلك ولتقليل احتمال حدوث ذلك ينصح باتباع التالي:

    1 حاول الحصول على القدر الكافي من النوم.
    2 حاول التقليل من الضغوط التي تتعرض لها.
    3 مارس التمارين الرياضية، ولكن قبل النوم بوقت كافٍ.
    4 حافظ على جدول نوم واستيقاظ منتظم.
    5 بعض الفرضيات تقول بأن النوم على الجنب قد يساعد في التخلص من هذه النوبات.

     
    2 شخص معجب بهذا.

  2. boca007

    boca007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2.892
    الإعجابات المتلقاة:
    994
      30-08-2008 18:38
    rabi yostorna jami3an
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...