• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

صافي سعيد :"غدا المسار الديمقراطي سيُقطع بخطاب رئيس الجمهورية"

afsus

نجم المنتدى
إنضم
16 ماي 2008
المشاركات
28.383
مستوى التفاعل
59.293
صافي سعيد :"غدا المسار الديمقراطي سيُقطع بخطاب رئيس الجمهورية"

1494330441_article.jpg


قال اليوم الثلاثاء، الكاتب والإعلامي الصافي سعيد خلال حضوره في برنامج ستوديو شمس، إنه لو لم يستقل رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كان سيطلب منه الاستقالة لأن "المسار الديمقراطي غدا سيُقطع بخطاب رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي".



وأضاف صافي سعيد أن رئيس الدولة سيعلن غدا الحكم بالفصل 80 من الدستور، مشيرا إلى أن الحكم بهذا الفصل هو إعلان حالة استثنائية تقريبا يجمد فيها كل شيء لمدة 30 يوما.


 
c'est quoi cette histoire
 
و علاش الحكم بالفصل هذا ماهي الاسباب؟؟؟و هل يحكم وحدو الرئيس او يفوضه مجلس النواب؟؟؟
و الله تحسها عصابة في القصر الرئاسي و الحكومة بمباركة مطلقة من الغنوشي...
 
الفصل 80 من الدستور

نص دستور تونس الذي تمت المصادقة عليه في 26 جانفي 2014 على صلاحيات مسندة لرئيس الجمهورية بخصوص إعلان الحالات الاستثنائية وذلك ضمن الفصل 80 من الدستور.

وينص الفصل 80 على ما يلي :

"لرئيس الجمهورية في حالة خطر داهم مهدد لكيان الوطن أو أمن البلاد أو استقلالها، يتعذٌر معه السير العادي لدواليب الدولة، أن يتخذ التدابير التي تحتمها تلك الحالة الاستثنائية، وذلك بعد استشارة رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب وإعلام رئيس المحكمة الدستورية، ويعلًن عن التدابير في بيان إلى الشعب.

ويجب أن تهدف هذه التدابير إلى تأمين عودة السير العادي لدواليب الدولة في أقرب الآجال، ويعتبر مجلس نواب الشعب في حالة انعقاد دائم طيلة هذه الفترة. وفي هذه الحالة لا يجوز لرئيس الجمهورية حلٌ مجلس نواب الشعب كما لا يجوز تقديم لائحة لوم ضد الحكومة.

وبعد مضيٌ ثلاثين يوما على سريان هذه التدابير، وفي كل وقت بعد ذلك، يعهد إلى المحكمة الدستورية بطلب من رئيس مجلس نواب الشعب أو ثلاثين من أعضائه البتٌ في استمرار الحالة الاستثنائية من عدمه.

وتصرح المحكمة بقرارها علانية في أجل أقصاه خمسة عشر يوما.وينهى العمل بتلك التدابير بزوال أسبابها.

ويوجه رئيس الجمهورية بيانا في ذلك إلى الشعب".
 
تفرق على حال الطوارئ و اذا تفرق فاش (اجرائيا) و هل لنا محكمة دستورية ان كان لا فهل يمكن الطعن في ما يقوم به الرئيس بما انه لم يستشر رئيس المحكمة الدستورية او اننا لسنا في دولة تحترم دستورها و انا قاعد نخلوض وحدي...
 
لن نتنكر لدماء الشهداء العقول المريضة تبقى مريضة الباجي دكتاتوري بالفطرة تعيش الديمقراطية و الحرية و نتمنى ألا تصح هاته الأقوال.
 
للأسف ليس لدينا إلي اليوم محكمة دستورية وهذا توجه مفتعل
على كل تخمين منتظر من صافي سعيد وقد يكون ذهب بعيدا
 
غلام القذافي
لاعبها يضرب في الخفيف

+
مثل هذه القرارات
لا يتم اعلانها في اجتماع عام
و أصلا لا يوجد أي موجب
لتطبيق الفصل 80....
 
أعلى