لا تقارنيه بغيره ..

الموضوع في 'الأسرة والطفل' بواسطة Hanouu, بتاريخ ‏3 سبتمبر 2008.

  1. Hanouu

    Hanouu عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏13 أوت 2008
    المشاركات:
    403
    الإعجابات المتلقاة:
    392
      03-09-2008 10:41
    من ضروريات محبة الطفل كما هو ألاّ يشعر أنه مطالب بأن يصبح مثل فلان أو غيره. والمقارنة عموماً ليست أمراً محبّباً لنفوس الكبار، مثل أن تقارن الزوجة ما يفعل زوجها بغيره من الأزواج، فكيف بالصغار الذين لا تزال ثقتهم بأنفسهم بحاجة إلى رعاية واهتمام لتنمو نمواً طبيعياً، كما أنهم غير قادرين على مقاومة أثر المقارنة السلبي في تقليل إحساسهم بقيمة ذواتهم، ومطالبتهم بأن يصبحوا مثل عدة أشخاص متفوقين في آن واحد.
    من أسرار نجاح ثقة الطفل بنفسه أن يشعر أنه طبيعي ومحبوب كما هو، وأنه يتميز عن غيره ببعض الجوانب الإيجابية، وأنه كذلك ليس مطالباً بأن يصبح مثل فلان. المقارنات تكون في كثير من الأحيان عامل هدم لثقة الطفل بنفسه؛ لأنها تُقدّم بشكل انتقاصي للطفل، بدلاً من عرضها على شكل تجربة إيجابية مماثلة لما لديه من نقاط تميز أخرى.
    عند التعامل مع الأخطاء، تجعل المقارنات الطفل في موقف سلبي يشعره بأنه غير محبوب، وأن أعماله غير مرضي عنها، وأنه سيئ، بينما الطفل الآخر جيد. وعندما تكون المقارنات لرفع مستوى الطفل وتنمية مهاراته فإنها تساهم أيضا في إشعاره -وإن لم يخطئ- بأنه أقل مستوى من غيره، وأن الأطفال الآخرين ناجحون بينما هو فاشل، وأنه عاجز عن الوصول إلى المستوى الذي يتوقّعه والداه منه.
    المفترض عندما يخطئ الطفل أن يكون الحديث مع الطفل عن الخطأ نفسه، وألاّ تكون المقارنة وسيلة يعتقد الوالدان من خلالها أنهما قادران على تعديل ذلك الخطأ.
    الحديث عن الخطأ يجعل نظرة الطفل للخطأ أكثر من نظرته لنفسه، وعندما يبسّط المطلوب من الطفل بأن والديه يتوقعان منه ألاّ يكرر ما فعل فإن الأمر يبدو بسيطاً مقارنة بما يتوقع لو أنه قورن بغيره، وطُلب منه أن يصبح مثل فلان؛ فتلك مهمة شاقة، ولا يستطيعها مهما فعل.
    أما عندما يريد الوالدان من طفلهما أن يتحسن في أمر معين فإن المفترض أن يتوجه الحديث نحو قدرات الطفل وإمكاناته دون الحديث عن غيره، وذلك بأن يكون التشجيع للطفل بأن يرفع من مستواه؛ لأنه قادر على ذلك بنفسه، وليس لأن فلاناً استطاع ذلك. نجاح الطفل في كتابة حرف الألف -مثلاً- يحفزه لتعلم كيفية كتابة بقية الحروف، أكثر مما لو قيل له إن أخاك استطاع كتابتها وهو في مثل عمرك.





    :satelite:
     
    1 person likes this.

  2. Tattou Fa

    Tattou Fa صديقة المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏26 مارس 2008
    المشاركات:
    893
    الإعجابات المتلقاة:
    1.925
      03-09-2008 12:06

    كلام معقول.. يا ريت الوالدين الكل يطبقوه ..
     
  3. SSAMOUHA

    SSAMOUHA عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أفريل 2008
    المشاركات:
    224
    الإعجابات المتلقاة:
    213
      05-09-2008 12:59
    :besmellah1:

    كلام حلو و مفيد أما التطبيق صعيب, أنا ما نحكيش على روحي على خاطر ما نتصورشي كان نقارن بنتي بحد اخر و لا نصغر من حجمها على خاطر الصغار حساسين برشا و يشدو في قلوبهم.
    ربي يعطي وسع البال للأمهات خاصة.
     
  4. mahirparf

    mahirparf عضو فريق عمل بقسم الأسرة و المرأة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.217
    الإعجابات المتلقاة:
    8.721
      19-02-2009 11:28
    كلامك صحيح و يا ليت كلّ أمّ تعمل بذلك و ترفع من معنويات أبنائها ولا تقارن بين إبن و آخر على أساس أنه الأحسن ،سانديه وشجعيه حتى وإن فشل إرفعى من معنوياته و لا تنقصى من شأنه فسيقف بعون الله من جديد بروح أخرى و عزيمة أقوى و سينجح:satelite::satelite:.
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
هذا العصر لا يسعدني و لا يشبهني ‏22 مارس 2016
المسؤولية لا تتجزأ ‏16 ماي 2016
ميلاد لا ينتهي ‏1 جوان 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...