• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

إلغاء شعبتي الاقتصاد والتصرف والآداب: وزير التربية يوضح

ههههههه
بعد لا شفت الموضوع هذا عرفت سبب التخلف
من يميل للأدآب يعتقد ان الرياضيات تنتج متطرفين و الاكثر عقول جامدة خخخخخخ
في الثانوي و الاولى ثانوي بالتحديد و كتجربة ليس في المعهد الي قريت فيه فقط بل تقريبا اغلب المعاهد في تونس تلاميذ الرياضيات و بعدها العلوم متفوقين في كل شيء بما فيها المواد الادبية
التلاميذ الي حالتهم تاعبة يتوجهون للآداب تلقى واحد و الا ثنين مغرومين بعد يكبر العدد لكن مستواهم مخلاهمش يحلو معادلة من الدرجة الثانية و حكايات فارغة خلاهم يتوجهو للآداب
امشي يازمان و هيا يا زمان و بعد الجامعة تتغير المفاهيم بسبب فشل او عقد نفسية مترسخة من الماضي و فشل و اثبات الذات
تلقى اصحاب التوجهات الادبية عامل فيها المتنبي و كل نهار يشعر علينا في الفايسبوك و الا في القهاوي
يا سيدي انت عجزت في الجبر و ما يسمى بالهندسة في الاساسي و الثانوي خلي في الجامعة الي تقريبا لازمك تفسخ الي قريتو بش ما يصيرلكش بلوكاج هههه
مش غريب بش دولة متخلفة كيف تونس يهاجملك الشعب العلمية و ينعتهم بالمتحجرين و اندرى شني. و هو كان تقلو نعملو مناظرة مش قادر يقنع اصلا
و كان من يدرس في التوجهات العلمية غبي او لا يفكر او لا ادري ماذا او لا يدرس
ماذا تدرسون و ما يغير ذلك في نظرتك للحياة في الشعب الادبية صحيح لابد منها الاداب لكن ليس لدرجة اعتقاد ان الأخر متحجر و جامد رغم انو العكس يمكن ان يكون صحيح
هم بيدهم الشعب الادبية تلقى فيهم المتطرفين و منقسمين
لكن مش غريب مهاجمة الشعب العلمية خاطر اغلب من في المنابر الاعلامية تلقاهم محامين بقيادة صحافيين و هكذا حتى تونس بفضلهم من سيء الى اسوء
انا ضدالغاء الشعب الادبية لكن مع تقليل الى اقصى حد ممكن الا المغرومين و الي غرامهم يتجسد في تفوقهم فيها

في المنابر الاعلامية تسمع كان برقاص و الا مسرحي و الا محامي و الا شاعر ...و كل نهار يحكيلك على الثقافة ...
في حين وقت يجيك واحد توجه علمي يحكيلك على المستقبل و التغيير
تقلي علاه نسبة الي التحقو بداعش توجهات علمية
ببساطة تم كبتهم و التضييق عليهم في البلاد هذي متنجم تعمل شي سلكها الي كمل قرايتو البرة
برشة غريب كيفاه يفكرو و فيبالهم فلاسفة زمانهم بكل وقاحة يقلك الغاء الشعب العلمية الي هي اساسها الرياضيات
تو نقراو على الغزل و الانا تو تتقدم البلاد
تلولا المهندسين المتمرمدين الي فما شكون يخلص فيهم في 500 دينار و اقل راهي تصوملت لبلاد من هاك العام
 
أنا هاني إختصاص آداب و أقر بأن مقياس تقدم الأمم اليوم هو رياضيات + فيزياء ، لكن كل من ينكر قيمة العلوم الإنسانية و الإجتماعية أيضا هو إنسان متكتك في مخو و يكفي أن ترى القوى العظمى في العالم كيف تستعين بمراكز البحث في التاريخ مثلا حتى تدرك قيمة هذه العلوم ، دراسة اللغات و التاريخ و الجغرافيا و الفلسفة و علم الإجتماع و غيرها تساعد الأمم العظيمة في تلافي أخطاء الأمم السابقة التي أدت لإندثارها أو تراجعها إضافة إلى فهم مئات الأمور الأخرى التي يطول شرحها و المتعلقة بتسيير أمور الدولة و ضمان السيطرة الإجتماعية على الناس و الإدارة و هذه الأمور من المتغيرات يعني لازم تجديد دراستها و محاولة إيجاد حلول لمشكلات جديدة تطرأ كل يوم ، أما الأمم الجاهلة فهي تتجاهل مثل هذه العلوم ، شوف بلاد كيف الإمارات على الرغم من نجاحها الإقتصادي اليوم لغتها العربية قاعدة تندثر و النتيجة ستكون وبالا على حضارة هذه الدولة و نظام حكمها
 
شعبة الاقتصاد و التصرف و شعبة الاعلامية أكدرتا فشلهما
أما شعبة الآداب فليس لدي فكرة
عموما تلاميذ الشعب العلمية يتميزون في جميع الشعب حتى في الاعلامية و و الاقتصاد و في اللغات
 
اللغة وحدها علم و فلسفة في كيفية إستخدامها و آداة ناعمة في يد القوى العظمى و الإقليمية ، شوف فرنسا كيفاش فارضة على تونس لغتها كلغة ثانية و تركيا دخلت لغتها في مناهجنا الدراسية ، لأن اللغة تحقق لك مصالح سياسية و إقتصادية كبرى ، هذا خذيت مثال تونس فقط ، شوف في العالم كيفاش اللغة تلعب دور رئيسي في بسط النفوذ و القوة ، هذا فرع واحد من فروع العلوم الإنسانية
 
ٱخر رد مني في هذا الموضوع:
هناك فرق بين ما يدرس في عالم متقدم و ما يدرس في عالم نامي و أنا لم أقل الرياضيات كعلم لكن أتحدث عن إخلالات المنظومة التعليمية الفاشلة و عدم فهم كلامي سابقا دليل جيد على الفرق في طريقة التفكير ففرق بين من يدرس العلوم في كندا و من يدرسها في تونس بالنسبة إلى صنع الكمبيوتر هناك مخلوقات فضائية ساعدت في صنعه و العديد من الإختراعات الأخرى التي هي نظريا تصنع بالفيزياء و العلوم الصحيحة و تطبيقيا تستند إلى ما يوجد في الطبيعة من موارد فكل هذه الإختراعات التي نشاهدها ليست بالضرورة صنع بشري..
تقبلوا مروري هذا رأيي .

انت بفمك قلت الرياضيات كلها قواعد تتحفظ و عطيت زوز امثلة متقوليش زادا المات متاع تونس مش كيما المات متاع كندا ؟؟ وحبيت نذكرك انو تقريبا نفس البرامج العملية تطرح في تونس هي التي تطرح في بقية الدول في المرحلة الثانوية
 
الحل ليس في الغاء الشعب الحل في غربلة التلاميذ في السادسة و التاسعة اساسي و اعادة الاعتبار للتكوين المهني بحيث ما يوصل للباك كان اللي يستحق
شعبة الاقتصاد شعبة ممتازة لكن للاسف ما يمشيلها كان المزمر و خوه مع بعض الاستثناءات و لو كنت انا المسؤول عن اصلاح التعليم كنت فرضت تدريس مواد اقتصادية منذ السابعة اساسي الى الباكالوريا و في كل الشعب لان تونس بحاجة الى جيل جديد من رجال الاقتصاد و كذلك الشعب التونسي بحاجة لحد ادنى من التثقيف الاقتصادي حتى يفهم المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها بلاده و يكون مساهما في ايجاد الحلول و تطبيقها
 
أنا هاني إختصاص آداب و أقر بأن مقياس تقدم الأمم اليوم هو رياضيات + فيزياء ، لكن كل من ينكر قيمة العلوم الإنسانية و الإجتماعية أيضا هو إنسان متكتك في مخو و يكفي أن ترى القوى العظمى في العالم كيف تستعين بمراكز البحث في التاريخ مثلا حتى تدرك قيمة هذه العلوم ، دراسة اللغات و التاريخ و الجغرافيا و الفلسفة و علم الإجتماع و غيرها تساعد الأمم العظيمة في تلافي أخطاء الأمم السابقة التي أدت لإندثارها أو تراجعها إضافة إلى فهم مئات الأمور الأخرى التي يطول شرحها و المتعلقة بتسيير أمور الدولة و ضمان السيطرة الإجتماعية على الناس و الإدارة و هذه الأمور من المتغيرات يعني لازم تجديد دراستها و محاولة إيجاد حلول لمشكلات جديدة تطرأ كل يوم ، أما الأمم الجاهلة فهي تتجاهل مثل هذه العلوم ، شوف بلاد كيف الإمارات على الرغم من نجاحها الإقتصادي اليوم لغتها العربية قاعدة تندثر و النتيجة ستكون وبالا على حضارة هذه الدولة و نظام حكمها

حتي حد ماينكر كلامك اما يجيني واحد يقلك المات ساهل 1+1=2 و يقلك المات يخرج كان الارهابي و خوه ... وقتها تحس أنو المات حكاااية تافهة و ماعندها وين توصلك
 
حتي حد ماينكر كلامك اما يجيني واحد يقلك المات ساهل 1+1=2 و يقلك المات يخرج كان الارهابي و خوه ... وقتها تحس أنو المات حكاااية تافهة و ماعندها وين توصلك
عزيزي المات هو الباز الصحيح اللي تنجم تبني عليه اللي تحب ، صحيح فما بنيات واقفة بلا باز لكنها خايخة
نصيحة لك إن كنت تلميذ أو طالب أعتني بالمادة و أحرص أن تحصلها
لأنها ستجعل من تحصيلك لباقي المواد علمية كانت أو أدبية أسهل
 
حتي حد ماينكر كلامك اما يجيني واحد يقلك المات ساهل 1+1=2 و يقلك المات يخرج كان الارهابي و خوه ... وقتها تحس أنو المات حكاااية تافهة و ماعندها وين توصلك

ناس ماتعرفش علاش تحكي

768cd04045edbf4869cf042f1e92ea97ecefb642


d6fa0858d3afebeb55d15850288e494f2145ee91


هذا شنوا تقرا بعد ال-bac بش تولي مهندس
 
عزيزي المات هو الباز الصحيح اللي تنجم تبني عليه اللي تحب ، صحيح فما بنيات واقفة بلا باز لكنها خايخة
نصيحة لك إن كنت تلميذ أو طالب أعتني بالمادة و أحرص أن تحصلها
لأنها ستجعل من تحصيلك لباقي المواد علمية كانت أو أدبية أسهل
خويا عيشك وسع بالك معاهم راهم ميعرفوش الفرق الهائل و الغير قابل للمقارنة بين الرياضيات و الفيزياء و كل ما هو علوم صحيحة و كونية و لا تتغير لا بالزمان و لا بالمكان و بين 'الاداب' اللي هي أقل ما يطلق عليها 'شعبة فاشلة' و لا ترتقي الى سلم العلوم لأنها بكل بساطة انتاج بشري و علوم انسانية خلقها بشر كيفنا كيفهم تحتمل الصواب و الخطأ و ليست بمقياس.. مثلا هذا كانط و ديكارت اللي يحكيوا بيه نجم بكل سهولة ندحض اطروحتو و نطيحها في الماء لأنها اجتهاد شخصي لا أكثر... أما تره جيبلي انسان يثبت الي قانون الجاذبية لنيوتن غالط و لا قوانين ال RDM للي قرا هندسة غالطين
 
أعلى