• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

كلنا توانســـــة

كيف هو الموضوع


  • مجموع المصوتين
    18

sami_matrix

عضو نشيط
إنضم
5 ماي 2017
المشاركات
211
مستوى التفاعل
256
اعترضني بالأمس نشر لأحد التونسيين يسب و يذم أهل الشمال لأسباب سياسية. استغربت حقيقة من أمره و لكن تأملت في أصحاب القلوب المريضة الذين تناسوا أننا من بلد واحد. و لذلك أردت أن أكتب هذه "#الفرعنة" التي تتحدث عن الجمهورية التونسية و تبين أن كل ولاية لها دور هام في انعاش الحياة الإقتصاديـة في البلاد.
#ولاية_أريانة:
فيها نشاط اقتصادي مهم جدا كيما المصانع في "سكرة" و بها شواطئ رائعة مثل "قلعة الأندلس" و رواد" وفيها من أكبر الأحياء الشعبية "حي التضامن". ما ننساوش زادا "سيدي ثابت" الي تتميز بالزراعة و تربيةالخيولالأصيلة.
#ولاية_باجة:
الي معروفة بالمعاصر متاعها (24 معصرة) و مصنع السكر و مصانع الطماطم و مصانع الألبان ومطاحن السميد. فيها "منتزه دجبة" و مناجم دجبة للزنك و الرصاص، فيها "منجم نفزة للذهب و الحديد" إلي ليومنا هذا يسرقو فيه الشركات الأجنبية. بطبيعة الحال، "باجة" بلاد "اللقلق" معروفـة بانتاجها للحبوب و الحليب.
#ولاية_بن_عروس:
فيها من أعرق المناطق الأثرية "أوذنة" ، فيها سلسلة جبال بو قرنين المعروفـة، و ما ننساوش "رادس" و الميناء التجاري المعروف، كيما ما ننساوش انو الولاية هاذي فيها محمية "7 نوفمبر" و سهول مرناق و فيها المدينة الرياضية التي تحتوي على ملعب "درة المتوسط". كيما ما ننساوش ان بن عروس بها أكبر نسبة معامل و مصانع في تونس الكبرى.
#ولاية_بنزرت:
بنزرت بلاد الخير، آثارها مذكورة على كل لسان كيما "أوتيك" و "الحصن الإسباني". و الي يقول بنزرت يقول "محمية إشكل" و "الجسر المتحرك" الي تعرفت بيه الولاية. تساهم بنسبة 40 بالمائة في انتاج البلاد من الخضروات و فيها 5 موانئ صيد بحري و هي من أغنى مناطق الصيد البحري. و الي مغروم بالبحر بطبيعة الحال ما ينساش شاطئ "الرفراف"
#ولاية_تطاوين:
ولاية أرض الديناصورات و الآثار الغابرة كيما نسميها آنا، و الي ما يعرفش يسأل على منطقة "ارض الحدادة" و "وادي الخيل". فيها "حصن "تلالت" و "حصن رمادة" الي يحكيو على الحضارة الرومانية. و الي نقلو تطاوين لازم يقلي "القصور" و "شنتي" الي لتوا فيها منظر خلاب و وجهة لكل السياح. فيها "معبر الذهيبة" و ما أدراك، و ما ننساوش كيفاش قبل أكثر من 20 سنة تم تصوير الفيلم العالمي "حرب النجوم" في تطاوين.
#ولاية_توزر:
عروس الصحراء، و الجريــد و الخير و الخمير. فيها واحة توزر ووديانها الي تطلع في قلب الصحراء. و ما ننساوش "دوز" معقل قبائل المرازيق، الي كل عام فيها المهرجان الصحراوي الي يخليك تشوف كيفية العيش هناك. لكن الي يحب يشوف الحديث مع القديم يمشي لمدينة "شاق واق" الأسطورية، فيها تجسيم لحياة الإنسان منذ القديم.
#ولاية_تونس:
هي المركز السياسي للبلاد، فيها الوزارات و الحركية الكبيرة، تلقى فيها من كل الأجناس و الأعراق، عدد و أهمية جامعاتها لا ينكر و فيها "متحف باردو" الشهير، و شط المرسى الرائع و ميناء حلق الوادي و قصر قرطاج و آثارو و الملعب الأولمبي بالمنزه.
#ولاية_جندوبة:
سوق الأربعاء، بلاد القمح و خبز الشعير. بلاد الرخام العالمي في شمتو و بلاريجيا مهد الحضارات. فيها طبرقة عروس الشمال و شطها الطيارة و نسمتها الي ترتح القلوب، و عين دراهم بلاد السياحة الغابية و العيون و ماها الحلو الي وصل لأطراف الساحل. ما ننساوش "محمية الفايجة" وين ترى "الأيل الأطلسي" و الغابة التي تتوسطها العيون. بلاد القمح و الشعير و الأرض الخصبة، بلاد الضيافة على أصولها. ما ننساوش جامعتها الي فيها كلية و 7 معاهد و 5 مؤسسات.
#ولاية_زغوان:
بلاد المياه العذبـة و عيونها و الحنايا. زغوان هي في الأصل بلاد ذات نشاط فلاحي و اشتهرت بالأعمال اليدويـة كالنسيج. في الفحص نلقاو المدينة الأثرية "توبربو ماجوس" و فسيفساءها الرائعة، و هي رابط جيد بين الشمال و الجنوب.
#ولاية_سليانـة:
بلاد الفلاحة على حق، حيث ان 95 بالمائة من أراضيها صالحة للزراعـة، فيها 1800 موقع أثري و فيها خاصة موقع "جامة ريجيا" وين دارت آخر معركة بين حنبعل و الرومان. بلاد كسرى و الكرموص و خبز الشعير، فيها أهم مواقع الإستغوار (استكشاف الكهوف) في تونس في "جبل السرج" لوجود أعمق مغارة في البلاد التونسية.
#ولاية_سوسة:
حضرموت، بلاد ذات نشاط صناعي، بها 8 مناطق صناعية تمتد على 226 هكتار. هي مدينة سياحية أيضا، تنجم تمشي لمرسى القنطاوي، الرباط و المنارة الي يذكروك بالحضارة الأغلبية، و الجامع الكبير و سراديب الأموات.
#ولاية_سيدي_بوزيد:
بلاد الزيتون و الخضرة، بلاد شرارة الثورة و العصيان المدني، بلاد مهرجان سيدي علي بالعون. منتوجها الفلاحي لا يمكن أن يكون تافها، فخضرواتها و أشجار اللوز و تعليبه و التغليف بزيت الزيتون يجعل من هاته الولاية مركز استثمار ضخم.
#ولاية_صفاقس:
بلاد الزيتون و اللوز و الفلاحة، 90 بالمائة من أراضيها فلاحية، فيها الميناء الكبير و ميناء الصخيرة. فيها حقل مسكار للغاز الطبيعي، ننساوش منطقة بير علي بن خليفة المتصدرة المرتبة الأولى عالميا في إنتاج الزيتون البيولوجي. و صفاقس تضم عشرين مؤسسة جامعية منها 5 كليات.
#ولاية_قابس:
حيث يجتمع البحر و الصحراء و الواحــة، بلاد "خليج قابس" و شكون ما يسمعش بيه، فيها الخيرات بزايد، زراعات سقوية، معلبات غذائية، صناعات بترولية و فيها المنصة البترولية البحرية. واحاتها في مارث تفوق الـ 300.00 نخلة. و فيها جامعة تضم كلية و 13 معهد عالي.
#ولاية_قبلي:
بلاد الجود و الكرم، وشط الجريــد الي هي أكبر سبخة ملحية في تونس و ما أدراك. بلاد أول وجود للبشر في البلاد التونسية بـ "عين برمة" قبل زوز ملاين سنة، فيها 3 أعراق رئيسية و يطلق عليها اسم "بوابة الصحراء للجزائر". سنة 1931 شهدت قبلي أعلى درجة حرارة في القارة الإفريقية سجلت في موسوعة قينيس للأرقام القياسية. الي يقول قبلي، لازم يحكي على التمر و هي من أجود أنواع التمور الي نصدرو فيها لكافة أرجاء العالم.
#ولاية_القصرين:
بلاد أطول قمة جبلية في تونس "الشعانبي"، بلاد فيها ثلث الآثار في الجمهورية التونسية. تعتبر المساهم الثاني في ثورة الياسمين بعد سيدي بوزيد، دارت فيها معركة في الحرب العالمية الثانية بين جنود المحور و النازيين. النشاط الإقتصادي يرتكز حول الفلاحة و شكون ما يعرفش "تفاح سبيبة". كيما ما ننساوش انو القصرين فيها المصنع الوحيد لعجين مادة الحلفاء في البلاد التونسية، ما ننساوش "حقل الدولاب النفطي" في سبيطلة، و رخام "تالة" و المصنع الوحيد للإسمنت الأبيض في الجمهورية.
#ولاية_قفصة:
قفصة، و بلاد الرجال و أحداث الحوض المنجمي، فيها المتلوي اكبر منتج للفسفاط في البلاد، بلاد الثروات المنجمية و النضال الصحيح، بلاد محمد القمودي و أحمد التليلي. تربط شمال البلاد بصحراءها، كما تتقاطع فيها الطريق المغاربية (سرت وتبسة) والطريق الإفريقية (تونس - النيجر عبر قفصة - حزوة).
#ولاية_القيروان:
"رابعة الثلاث" ... بلاد عقبة بن نافع و أولى المراكز العلمية في المغرب العربي. بلاد فسقية الأغالبة و الجوامع. بلاد بيت الحكمة في رقادة، بلاد سور المدينة و الأسواق و جامع الأبواب الثلاثة و بالقيروان نشاط فلاحي هام في زراعة الطماطم.
#ولاية_الكاف:
تقع على أنقاض آثار رومانية عريقة تدعى "سيكا فينيريا" و منها تستمد الإسم لنسبة لفينوس إلهة الحب و الجمال، فيها "القصبة الحسينية" و "المسلك البازيليك الروماني" الذي يعود إلى أكثر من 3000 سنة، و كنيسة "دار القوس" من الطراز المسيحي القديم، فيها "ساقية سيدي يوسف" و أحداثها الشهيرة، ذات نشاط فلاحي بعلي خاصة الزراعات الكبرى و انتاج منتجات الغابة كالأخشاب.
#ولاية_مدنين:
فيها "جكتيس" الآثار الرومانية، و "الغريبــة" في جربة جزيرة الأحلام. تتميز مدنين بالتضاريس الساحلية و الجبلية و السهلية، حيث نجد فيها أهم و أفضل الشواطئ في جربة و جرجيس. فيها نلقاة تربية الأسماك كنشاط تجاري، و زيت الزيتون و الخزف و الآجر و الوحدات السياحية الفاخرة، (أكثر من 150 وحدة سياحية خاصة بجرجيس وجربة..).
#ولاية_المنستير:
تتميز بكونها قطب جامعي، معروفــة بصناعة النسيج، فيها 8 مناطق صناعية كبرى، بلاد بورقيبة و الهادي نويرة، فيها 16 مؤسسة تعليميــة عليا، من أهم المعالم الأثرية فيها، رباط المنستير و الجامع الكبير.
#ولاية_منوبة:
منوبة مشهورة بزراعة الزيتون،و البطاطا و الطماطم المجففة خاصة في برج العامري و الجديدة. فيها منطقة صناعية تمسح حوالي 57 هكتارا. شكون زادا ما يسمعش "بقصر الوردة" و "قصر قبة النحاس" و "زاوية السيدة المنوبية" و "زاوية سيدي بن عيسى'' في طبربة.
#ولاية_المهدية:
عاصمة الدولة الفاطمية، بلاد "السقيفة الكحلة" و الرباط و قصر القائم بأمر الله و الجامع الكبير و "دار البحر" و "المدينة العتيقة" و "الميناء القديم". هي بلاد البشير التركي و محمد المصمودي. نشاط فلاحي مرتكز على الفلاحة و الصيد البحري و سياحة تساندها الصناعات التقليدية.
#ولاية_نابـــل:
ولاية الوطن القبلي، بلاد الهريسة العربي و الزجاج و القوارص و العنب. هي أول ولاية سياحية، فيها الحمامات و قربص و عيونها الخيالية. أرض "نيابوليس الأثري" و"متحف نابل" و"موقع كركوان" و"برج قليبية"، قصر "موسيليني" ببوعرقوب، و مدينة "سليمان الأثرية"...

خلاصة القول، بلادنا الكل باهية، ما نجموش نستغنيو على ولاية من أجل أخرى، الولاية الي فيها التعليم ضرورة تحتاج ولاية تمدلها الماكلة و العكس صحيح. رجاءا يزويونا من الجهويات. شديت ساعة و نصف نكتب في ها الفرعنة و موش خسارة فيها، برطاجي بربي ...
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
السيد عامل 3 مواضيع في اليوم
اليوم 22 جوان؟
هذي مخالفة ما تستوجبش عقوبة
يتحذف موضوع فقط
5- لإعطاء المواضيع حقها من النقاش فإنّه يمنع نشر أكثر من موضوعين في اليوم الواحد وفي حالة التجاوز من حق المشرف أن يحذف الأحدث تاريخاً منها أو الأقل أهميّة دون الرجوع للعضو.
 
اليوم 22 جوان؟
هذي مخالفة ما تستوجبش عقوبة
يتحذف موضوع فقط
5- لإعطاء المواضيع حقها من النقاش فإنّه يمنع نشر أكثر من موضوعين في اليوم الواحد وفي حالة التجاوز من حق المشرف أن يحذف الأحدث تاريخاً منها أو الأقل أهميّة دون الرجوع للعضو.
الموضوع هذا الأحدث فلذا أطلب من سيادتكم حذف الموضوع لإحترام قانون المنتدى
 
[
#ولاية_توزر:
عروس الصحراء، و الجريــد و الخير و الخمير. فيها واحة توزر ووديانها الي تطلع في قلب الصحراء. و ما ننساوش "دوز" معقل قبائل المرازيق، الي كل عام فيها المهرجان الصحراوي الي يخليك تشوف كيفية العيش هناك. لكن الي يحب يشوف الحديث مع القديم يمشي لمدينة "شاق واق" الأسطورية، فيها تجسيم لحياة الإنسان منذ القديم.)

...مشكور اخي على المجهود...لكني اردت لفت نظرك الى ان مدينة دوز تتبع ولاية قبلي و ليس ولاية توزر...مع الشكر
 
اليوم 22 جوان؟
هذي مخالفة ما تستوجبش عقوبة
يتحذف موضوع فقط
5- لإعطاء المواضيع حقها من النقاش فإنّه يمنع نشر أكثر من موضوعين في اليوم الواحد وفي حالة التجاوز من حق المشرف أن يحذف الأحدث تاريخاً منها أو الأقل أهميّة دون الرجوع للعضو.
فسخولي "عيادي" مالا
وليت خايف هنا كل مرة يبلوكيني واحد هههه
 
أعلى