مائدة رمضانية.. خفيفة ومغذية

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏31 أوت 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      31-08-2008 18:52


    مائدة رمضانية.. خفيفة ومغذية
    تحتوي على أطباق متنوعة تحوي العناصر الغذائية الرئيسية


    الصيام والجهاز الهضمي

    * كيف يؤثر الصيام في الجهاز الهضمي؟

    ـ في شهر رمضان الكريم تقل حركة الأمعاء وتقل إفرازات العصارة الهضمية والمعوية وبذلك تطول فترة راحة الجهاز الهضمي وتتحسن الكثير من الأمراض المرتبطة به، التي من أهمها تهيج القولون والتهاب المعدة.

    ومن أهم فوائد الصيام:

    1 ـ تخفيف الوزن الزائد والتخلص منه ومن السمنة بشرط تناول طعام صحي متوازن عند الإفطار.

    2 ـ يعمل الصيام على خفض مستوى الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول الحميد في الجسم، وهذا يعمل على إزالة الدهون المترسبة على جدران الأوعية الدموية وبالتالي منع حدوث انسداد الشرايين وجلطة القلب.

    3 ـ ضبط مستوى السكر في الدم والمحافظة عليه في الحدود الطبيعية لمرضى السكري المسموح لهم بالصيام، كما انه يساعد على التخلص من الكثير من الأمراض أو السيطرة عليها كارتفاع ضغط الدم وداء النقرس.

    4 ـ الصيام تربية للنفس عن الوقوع في إشباع الشهوات والغرائز، كما انه يبعد المسلم عن مظاهر الغضب والانفعال، ويشعر الصائم بسكينة وطمأنينة القلب وانشراح الصدر خلال صومه، وبالتالي تتحسن العديد من الاضطرابات النفسية والعصبية كالاكتئاب والقلق.

    وجبات الإفطار

    * هل جميع الناس يمكنهم الصيام؟

    ـ لا بد من استشارة الطبيب قبل الصيام للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري، القلب، ضغط الدم، والفشل الكلوي وغيرها.

    * لماذا يوصى بتعجيل تناول وجبة الإفطار؟

    ـ لذلك حكمة وفوائد صحية للصائم، منها: أن الصائم الذي يمسك عن الطعام والشراب مدة طويلة يكون في أمس الحاجة إلى تعويض ما فقده من ماء وطاقة خلال فترة النهار. كما أن الصائم الذي يؤخر الإفطار عن وقته، قد يصاب بانخفاض مستوى السكر في الدم وهبوط عام.

    * ولماذا يوصى بتأخير تناول وجبة السحور؟

    ـ بهدف إعطاء الجسم فترة كافية لهضم طعام الإفطار وإتاحة الفرصة للجهاز الهضمي لاستقبال وجبة جديدة والاستفادة منها، وذلك حتى يستطيع الجسم استخدام وجبة السحور بإمداد الجسم بالطاقة خلال ساعات الصيام.

    الإفطار والغذاء

    * ما حكمة الإفطار على التمر؟

    1 ـ تظهر الحكمة في الإفطار على مادة سكرية كالتمر قبل أداء صلاة المغرب، لأن التمر يحتوي على نسبة عالية من السكريات التي لا تحتاج الى عمليات هضم معقدة لإعطاء الجسم الطاقة.

    2 ـ إن المعدة تبدأ عملها بالتدرج في هضم التمر السهل الامتصاص، ثم بعد نصف ساعة يقدم لها الإفطار المعتاد، فلا ترهق المعدة بمفاجأتها بأطعمة مختلفة بعد أن كانت مسترخية طيلة النهار.

    3 ـ يحد تناول التمر من جوع الصائم ومن إقباله على الطعام، فلا يقبل على الطعام بنهم.

    * ما هي الوجبة الصحية في الإفطار بعد صلاة المغرب؟

    ـ حتى يتم الحصول على غذاء صحي متوازن لا بد ان تكون وجبة الإفطار متنوعة ومشتملة على العناصر الغذائية الرئيسية وهي (الدهون بكمية بسيطة ـ البروتينات ـ الكربوهيدرات والنشويات ـ الأملاح المعدنية والفيتامينات)، مع مراعاة الكميات الغذائية .

    نصائح غذائية وصحية.. للصائمين

    * ما هي أهم النصائح للصائم بعد إفطاره؟

    1 ـ المحافظة على الوزن العادي من دون زيادة او نقصان إلا في حالة السمنة وزيادة الوزن، وعدم الإفراط في تناول الحلويات، العصائر المحلاة، النشويات، الأطعمة المقلية، فطعامنا في رمضان هو نفسه في الأيام العادية.

    2 ـ استبدال السمبوسة المقلية بالسمبوسة المعدة بالفرن، كذلك استبدال الأطعمة المقلية بالأطعمة المعدة في الفرن بهدف عدم زيادة مستوى الدهون والكوليسترول في الدم.

    3 ـ عدم الإكثار من التوابل والشطة والبهارات والمخللات.

    4 ـ عدم الإكثار من شرب المنبهات كالشاي والقهوة لأنها ترهق المعدة وهي مدرة للبول، وبالتالي تحرم الجسم من بعض المعادن والأملاح المفيدة التي يحتاجها الجسم أثناء النهار.

    5 ـ الفول من الأطعمة التي يكثر تناولها عند الإفطار في رمضان وهو مادة غذائية مفيدة يحتوي على البروتينات النباتية وعلى نسبة عالية من الحديد والفيتامينات، لكنه بطيء الهضم، لذلك لا بد من عدم تناوله بكمية كبيرة عند الإفطار، فهضمه سيستغرق حوالي 8 ساعات، وبالتالي يؤدي إلى الشعور بالثقل والكسل.

    6 ـ تناول كميات كبيرة من السوائل والماء لتعويض ما فقده الجسم في الصيام وتناول الشوربات غير الدسمة حتى نتجنب الجفاف ـ والإمساك في رمضان.

    7 ـ الإكثار من تناول السلطة الخضراء والفاكهة والأطعمة العالية في محتواها من الألياف، كالخبز الأسمر والحبوب الكاملة والشوفان وعصائر الفاكهة الطازجة لتجنب الإمساك.

    8 ـ استبدال العصائر المحلاة المصنعة من المشروبات الغازية في رمضان بالعصائر الطازجة والألبان والحليب.

    9 ـ عدم النوم مباشرة بعد الإفطار.

    10 ـ ممارسة الرياضة كالمشي، السباحة، وعدم الإكثار من النوم في رمضان
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...