«نوكيا» تستقبل رمضان بتطبيقات إسلامية مجانية لهواتفها الجوال

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة abd-alwahid, بتاريخ ‏4 سبتمبر 2008.

  1. abd-alwahid

    abd-alwahid عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أوت 2008
    المشاركات:
    109
    الإعجابات المتلقاة:
    114
      04-09-2008 18:53
    [​IMG]

    «نوكيا» تستقبل رمضان بتطبيقات إسلامية مجانية لهواتفها الجوالة
    منها قراءة وسماع القرآن الكريم وإمساكية وأدعية نبوية ومذكر الصلاة
    مجموعة جديدة من أجهزة «نوكيا» التى تشمل التطبيقات والخدمات الإسلامية المجانية
    [​IMG]


    طرحت شركة «نوكيا» مجموعة جديدة من التطبيقات والخدمات الإسلامية المجانية المصممة خصيصاً لشهر رمضان المبارك، التي تواكب الشهر الفضيل، وذلك في حفل أقامته في مقهى «أندلسية» بمدينة جدة. وستقدم الشركة هذه الخدمات الجديدة للمستخدمين محملة في الهواتف المتوافقة مع التطبيقات، كما يمكن تحميلها من أي مكان في العالم من موقع الشركة. وتشمل باقة «رمضان 2008» خدمات «القرآن الكريم» التي تسمح للمستخدمين بقراءة وسماع القرآن، بالإضافة إلى خاصية البحث في الآيات الكريمة. كما تتضمن الخدمات إمساكية شهر رمضان وبرنامجي «رمضانيات» للتعريف بفضائل الشهر و«مذكر» للتذكير بمواقيت الصلاة. وطورت شركة «أسجاتك» ASGATech هذه البرامج وراجعها ووافق عليها الأزهر الشريف. وتجدر الإشارة إلى أن نسبة مبيعات نوكيا في الشرق الأوسط وأفريقيا وصلت إلى 14% من إجمالي المبيعات الكلية العالمية للشركة عام 2007، الأمر الذي يعكس أهمية المنطقة بالنسبة لها، وبالتالي فإن طرح هذا النوع من البرامج في شهر رمضان هو حركة استراتيجية مهمة لتلبية احتياجات سكان المنطقة، ولتوضيح أهمية المنطقة بالنسبة للشركة.
    مجموعة «رمضان 2008»
    * وتنقسم مجموعة «رمضان 2008» إلى فئتين، هما «تطبيقات الهواتف الجوالة» و«المحتوى». وتشمل «تطبيقات الهواتف الجوالة» القرآن الكريم، وإمساكية رمضان، وبرنامج رمضانيات، وبرنامجا خاصا بالحج والعمرة، بالإضافة إلى بطاقات تهنئة وبرنامج «مذكر». وتجدر الإشارة إلى أن هذه البرامج مثبتة على بعض أجهزة «نوكيا» التي يمكن شراؤها من الأسواق الآن، أو يمكن تحميلها من موقع الشركة، وهي متوفرة بواجهات استخدام باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والأوردو.
    ويمكن للمستخدم البحث عن أي آية أو سورة في برنامج القرآن الكريم، بالإضافة إلى إمكانية تحديد آية أو سورة معينة للعودة إليها لاحقاً، مع وجود ميزة الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم، أو قراءته بخط عثماني مرقم، موجود ضمنا في البرنامج، والقدرة على الاستماع إلى مقرئين معروفين لتلاوة القرآن بأكمله، أو أجزاء منه، أو حتى كلمة واحدة. هذا ويمكن البحث عن آية أو سورة عن طريق إدخال الرقم أو الاختيار من القائمة، أو البحث في القرآن كله عن كلمة أو آية محددة، ويمكن للبرنامج حفظ المكان الذي وصلت القراءة إليه عن طريق وضع علامة، ليعود البرنامج إلى ذلك المكان بشكل تلقائي عند تشغيله مرة أخرى.
    أما إمساكية رمضان، فهي تقدم تنبيهات لأوقات الصلاة اليومية والسحور والإفطار خلال الشهر الكريم. ويمكن لمستخدمي هذا التطبيق اختيار بلدهم ومدينتهم، والتاريخ الحالي بالميلادي والهجري، وأوقات الصلاة لليوم الحالي، أو إدخال تاريخ رمضان أو عيد الفطر بطريقة يدوية أو تحديث البرنامج بشكل تلقائي عبر طريق مركز المعلومات المركزي، واستخدام واحدة من خمس طرق لحساب أوقات الصلاة: أم القرى (مكة)، الهيئة المصرية، رابطة العالم الإسلامي، الهيئة الكراتشية أو شمال أميركا، مع امكانية تفعيل أو إلغاء ميزة الأذان.
    وبالنسبة لبرنامج «رمضانيات»، فهو يسمح للمستخدم باستلام مجموعة واسعة من المعلومات المفيدة المتعلقة بالصيام، وقواعده وزكاة الفطر والاعتكاف، وغيرها. ويمكن أيضا إعداد وسائل تذكير لأهم الأحداث في رمضان، والبحث في المعلومات المفيدة عن ليلة القدر وماهيتها، وثواب الصلاة والقيام فيها، وتعريف مفهوم الصيام وفوائده، والحكمة من فرض الزكاة، ولمن يستوجب دفعها، وأهم المناسبات التاريخية التي حدثت في رمضان. هذا ويسمح البرنامج بمشاركة المحتوى مع الأهل والأصدقاء عن طريق إرساله على شكل رسالة نصية قصيرة بأسلوب سلس، والبحث عن أي موضوع في المحتوى من خلال إدخال كلمة أو جملة.
    الحج والعمرة
    * ويسمح تطبيق «الحج والعمرة» بالحصول على محتوى متعدد الوسائط حول الحج والعمرة، مع تقديم معالم إسلامية يمكن زيارتها. ويقدم هذا التطبيق مجموعة متنوعة من الصلوات والأدعية المرتبطة، وعروض حول أهم المعالم الإسلامية. وسيشاهد مستخدمو هذا التطبيق صورا متحركة ببرنامج «فلاش» Flash، مع سرد يصف رحلة العمرة وأنواع الحج (الافرادي، التمتع والقران). هذا ويمكن مشاهدة أعمال الحاج أثناء رحلة الحج، بالإضافة إلى خيار إعداد تنبيه للوقت، وتعلم الكثير عن أهم وأشهر المعالم الإسلامية التي يمكن زيارتها في الرحلة، والتعرف على شعائر العمرة، من قبل الإحرام إلى انتهاء العمرة، وبرسوم توضيحية وصور ملونة، ومواقيت الإحرام، مع القدرة على مشاركة هذا المحتوى مع الأهل والأصدقاء عن طريق إرساله على شكل رسالة نصية قصيرة أو متعددة الوسائط MMS بشكل سهل جدا، والبحث عن أي موضوع في المحتوى من خلال إدخال كلمة أو جملة.
    ويبقى تطبيق الـ «بطاقات» الذي يسمح للمستخدم بابتكار بطاقات معايدة متحركة خاصة به، وإرسالها إلى الأهل والأصدقاء، وإضافة صور خاصة وكتابة رسائل شخصية فيها بعدة لغات، مع إمكانية تحديث المحتوى عبر الإنترنت بشكل دوري (عبر شبكات الجيل الثالث 3G و«جي بي آر إس» GPRS)، مثل تحديث البطاقات والتصاميم والإطارات والرسائل مسبقة الإعداد. هذا ويمكن حفظ البطاقة المخصصة ضمن «معرض» البطاقات، ونسخها على بطاقة الذاكرة المحمولة، وإرسالها عدة مرات في أي وقت لاحق.
    محتوى متعدد الوسائط
    * وبالنسبة لفئة «المحتوى»، فهي تشمل أكثر من 80 نغمة موسيقية وخلفيات وسمات Theme وأناشيد دينية. ويمكن للمستخدم تخصيص جهازه في رمضان بواسطة نغمات مخصصة للشهر. ويمكن تحميل نغمات رنين لفنانين مختلفين، مثل «أحمد الحجري» و«فهد الكبيسي» و«حمد الجابري» و«حمود الخضر» و«إبراهيم الصائد» و«خالد الحقان» و«مشاري العرادة» و«محمد الا ذو» و«موسى مصطفى» و«أسامة الصافي» و«رابط حافظ» و«سمير البشيري» و«يحيى حوى».
    وتسمح مجموعة صور الخلفيات الرمضانية للمستخدم بتخصيص هاتفه عبر مجموعة من الصور المتنوعة. أما بالنسبة للأناشيد، فهي مجموعة دينية مرتبطة بالشهر يمكن الاستمتاع بها. وتحتوي الأناشيد على أفكار اجتماعية قيمة، مثل «كُن نافعا» و«إتقان العمل» و«قلب أمي» و«صديقي» و«أحمدك يا رب».
    ويمكن للمستخدمين تحميل خرائط لأهم المعالم الإسلامية في الشرق الأوسط، وتصفحها مباشرة على هواتفهم الجوالة باستخدام برنامج «خرائط نوكيا« Nokia Maps الذي يسمح لهم تحديد أماكن أكبر المساجد في دول مختلفة في الشرق الأوسط، واستخدام خدمة الملاحة الجغرافية «جي بي إس» GPS للوصول إليها. ويمكن إرسال رسائل إلكترونية للأهل والأصدقاء لإخبارهم عن المعالم الإسلامية الخاصة برمضان. وتشمل معالم المملكة العربية السعودية المسجد الحرام في مكة، والمسجد النبوي ومسجد قباء في المدينة المنورة، ومسجد الملك سعود في جدة. أما مساجد الإمارات العربية المتحدة فهي مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في أبو ظبي ومسجد الجميرا في دبي. وتبقى مساجد الملك عبد الله الأول في الأردن والأزهر في مصر والحسن الثاني في المغرب وفيصل في باكستان.
    ويمكن تحميل جميع البرامج المذكورة والمحتوى باستخدام الإنترنت اللاسلكي «واي فاي» من الهاتف مباشرة، أو بتحميلها من موقع الشركة إلى الكومبيوتر، ومن ثم استخدام برنامج «نوكيا بي سي سويت»Nokia PC Suite لنسخها من الكومبيوتر إلى الهاتف الجوال بسهولة.
    برمجة التطبيقات
    * ويقول محمد الشيخ، مدير الأعمال للبرامج والخدمات بشركة «نوكيا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، في مقابلة خاصة بـ«الشرق الأوسط» إن أكثر من 20 مبرمجا عملوا لأكثر من عام في تطوير البرامج المذكورة، واستخدموا لغات البرمجة «جافا» و«سي ++» التي تسمح باستخدام تقنيات متطورة في الهواتف الجوالة، مثل «خرائط نوكيا». وقسم فريق البرمجة إلى مجموعات متخصصة، مثل مجموعة مسؤولة عن تطوير التطبيقات، وأخرى تجري الاختبارات والتجارب، وثالثة مكلفة بمراجعة المحتوى، ورابعة عملت على التوثيق والحصول على الاعتماد من جهات عدة، ومجموعة خامسة جهزت التصاميم الفنية الموجودة في هذه التطبيقات. وعند سؤاله عن مدى سهولة أو صعوبة البرمجة على نظام التشغيل «سيمبيان» الخاص بالهواتف الجوالة، قال بأن النظام يعتمد في أساس عمله على مفهوم التصميمات الثابتة وهو ما يعطي نوعا من الثبات والاستقرار بالنسبة للمستخدمين، ولكنه يضيف جهدا زائدا على المبرمجين في عمليات التطوير، وكان هذا أيضا احد أسباب العمل لفترة طويلة على هذه البرامج، ولكن النتائج كانت ممتازة جدا. ويضيف محمد الشيخ بأن «نوكيا» تعمل الآن، بالتعاون مع شركات محلية للبرمجة، على تطوير خدمات وتطبيقات تسمح لمستخدمي هواتفها إدراك الإمكانات الكاملة التي توفرها شركات الاتصالات الجوالة. وعلق حول وجود إصدارات مختلفة من البرامج لطرز الهواتف المختلفة بأن ذلك أمر ضروري للحصول على جميع المزايا الموجودة في البرامج، مثل مدى دقة ووضوح البرنامج على الشاشة، والنمط العرضي لها، وغيرها من الخصائص الأخرى.
    ويضيف عن التحديات والصعوبات التي واجهت فريق البرمجة خلال فترة التطوير أن القرآن الكريم هو كتاب غني بأشكال الحروف العربية التي يغير شكلها بحسب موقعها في الكلمة، وواجه الفريق صعوبة إيجاد نمط خط واحد يتكيف مع جميع أشكال الحرف في الكلمة، وبلغ عدد هذه الأشكال أكثر من ألف شكل، وهو عدد كبير جدا. وحرصت شركة «أسجا تك» على العمل مع خطاطين عرب على ابتداع نمط خط خاص ببرنامج القرآن، وتحويله إلى اللغة الرقمية التي تتعامل معها الأجهزة، وذلك كي يظهر النص القرآني في أجمل صورة فنية ممكنة. وعمل علماء الأزهر الشريف لمدة 10 أشهر في مراجعة النصوص القرآنية المدمجة وتأكيد صحتها، والإجازة الشرعية للنسخة الخاصة بالهواتف الجوالة، الأمر الذي يُعطي هذه التطبيقات ميزة إضافية، حيث إن موافقة جهة بحجم الأزهر الشريف هي أكبر شهادة على ما تتمتع به هذه التطبيقات من مزايا وخصائص تفيد المستخدمين في حياتهم اليومية.
    هذا وسبق لشركة «نوكيا» أن أطلقت مسابقة «تحدى واندمج» في شهر يوليو (تموز) الماضي للشباب السعودي، وذلك في خطوة منها لتعزيز ترسيخ القيم والمفاهيم الايجابية لدى الشباب، والتركيز عليها باستخدام أحدث تقنيات الشركة من خلال برنامج ترفيهي شيق مليء بالتحدي والمنافسة بين الفرق المشاركة. وقامت المسابقة على جمع ووضع صور للرسم الحر «غرافيتي» في عدة مواقع في مدينتي «الرياض» و«جدة». وشملت صور العبارات التي تسابقت الفرق في جمعها العديد من الرسائل التوعوية للشباب والمجتمع، مثل «خيراً تعمل، شراً تمحو» و«حب الخير للغير» و«ابتسامتك للغير معناها خير»، وغيرها من العبارات التوعوية الأخرى التي هدفت إلى تشجيع الشباب السعودي على استغلال أوقات فراغهم في فصل الصيف بشكل إيجابي من خلال دفعهم للتحلي بالخصال الحميدة. وسوف تتبع «نوكيا» هذه النشاطات والبرامج الهادفة بالعديد من البرامج الأخرى قريبا.
    الأجهزة التي تدعم البرامج
    * وتشمل أجهزة نوكيا مسبقة التثبيت بتطبيقات رمضان في المنطقة أجهزة «إن 78» N89، و«إن 70 ميوزيك إيديشين»N70 Music Edition و«إي 51» E51 و«3120 كلاسيك» 3120 Classic و«6500 سلايد» 6500 Slide و«2630». كما سيتمكن مستخدمو أجهزة «إن 73» N73، و«إن 95» N95، و«إن 95 8 غيغابايت» N95 8GB، و«إن 82» N82، و«إي 90» E90، و«إي 71» E71، و«6210 نافيغيتر» 6210 Navigator، و«6220 كلاسيك» 6220 Classic من تحميل باقة البرامج مجانا من موقع الشركة على أجهزتهم.
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...