• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

ليبيا: مطالبات بمحاكمة ضابط تابع لحفتر قام بعملية إعدام جماعي على طريقة «الدولة الإسلامية»

إنضم
10 جوان 2017
المشاركات
6.563
مستوى التفاعل
16.303
24a495.jpg


تونس ـ «القدس العربي» ـ من حسن سلمان: أثار شريط فيديو جديد لضابط في قوات حفتر وهو يعطي أوامر لإعدام عشرين شخصا مجهولي الهوية، موجة استنكار في ليبيا، حيث أكد عدد من النشطاء أن العملية تتشابه بشكل كبير مع ما يقود به تنظيم «الدولة الإسلامية»، مطالبين بمحاكمة الضابط المسؤول عن هذا الأمر.
وتداول عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو، اطلعت عليه «القدس العربي»، يُظهر الرائد المثير للجدل محمود الورفلي آمر المحاور في القوات الخاصة «الصاعقة» التابعة لقوات الجنرال خليفة حفتر وهو يشرف على تنفيذ عملية إعدام جماعي في مدينة بنغازي ينفذه عدد من الجنود بحق 20 شخصا مجهولي الهوية يرتدون ملابس برتقالية، يقول معدو الفيديو إنهم من «الدواعش»(عناصر تنظيم الدولة).
وهذه ليست المرة الأولى التي يقوم بها الورفلي بتنفيذ عمليات قتل جماعي في ليبيا، لكن ما يميز العملية الأخيرة هو أنها تتشابه بشكل كبير مع عملية إعدام جماعي نفذها عناصر تنظيم «الدولة» المتطرف بحق أكثر من عشرين مصريا من الأقباط في 2015، وهو ما دعا البعض لاستنكار هذا الأمر.
ونشر أحمد حمزة مقرر لجنة حقوق الإنسان في ليبيا على صفحته في موقع «فيسبوك»، صورتين للعمليتين، وكتب معلقا «الصورة الأولى: إعدام من قيل عنهم إنهم أقباط مصريون على يد داعش في سرت. الصورة الثانية: إعدام من قيل عنهم إنهم دواعش من قبل عناصر الجيش بقيادة مجرم الحرب محمود الورفلي التابع لقيادة الجيش الوطني في بنغازي. التشابه يكاد يكون متطابقا، مما يجبرنا على التعليق: المونتاج واحد والمخرج واحد. فهل الرأس المدبّر أيضا واحد، والبقية كلها كومبارس؟ وأين المشير حفتر. نائم ولا يتدخل لوقف هذا المجرم ووضع حد له أم أنه عاجز عن إيقافه؟».
وكتب المحلل السياسي جمال الحاجي «إعدام 28 مواطنا ليبيا خارج العدالة بدم بارد وسط صمت تام من قبل متصدري المشهد من المجلس اﻻنتقالي وحتى اليوم يكشف معدنهم الحقيقي». واعتبر أحد النشطاء أن الفيديو يؤكد «الإفلاس الديني والأخلاقي لقوات حفتر»، وعبر آخر عن تأييده لإعدام من أسماهم «الخونة» رميا بالرصاص.
وسبق للورفلي أن نفذ عددا من عمليات القتل الأخرى الموثقة في فيديو، حيث نشر في أيار/ مايو الماضي شريط فيديو على حسابه في موقع «فيسبوك»، يوثق إطلاقه النار على رأس شاب قال إنه جزائري يتبع لتنظيم «الدولة»، وتبين لاحقا أن الشاب من مدينة بنغازي ولا علاقة له بالتنظيم، كما ظهر في صور وفيديوهات أخرى، تم تداولها بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو بصدد تنفيذ عمليات إعدام أخرى، فضلا عن إشراف على عملية نبش قبر أحد قادة مجلس شورى ثوار بنغازي وسحل جثته في شوارع المدينة.
وأثارت الأعمال التي يقوم بها الورفلي موجة استنكار كبيرة في ليبيا وسط تزايد المطالبات بمحاكمته، وهو ما دفع الورفلي لتقديم استقالته، إلا أن آمر القوات الخاصة (الصاعقة) ونيس بوخمادة رفض قبول الاستقالة وطالب الورفلي بالاستمرار في عمله.
وكانت الأمم المتحدة دعت «الجيش الوطني الليبي» الذي يقوده الجنرال خليفة حفتر إلى التحقيق في عمليات الإعدام التي تتم من دون محاكمة لعدد من السجناء. وقالت ليز ثروسل المتحدثة باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة «بعد القتال في الآونة الأخيرة في بنغازي احتجز أفراد في الجيش الوطني الليبي سجناء ربما يكونون معرضين للتعذيب الوشيك أو حتى الإعدام من دون محاكمة».

logo.jpg
 
هؤلاء عصابة مجرمون يريدون حكم ليبيا
 
رجعت بي الذكريات الى سنة 2011
عندها وقع تقديم القدافي على انه دكتاتوري و غبي و مجرم مستشهدين بما حدث باحد سجونه و وقع تقديم ثوار الناتو و الخليج على انهم ثوار حرية و ديموقراطية.
ماذا حصل بعد ذلك؟؟؟
تقاتل متواصل بدون انقطاع و انتخابات لا يحترمها الطرف المنهزم الذي يرفع السلاح في مواجهتها و تقسيم ليبيا الى مناطق تحت سيطرة ميليشيات متقاتلة يصعب حتى معرفة ما هي توجهاتها و افكارها و ولاءاتها لتعددها و تعدد تحالفاتها داخليا و خارجيا و تغيرها و النفط الليبي في كل ذلك تمتصه الشركات الغربية بدون رقيب و الاموال الليبية المهربة و المجمدة بمئات مليارات الدولارات استولت عليه الدول و المتحيلين.
و الاهم من اسقطوا القدافي من جميع الجهات و التوجهات كانوا اكثر منه الف مرة دكتاتوريةو اجراما و كل ذلك بشكل دموي و علني يماثل ما نشاهده بافلام الرعب الخيالية الامريكية او يفوقها و مع ذلك تجد لكل طرف مجرم منهم مساند بليبيا و بالخارج و حتى بتونس و المنتدى و ذلك برفع شعارات الحرية و الديموقراطية و الكرامة .
من قال ان التاريخ كله عبر للاستخلاص ربما لم يعرف عرب القرن 21
 
يعني كي حب هدا الضابط ان يعدم الدواعش على طرقتهم و على السنة المقتدى بها العين بالعين و السن بالسن توا ولات فيها حقوق الانسان و هاك الرويق متاع تجارة الحقوق و الرويق الفارغ من مجلة القدس العربي الي معروف توجهها كان تلهات بهمها خير الي ميعو القضية ايا تمييع و اصبحت في غياهب النسيان
 
الجرذ حفتر كالمقبور القذافي الذي كان يقتل المدنيين و يقلك إرهابيين زنقة زنقة
فكانت نهايته في حفرة مجاري
 
الجرذ حفتر كالمقبور القذافي الذي كان يقتل المدنيين و يقلك إرهابيين زنقة زنقة
فكانت نهايته في حفرة مجاري
لو لم تتدخل قوى الغرب التي إستنجد بها حبيبكم الصهيوني برنار ليفي تحت تصفيقاتكم و تكبيركم المزيف لما إستطعتم الخروج من أنفاقكم وتدمير بلد كان صرحا . رحم الله أبو منيار فرغم حكمه الشمولي كان شوكة في حلق أمريكا و بني صهيون و ما تبعهم .
 
لا حول و لا قوة الا بالله
رجل عسكري وجد مجموعه من الدواعش فقام بقتلهم اين الغريب في ذلك
ثم لماذا لم تستنكروا قتل الامريكان للعراقين بالملاين
رساله لبعض الذين استنكروا هذا الفعل..الاسلام بريء منكم يا حثالة الناس

sharwi-advice.jpg
 
شعب ليبيا كانوا 5 ملاين مع مجرم هذا باش إتقلصوا 2 ملاين :bang:
 
أعلى