• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

التمسّك بموعد 30 جوان الجاري لغلق مصب ''الفوسفوجيبس'' في قابس

kamelkam

نجم المنتدى
إنضم
27 أوت 2011
المشاركات
2.005
مستوى التفاعل
2.819
phosphoregeneenenenen.jpg

التمسّك بموعد 30 جوان الجاري لغلق مصب ''الفوسفوجيبس'' في قابس



باب نات - قبل يوم واحد من الموعد النهائي لغلق مصب الفوسفوجيبس في قابس الذي حدّده في اكتوبر الفارط نواب الجهة في مجلس الشعب وممثلو المنظمات الوطنية ومكوّنات المجتمع المدني تسود جهة قابس وخاصة منها منطقة قابس الكبرى حالة من القلق والتوتّر في انتظار ما ستفرزه جلسة العمل الوزارية التي انعقدت اليوم بمقر رئاسة الحكومة بحضور والي الجهة وتقرّر مواصلتها يوم الغد بعد أن ينضمّ إليها نواب الجهة وممثلو المنظمات الوطنية لاتخاذ القرار المناسب بشأن ملف "الفوسفوجيبس" .

وأوضح عدد من الناشطين في حراك ''سكر المصب'' الذي يضم العديد من الجمعيات البيئية والمواطنين لمراسل (وات) أنهم ماضون قدما في غلق مصب الفسفوجيبس يوم 30 جوان 2017 وأنّهم قد قرّروا التجمع في هذا اليوم أمام دار الشباب بشاطئ السلام في حدود الساعة الرابعة و النصف بعد الزوال للانطلاق من هناك في مسيرة شعبية باتجاه مصب الفوسفوجيبس وغلقه، مؤكّدين أنهم لن يتراجعوا عن هذا القرار مهما كانت التكاليف و التضحيات
 
الشخص إلي من جاي في الصورة أكبر لحاس و قواد حاكم و منافق في قابس... عامل فيها صحفي
 
العاصمة : ملف المشكل البيئي في قابس محور جلسة اليوم بمقر رئاسة الحكومة بالقصبة
30 جوان,2017 12:45
gabes-1.jpg

تلتئم اليوم بمقر رئاسة الحكومة بالقصبة جلسة خاصة بملف المشكل البيئي بقابس تجمع ممثلين عن رئاسة الحكومة بالمنظمات الوطنية و نواب الجهة بالبرلمان جلسة من المنتظر ان تستعرض و تناقش مخرجات المجلس الوزاري امس كما من المنتظر ان تصدر رئاسة الحكومة بلاغا في الساعات القليلة القادمة.
 
قابس: إقرار روزنامة محددة لحل ازمة الفوسفوجيبس
17:05 30 جوان 2017
قررت الحكومة الالتزام التام بإيقاف سكب الفسفوجيبس في البحر عبر تبني خيار التخلي وتفكيك الوحدات الملوثة المرتبطة بإفراز الفسفوجيبس.
كما تقرر خلال مجلس وزاري مضيّق انعقد اليوم إحداث وحدات صناعية جديدة تحترم المعايير الوطنية والدولية في السلامة البيئية وذلك داخل حدود ولاية قابس، في موقع يتم تحديده بناء على معطيات تراعي الابتعاد عن التجمعات السكنية وتفادي أي مساس بالمائدة المائية واحترام كافة المقتضيات البيئية وتحري وجود طبقات جيولوجية عازلة مع مراعاة المقبولية المجتمعية للمشروع.
و سيتم تطبيق هذه القرارات وفق الرزنامة المسترسلة التالية:
-ستة أشهر تنطلق فورا ومنتهاها في 31 ديسمبر 2017 : إجراء الدراسات الجيولوجية والاجتماعية لمختلف المواقع الممكنة اعتمادا على مقاربة تشاركية.
– سنتان : انجاز الدراسات الفنية والبيئية وإعداد ملفات طلبات العروض وإمضاء عقود الإنجاز.
– سنتان : انجاز وحدة الإنتاج الأولى ودخولها حيز الاستغلال بما يسمح بالوقف التدريجي لسكب الفسفوجيبس في البحر.
– سنتان : انجاز وحدة الإنتاج الثانية ودخولها حيز الاستغلال بما يسمح بوقف سكب ما يقابلها من مادة الفسفوجيبس في البحر.
– سنتان : انجاز ما تبقى من وحدات الإنتاج الجديدة. وباستكمالها يتم التوقف نهائيا عن سكب الفسفوجيبس في البحر وإعادة تأهيل المصب الحالي بشط السلام.
ولحسن انجاز هذا المشروع الوطني أقرت حكومة الوحدة الوطنية ما يلي:
1- تفعيل المسؤولية المجتمعية والاقتصادية تجاه المنطقة التي ستحتضن الوحدات الجديدة وموقع التكديس.
2- تهيئة منطقة صناعية قريبة من الموقع الذي سيتم اختياره موجهة بالخصوص لصناعات تثمين وتحويل الفسفوجيبس.
3- إحداث لجنة قيادة وطنية صلب رئاسة الحكومة تضم كافة الأطراف المتدخلة وذلك للتوجيه والمتابعة واتخاذ الإجراءات المناسبة لتسريع الانجاز واحترام الآجال المقررة.
 
أعلى