شراء النادي الانكليزي 'مانشستر سيتي'

الموضوع في 'أرشيف منتدى الرياضة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏4 سبتمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      04-09-2008 19:35
    بعد النادي الانكليزي ثروة ابو ظبي ستغزو هوليوود وبوليوود وابعد منهما
    شراء 'مانشستر سيتي' صورة عن التنافس المستمر بين امارتي ابو ظبي ودبي


    شراء العائلة الحاكمة في ابو ظبي لناد من نوادي الدرجة الاولى في كرة القدم الانكليزية يظهر قدرة عائلة آل نهيان على اللعب في نادي الدرجة الاولى يقول مالك النادي الجديد سليمان الفهيم المدعوم من العائلة الحاكمة ان 'هدفنا بسيط وهو ان نجعل مانشستر سيتي اكبر نوادي الدرجة الاولى' في الكرة الانكليزية. وتقول صحيفة 'نيويورك تايمز' ان كرة القدم ربما لا تقارن بالاستثمار في الفن الحديث او العقارات او الاسهم المالية لكن الاهتمام الشديد بنادي مانشستر سيتي يلخص كيف يحاول الاوليغارك من روسيا وتجار الحديد والصلب من الهند والشيوخ من دول الخليج الاستثمار في ارصدة غربية واضحة وغالية الثمن. فاكثر من نصف نوادي الدرجة الاولى الانكليزية (العشرين) يملكها مستثمرون واثرياء اجانب، وشراء النادي الذي وقع عقده يوم الاثنين لم يكن في الحقيقة الا تسليم الملكية من مستثمر اجنبي لآخر، فمالكه السابق هو رئيس الوزراء التايلاندي السابق تاكسين شيناوترا.
    عملية شراء النادي تمثل نقلة مهمة ولن تكون الاولى والاخيرة في مغامرات الاستثمار التي يقوم بها شيوخ الخليج. وفي حين تحركت ابوظبي بطريقة اقرب للسرية لشراء النادي، تقوم جارتها الثرية دبي بتجميع الجهود منذ عامين لشراء نادي ليفربول. وتعتقد الصحيفة ان هناك لعبة داخل لعبة تجري الآن. فقبل اكتشاف النفط كانت عائلتا آل نهيان في ابو ظبي وآل مكتوم في دبي تتنافسان في لعبة صيد الصقور، ومع انهما لا تزالان تمارسان هواية الصيد، واقامتا علاقات متداخلة عن طريق الزواج الا ان ابو ظبي شعرت في السنوات الاخيرة انها تراجعت امام دبي التي حولها حكامها لمركز الاقتصاد والتجارة العالميين. وترى الصحيفة ان هناك نوعا من الغيرة لدى ابو ظبي من قدرة الامارة الاخرى دبي على عقد مباريات ومناسبات رياضية عالمية. ولان الامارات تزداد ثروتها بفعل النفط فان مالك ليفربول توم هيكس وغيره سيقومون بتقليص خسائرهم وبيع نادي ليفربول لدبي. والرجل خلف صفقة 'مانشستر سيتي' الشيخ منصور بن زايد رئيس شؤون الرئاسة ورئيس ديوان رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد هو زوج ابنة الشيخ محمد بن راشد حاكم امارة دبي، والمحرك الاساسي وراء نهضتها الاقتصادية. فيما يعتبر محمد بن زايد شقيق رئيس دولة الامارات اكبر المتحمسين للنهضة بامارة ابو ظبي.
    يذكر ان المنافسة بين الامارتين اللتين تشكلان العمود الفقري لدولة الامارات لا تقتصر على الرياضة، وانما تمتد الى مختلف الجوانب الثقافية والفنية والادبية والاقتصادية الاخرى. فكل واحدة منهما لها مهرجان للسينما خاص بها، وكذلك معرض كتب ومحطات تلفزيونية، وجوائز ادبية وثقافية، وندوات سياسية وشركات طيران وهكذا.
    بعيدا عن التنافس الاقتصادي بين الامارتين فان رجال الاعمال يستثمرون في النوادي الرياضية وهم يعلمون انها ليست مربحة لهم، حيث كان محمد الفايد، مالك متجر (هارودز) اول من اشترى نادياً رياضياً هو 'فولهام'، فمنهم من يريد ان يظل في عين الرأي العام وآخرون يريدون استثمارا وتسويقا كما هو حال عائلة غليزر الامريكية التي اشترت نادي 'مانشستر يونايتد'. وكما علقت صحيفة 'الاندبندنت' تحت عنوان 'بريطانيا للبيع' فإن عملية بيع الشركات والرموز الانكليزية للاجانب ليست جديدة، فالصينيون اشتروا شركة (روفر) عام 2002 فيما اشترت شركة تاتا الهندية جاكوار لاند روفر بمليار جنيه استرليني. واشترى الثري الماليزي اناندا كريشنان عشرين بالمئة من مجموعة جونستون برس الاعلامية. وترى صحيفة 'فايننشال تايمز' ان عملية شراء النادي هي جزء من خطط استثمارية ترغب ابوظبي بالقيام بها، فهي ستقوم باستثمار مليار دولار استرليني في هوليوود وبوليوود، اي السينما الامريكية والهندية وغيرهما لتصبح من اكبر المستثمرين في العالم في قطاع الافلام.
    ونقلت عن مدير شركة ابو ظبي الاعلامية قوله ان الخطط ستمنح ابو ظبي لدعم ثمانية افلام في العام في غضون السنوات الخمس القادمة، وترى الصحيفة ان ابو ظبي ترغب في تحويل الامارة الى مركز اعلامي، مع ان الامارة لديها تحفظات على محتويات الافلام فلم تسمح الا بنسخة معدلة من فيلم 'سيريانا' لجورج كلوني لان الفيلم قدم صورة سلبية عن الخليج. وبحسب مدير الشركة ادوارد بورغيردينغ فان شركته اقامت شركة اسمها خيال ابو ظبي لادارة عملية الاستثمار في الافلام.
    وفي افتتاحيتها التي بدأتها باقتباس من الكاتب الفرنسي البير كامو انه تعلم عن الاخلاق من كرة القدم، قالت انه لو كان يتبع الكرة الانكليزية لتعلم دروسا عن الاقتصاد العالمي. واشارت إلى ان القوة الجديدة في الكرة الحديثة هي زيادة اسعار البضائع ومشاكل الاقتراض، وان نوادي الدرجة الاولى استفادت في الاعوام الاخيرة من زيادة اسعار النفط مشيرة الى شراء رجل الاعمال الروسي رومان ابراموفيتش عام 2003 نادي تشيلسي، فيما استثمر اليشر اوسمانوف رجل الاعمال الاوزبكي في نادي ارسنال وكذا لاكشيمي ميتال، بارون الصلب في كوينز بارك رينجرز. ومن هنا ترى الصحيفة بهذا ان المال الخليجي لم يكن المستثمر الوحيد في كرة القدم الإنكليزية. وترى الظاهرة الجديدة وان أحدثت اختلالا بين الأندية الممولة من المال النفطي، وتلك التي تضطر إلى الاقتراض، فإنها قد تعيد أمجاد الماضي عندما تعيد إلى الحياة أندية انقرضت أو هي على شفا الانقراض، كما قد تنشر بين محبي كرة القدم مبادئ الاستثمار المالي خاصة اذا كانت قيمة الأندية المالية ستكون رهينة بإنجازاتها.
    وبنفس السياق تشير 'الغارديان' الى مخاوفها من أن تكون الصفقة تكريسا لتحول رياضة كرة القدم من الهواية المحلية إلى التجارة العالمية. وتصف الصفقة بانها ليست سوى مثال مثير للانتباه لتحول محتوم لأندية الصفوة، والجماعات المحلية وجمهور المحبين عاجزون عن التحكم فيه. وتخشى الصحيفة أن تكون الصفقة على طريقة 'عقد فاوست الذي باع روحه للشيطان، خاصة لمحبي كرة القدم. وفي النهاية ستكون الصفقة نموذجا آخر على التضحية بقيمنا وعالمنا لتجار النفط الذين لا يراعون أي قوانين أو تقاليد'.


    القدس العربي
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. rafa93

    rafa93 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏11 مارس 2008
    المشاركات:
    1.678
    الإعجابات المتلقاة:
    1.753
      04-09-2008 20:35
    شكرا على المجهود لكني تطرقت لهذا الموضوع من قبل
     
    1 person likes this.
  3. aymene1995

    aymene1995 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جويلية 2008
    المشاركات:
    698
    الإعجابات المتلقاة:
    259
      05-09-2008 17:48
    مشــكورمشــكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكور
    مشكور​
     
  4. محسن الفقي

    محسن الفقي كبير مراقبي منتدى الشعر والأدب طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 جويلية 2008
    المشاركات:
    4.328
    الإعجابات المتلقاة:
    15.938
      05-09-2008 21:27
    :besmellah1:

    مصائب الدهر كفي فان لم تكفي فعفي
    خرجت اطلب رزقي وجدت رزقي توفي
    كم جاهل في الثريا و كم عالم متخفي
    فهل من مزيد من مثل هذه الاستثمارات الاستراتيجية ؟؟؟؟
    :bang::bang::bang:
     
  5. aymene1995

    aymene1995 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جويلية 2008
    المشاركات:
    698
    الإعجابات المتلقاة:
    259
      05-09-2008 22:02
    الفلسطينيون لم يجدوا مادا يفطرون و الخلجيون يشترون النوادي الكبيرة
     
    1 person likes this.
  6. maroine1990

    maroine1990 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    691
    الإعجابات المتلقاة:
    499
      06-09-2008 15:08
    + 10000000
     
    1 person likes this.
  7. maherx09

    maherx09 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏20 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    427
    الإعجابات المتلقاة:
    41
  8. Quarishma

    Quarishma عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏13 أفريل 2009
    المشاركات:
    807
    الإعجابات المتلقاة:
    552
      16-05-2009 16:21
    مشكور خويا على المجهود
     
  9. Quarishma

    Quarishma عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏13 أفريل 2009
    المشاركات:
    807
    الإعجابات المتلقاة:
    552
      16-05-2009 16:23
    والله صحيح شفت التناقض
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...