• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

مشروع تربوي لإعفاء "ذوي اضطرابات التعلم" من بعض المواد

TOUNYSY

كبير مراقبي المنتدى التعليمي
طاقم الإدارة
إنضم
19 جانفي 2012
المشاركات
73.588
مستوى التفاعل
247.606
668_334_1493384621.jpg


الشروق اونلاين-
تعمل وزارة التربية على إعداد مشروع تربوي متكامل لإعفاء " ذوي اضطرابات التعلم " الذين يمثلون 6 بالمائة من مجموع التلاميذ في تونس، من بعض المواد.
وينطلق العمل على تنفيذ هذا المشروع، بحسب ورقة إعلامية لوزارة التربية، قريبا من خلال إعداد قاعدة بيانات لضبط عدد التلاميذ "ذوي اضطرابات التعلم " وطبيعة تلك الصعوبات بهدف تصويب سبل الإحاطة بهم وتوفير مقومات التعلم بمختلف المدارس التي يتواجد بها هؤلاء التلاميذ الذين لا يتم، عادة، التفطن إليهم من طرف المدرسين أوالعائلة.
وتؤثر صعوبات التعلم التي تشمل جميع مجالات الحياة، وليس فقط التعلم في المدرسة، في الطريقة التي يتعلم بها الشخص أشياء جديدة، والكيفية التي يتعامل بها مع المعلومات، وطريقة تواصله مع الآخرين. كما تؤثر في كيفية تعلم المهارات الأساسية لديهم مثل القراءة والكتابة و الرياضيات وفي المهارات عالية المستوى مثل التنظيم وتخطيط الوقت والتفكير المجرد وتنمية الذاكرة الطويلة أو القصيرة المدى مما يجعلهم مختلفين عن أقرانهم ويتطلبون رعاية خاصة وبرنامجا تعليميا خاصا مناسبا لكل طفل حسب نوع الصعوبة التعليمية التي يعاني منها، وذلك بالتعاون بين الأخصائي النفسي والمدرس والأسرة.
ولا تمثل اضطرابات التعلم اعاقة ذهنية ولا علاقة لها بالذكاء أو بالقصور السمعي أو البصري أو النطق، بل هي اختلالات ذهنية مردها عوامل وراثية جينية عصبية تنبع من التنظيمات الادراكية للمعلومة الحسيّة الملتقطة من محيط التعلم (الحروف والكلمات والأصوات والجمل والارقام) وتنظيمات الوعي الادراكي بمكونات الفضاء.
وتصل اضطرابات الى نحو عشر اضطرابات منها اضطرابات القراءة واضرابات الكتابة والحساب وتحديد الفضاء والنشاط المفرط داخل القسم واضطراب سوء التركيز المعيق والتّوحد اما في حالة الكشف المبكر عن هذه الصعوبات وعلاجها فان التلميذ يمكنه ان يواصل تعلمه إلى مراحل عليا.
ويشار إلى أن وزارة التربية قد أقرت مؤخرا اعتماد يوم 28 أكتوبر من كل سنة " يوما وطنيا لاضطرابات التعلم ووضعت خطة استراتيجية من أجل ادماج "ذوي اضطرابات التعلم".
 
هذا قرار سيئ من وزير فاشل و يؤدي لعدم تكافئ الفرص بين التلاميذ
 
هذا قرار سيئ من وزير فاشل و يؤدي لعدم تكافئ الفرص بين التلاميذ
موضوع فيه جانب انساني/تربوي/ بيداغوجي/ تعليمي ... باللهي لا تدخلوا فيه السياسة وعركة الوزير والنقابة
 
هذا قرار سيئ من وزير فاشل و يؤدي لعدم تكافئ الفرص بين التلاميذ

هل تعلم شيء عن التوحد ... هل سمعت بطفل مصاب بالتوحد يحرم من الدراسة في حين أنه عبقري ...
 
بلا بلا بلا....
كل عام نفس الكلام
و التطبيق اجيبو ربي
 
وقتاش امتحان الكاباس يا كوارث؟ ولا تهنيتو قبضتو سوم التنابر من عند المغفلين..
 
أعلى