الحبة الزرقاء سلاحٌ لمحاربة الأزمات القلبية

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏1 سبتمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      01-09-2008 05:24
    [​IMG]

    كشفت دراسة كندية أجريت مؤخراً عن دور عقار "الفياغرا" الشهير فى محاربة الجلطة والأزمات القلبية، بعد أن أظهرت التجارب قدرته على منع حدوث انسداد الشرايين، الناجم عن تشكل تجلطات دموية.

    وبحسب الدراسة، تبين أن الفياغرا تعمل على تثبيط أنزيمات PDE5 الخلوية، التى تلعب دورا ًفى تنظيم نشاط الصفيحات الدموية، ليساعد ذلك فى منع حدوث التجلطات الناشئة من تجمع تلك الصفيحات.

    ووفقاً لما أوضح فريق البحث، الذى ضم مختصين من جامعة كوينز الكندية، فإن المرضى الذين خضعوا لعمليات زراعة الشبكات المعدنية الداعمة للشرايين، والتى تقلل من احتمالية تجمع الخثرات الدموية فى الشريان، قد يتعرضون للإصابة بالجلطات بعد مرور وقت طويل على وضع الشبكة، بسبب تجمع الصفيحات الدموية حولها، لتشكل نواة لخثرة قد تفضى إلى أزمة قلبية.

    وكانت نتائج التجارب التى تضمنتها الدراسة، أشارت إلى وجود مجموعتين من أنزيمات PDE5، إحداهما لها القدرة على تنظيم عمل الصفيحات الدموية، فيما بدت الأنزيمات من المجموعة الأخرى عاجزة عن ذلك.

    وطبقاً للدراسة؛ أظهر عقار الفياغرا الشهير قدرة على تثبيط الأنزيمات التى تملك تأثيراً على الصفيحات، وبشكل انتقائي، أى دون أن تؤثر فى الأنزيمات الأخرى.

    يشار إلى أن عقار الفياغرا يحوى مادة السلدينافيل، والتى تستخدم للتعامل مع بعض حالات العجز الجنسى عند الرجال، كما تزيد من الكفاءة الجنسية للذكور، علاوة على استخدامها لعلاج أمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم الرئوي.

     

  2. aimanx

    aimanx مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أفريل 2006
    المشاركات:
    11.240
    الإعجابات المتلقاة:
    17.442
      01-09-2008 05:41
    deja ils ont decouvert la viagra avec des tests sur des problemes cardiaux
    par erreur
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...