عادات صباحية تزيد من وزنك

mohsen 254

كبير مشرفي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
48.698
مستوى التفاعل
63.906
matin_0.jpg

يقول خبراء الصحة أن أكبر خطأ نقوم به يكون في بداية يومنا هي تلكالعادات التي نقوم بها بعد استيقاظنا بلحظات. فما هي هذه العادات التيتجعلنا لا نستطيع الحفاظ على أوزاننا؟

فلنر معاً بعض الأخطاء التي نقوم بها في الصباح وكيفية تصحيح هذه الأخطاء.

1.النوم الزائد :

من المعروف أن قلة النوم تؤدي إلى زيادة الوزن بسبب زيادة مستويات هرمونكورتيسول المحفز للشهية. إلا أن بعض الدراسات وجدت أن النوم لأكثر من عشرساعات له نفس التأثير على الوزن. وأن أفضل مدة للنوم من أجل الحفاظ علىوزن جيد هي بين 7 و 9 ساعات.

إبقاء الستائر مغلقة بعد الاستيقاظ.



يبدو الأمر غريباً، أليس كذلك؟ إلا أن الدراسات الحديثة أشارت إلى أنالتعرض إلى الشمس عند الاستيقاظ يساعد على حرق الدهون بشكل أكبر بغضالنظر عن كمية الأكل التي يستهلكها الشخص. وذلك لأن ساعة الجسمالبيولوجية تنتظم مؤدية إلى انتظام الاستقلاب في الجسم حيث أنه يستخدمالموجة الزرقاء من الضوء والتي تعمل كموجه للجسم من الصباح الباكر وخلالباقي اليوم



عدم ترتيب سريرك

قد تبدو هذه العادات قليلة الأهمية، إلا أن دراسات قامت بها مؤسسة النومالعالمية أظهرت أن أولئك الذين يرتبون أسرتهم يحصلون على النوم الكافيمقارنة بأولئك الذين لا يقومون بذلك و من المعروف أن النوم الكافي والعميق يخفف من احتمال زيادة الوزن. قد يبدو هذا سخيفاً إلا أن تشارلزدوهيج كتب أن قيامك بترتيب سريرك يحفز على عادات أخرى جيدة كتناول أطعمةصحية على الغداء كما أن اتباع هذا الروتين يوميا يجعل الشخص أكثرالتزاماً وإرادة مما يجعله قادراً على ضبط وزنه.



عدم الوقوف على الميزان :



قامت جامعة كورنيل بدراسة على أكثر من 162 شخصاً من أصحاب الوزن الزائد،وجدت هذه الدراسة أن الأشخاص الذين يقومون بوزن أنفسهم كل يوم أكثر قدرةعلى خسارة الوزن والمحافظة على أوزانهم الجديدة من أولئك الذين لا يقومونبذلك. كما قالت الدراسة أن أفضل وقت للوقوف على الميزان هو الصباح الباكرعند الاستيقاظ. حيث يكون الوزن أقل ما يمكن. ما يؤدي إلى تحفيز الشخص علىإنقاص وزنه في حال كان الرقم على أكبر من المتوقع.



البخل في الفطور


حيث أظهرت دراسات أن الذين يأكلون فطوراً مغذياً ومتكاملاً مليئاًبالبروتين والكربوهيدرات والقليل من السكر يكملون نهارهم وهم يشعرونبالشبع إضافة إلى أن اشتهائهم للأطعمة المليئة بالسكر والدهون يكون أقل،حيث يتم إفراز كمية أقل لديهم من هرمون الجوع المسمى الغريلين. وصلالباحثون إلى أن إشباع رغبتك في الطعام أول النهار تساعد في الحفاظ علىالوزن وتقلل من رغبتك في الأكل خلال باقي النهار مما يساعدك على الحفاظعلى خسارتك لوزنك.​
 
أعلى