• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

أول لقاء بين ترامب وماكرون في السفارة الاميركية في بروكسل.. والخلافات حول روسيا تطغى على اللقاء

mmbou

نجم المنتدى
إنضم
22 ديسمبر 2016
المشاركات
2.510
مستوى التفاعل
2.474
بروكسل ـ (أ ف ب)
استقبل الرئيس الاميركي دونالد ترامب الخميس نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون في السفارة الاميركية في بروكسل في اول لقاء بينهما، على غداء عمل قبل بدء قمة حلف شمال الاطلسي كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وكانت السيدة الاميركية الاولى ميلانيا ترامب في استقبال الرئيس الفرنسي على مدخل السفارة. واللقاء الذي يرتقب ان يستمر قرابة ساعة سيتناول قمتي الاطلسي ومجموعة السبع التي تبدا الخميس في ايطاليا والازمات في سوريا واوكرانيا ومسالة كوريا الشمالية الى جانب ملفي الاقتصاد والمناخ.
وطغت الخلافات بين بروكسل وواشنطن حول روسيا وموضوع التجارة الدولية، الخميس على اللقاء الاول الذي كان موضع ترقب شديد بين الرئيس الاميركي دونالد وكبار مسؤولي الاتحاد الاوروبي.
وبعد اللقاء، أعلن رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الذي يمثل رؤساء دول وحكومات البلدان ال 28 في الاتحاد الاوروبي، “لست متأكدا مئة بالمئة بانه بامكاننا القول اليوم ان السيد الرئيس وانا لدينا موقف مشترك ورأي مشترك حيال موضوع روسيا”.
وكان توسك استقبل طوال أكثر من ساعة الرئيس الاميركي في مبنى للمجلس حيث رفعت اعلام اميركية الى جانب راية الاتحاد الزرقاء المحاطة بالنجوم ورايات اعضائه ال 28.
ثم انضم اليهما رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر وعقد اجتماع موسع حضره خصوصا رئيس البرلمان الاوروبي انتونيو تاجاني ووزيرة الخارجية الاوروبية فيديريكا موغيريني.
وقال توسك “بحثنا السياسة الخارجية وموضوع المناخ والعلاقات التجارية”. واضاف “اشعر باننا متفقان حول العديد من المواضيع وفي مقدمها مكافحة الارهاب”.
لكنه أوضح ان “بعض المسائل تبقى مفتوحة مثل المناخ والتجارة” قبل ان يعلن بصراحة عدم وجود موقف مشترك حول روسيا رغم انه “حين يتعلق الامر بالنزاع في اوكرانيا فيبدو اننا على نفس الموجة”.
واكد رئيس المجلس ان “المهمة الاكبر اليوم هي تقوية العالم الحر باسره على اساس هذه القيم وليس المصالح فقط”.
من جانبها، قالت متحدثة باسم المفوضية الاوروبية بعد اللقاء ان “النقاش كان جيدا ووديا” مشيدة ب”فرصة اولى للتعارف”.
-بريكست مطروحة للنقاش-
واضافت المتحدثة ان يونكر “شدد على تكثيف التعاون التجاري الذي يعد وضعا مربحا للطرفين”.
واوضحت انه “تقرر العمل على خطة تحرك مشترك حول التجارة”، فيما تعد الحمائية التي عبر عنها ترامب موضوع توتر للاوروبيين الذين يعربون عن قلقهم من التشكيك في قواعد المنظمة العالمية للتجارة.
ونوقش موضوع خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ايضا الخميس، كما قال مشارك في الاجتماع. وقال مصدر اوروبي ان “الاميركيين اعربوا عن قلقهم من فقدان فرص عمل في الولايات المتحدة بسبب بريكست”.
وعلى شريط فيديو قصير بثته المؤسسات الاوروبية عن بداية اللقاء الخميس، يسمع صوت يونكر يقول لترامب “هل تعرف سيدي الرئيس ان لدينا رئيسين في الاتحاد الاوروبي؟” اجاب ترامب “نعم، اعرف”.
وقد حصل هذا اللقاء الاول لترامب مع قادة الاتحاد الاوروبي في اطار من الشكوك حول السياسة الاوروبية للرئيس الاميركي الجديد الذي اتخذ موقفا غامضا حول الاتحاد الاوروبي في الاشهر الاخيرة.
فقبل ايام من تسلمه مهام منصبه، توقع “انسحاب بلدان اخرى” من الاتحاد الاوروبي على غرار بريطانيا.
وفي وقت لاحق، اعاد الرئيس الاميركي النظر في موقفه، مهنئا الاوروبيين على ادارتهم للانسحاب المبرمج للمملكة المتحدة.
وفي بداية نيسان/ابريل قال “ظننت عندما حصل ذلك ان بلدانا اخرى ستقوم بالخطوة نفسها، لكني اعتقد فعلا ان الاتحاد الاوروبي يقوم باعادة رص صفوفه”، مؤكدا في الوقت نفسه ان الخروج من الاتحاد الاوروبي يبقى “امرا رائعا، رائعا جدا للمملكة المتحدة، ومسألة جيدة جدا ايضا للاتحاد الاوروبي”.
ومن مواضيع الخلاف الاخرى بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، المنع الذي تنظر فيه الولايات المتحدة لأجهزة الكومبيوتر المحمولة والالواح الالكترونية الاخرى على متن الطائرات الاتية من اوروبا.
 
أعلى