التلقيح ضد الحصبة

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏5 سبتمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      05-09-2008 05:58
    خلافاً لما كان متعارفاً عليه خلال عقد ... لا علاقة بين التلقيح ضد الحصبة والتوحد

    أثبتت دراسة علمية عدم وجود أي علاقة بين مصل مركب ضد التهاب الغدة النكافية (mumps) والحصبة(measles) والحصبة الألمانية (rubella) ومرض الــتوحد عند الأطفال أو أعراض ذات علاقة بالمعدة والأمعاء، وهو ما يــنفي اعــتقاداً دام نحو عقد.
    وأفاد موقع شبكة «سي أن أن» الالكتروني بأن الدراسة بدأت في العام 1998، عندما قام الباحث البريطاني أندرو وايكفيلد بنــشر دراســات تشــير إلى أن التطعيم ضد الحصبة يتسبب بأعراض مرضية تتعلق بــالمعدة والأمــعاء، وأن الأخــيرة هي الســبب في مرض التوحد.
    وقال الباحث والمؤلف المشارك، دبليو إيان ليبكين، الأستاذ في جامعة كولومبيا في نيويورك، إن نظرية وايكفيلد تفيد بأن الفيروس المستخدم في طعم الحصبة ينمو في الجهاز المعوي، ما يؤدي إلى التهابات تنجم عنها مسامات في الأمعاء، فتتسرب منها المواد إلى الدم، وتؤثر لاحقاً في الجهاز العصبي.
    وفي الدراسة كرّر الباحثون الأجزاء الرئيسة من دراسة وايكفيلد الأصلية لتحديد ما إذا كان التلقيح ضد الحصبة يتسبب بالتوحد والأمراض ذات العلاقة بالمعدة والأمعاء.
    وشارك الاختصاصي الايرلندي بعلم الأمراض، جون أوليري، في الدراســتين الــمذكورتين، ودعم الرأي القائل بوجود علاقة بين التطعيم ضد الحصبة ومرض التوحد. غــير أنه وباحثين آخرين بــحثوا عن دلــيل بــوجود طعم الحصبة في أمعاء الأطفال بعد تطعيمهم، وسعوا إلى تحديد ما إذا كانت اضطرابات المعدة والأمعاء ومرض التوحد تحدث قبل التطعيم أو بعده.
    وحلّل الباحثون عينات من اضطرابات في المعدة والأمعاء عند 38 طفلاً، من بينهم 25 يعانون من مرض التوحد أيضاً، وكشفت الدراسة أن فيروس اللقاح وجد في طفل واحد فقط من كل مجموعة.
    وخرجوا بنتيجة نهائية مفادها أنه لا توجد علاقة بين اللقاح وكل من مرض التوحد وأمراض المعدة والأمعاء.
     

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
رسميا.. لقاح جديد ضد مرض السكري! ‏17 سبتمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...