1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

سياسة إسرائيلية لخلط المعرفة بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة E3BER, بتاريخ ‏6 سبتمبر 2008.

  1. E3BER

    E3BER عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏24 مارس 2008
    المشاركات:
    43
    الإعجابات المتلقاة:
    26
      06-09-2008 13:42
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بناء على طلب بعض الأخوة طرح موضوع الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة قمت باعداده ونقل بعض أجزاءه وتجميع صور من عدة مواقع ليكون الموضوع واضحا بإذن الله ، أرجو قراءة النص المنقول بداية ثم قراءة لب الموضوع وهو من كتابتي بعد كلمة باختصار ، نبدأ على بركة الله.



    الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة
    سياسة إسرائيلية لخلط المعرفة بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة

    المسجد الأقصى المبارك هو أولى القبلتين ، وأحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ، وقد قيل : إن الذي بناه سليمان عليه السلام ، كما ثبت ذلك في سنن النسائي (693) وصححه الألباني في صحيح النسائي ، وقيل أنه كان موجوداً قبل سليمان عليه السلام وأن بناء سليمان له كان تجديداً بدليل ما ثبت في الصحيحين عن أبي ذر رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول ؟ قال : المسجد الحرام قال قلت ثم أي ؟ قال المسجد الأقصى قلت كم كان بينهما ؟ قال أربعون سنة ثم أينما أدركتك الصلاة بعد فصله فإن الفضل فيه " ( رواه البخاري ( 3366 ) ومسلم ( 520 ) .

    وقد أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس ، وصلى بالأنبياء في هذا المسجد المبارك .

    قال سبحانه : ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الاسراء / 1. وأما قبة الصخرة فقد بناها الخليفة عبد الملك بن مروان سنة 72 هـ

    جاء في الموسوعة الفلسطينية 4/203 ( كان اسم المسجد الأقصى يطلق قديما على الحرم القدسي الشريف كله وما فيه من منشآت أهمها قبة الصخرة المشرفة التي بناها عبد الملك بن مروان سنة 72 هـ/ 691 م وتعد من أعظم الآثار الإسلامية. وأما اليوم فيطلق الاسم على المسجد الكبير الكائن جنوبي ساحة الحرم ).

    وجاء في الموسوعة أيضا (3/23) : ( يقوم بناء قبة الصخرة في وسط ساحة المسجد الأقصى ، في القسم الجنوبي الشرقي من مدينة القدس ، وهي ساحة فسيحة مستطيلة الشكل تمتد من الشمال إلى الجنوب مقدار 480 م ، ومن الشرق إلى الغرب مقدار 300 م تقريبا ، وتكون هذه الساحة على وجه التقريب خمس مساحة مدينة القدس القديمة ).

    فالمسجد الذي هو موضع الصلاة ، ليس هو قبة الصخرة ، لكن لانتشار صورة القبة ، يظن كثير من المسلمين حين يرونها أنها المسجد ، والواقع ليس كذلك ، فالمسجد يقع في الجزء الجنوبي من الساحة الكبيرة ، والقبة بنيت على صخرة مرتفعة تقع وسط الساحة .

    وقد سبق أن اسم المسجد كان يطلق على الساحة كلها قديما .
    ويؤكد هذا ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموعة الرسائل الكبرى 2/61 ( فالمسجد الأقصى اسم لجميع المسجد الذي بناه سليمان عليه السلام ، وقد صار بعض الناس يسمي الأقصى ، المصلى الذي بناه عمر بن الخطاب في مقدمته . والصلاة في هذا المصلى الذي بناه عمر للمسلمين أفضل من الصلاة في سائر المسجد ، فإن عمر بن الخطاب لما فتح بيت المقدس وكان على الصخرة زبالة عظيمة لأن النصارى كانوا يقصدون إهانتها مقابلة لليهود الذين يصلون إليها ، فأمر عمر بإزالة النجاسة عنها ، وقال لكعب : أين ترى أن نبني مصلى للمسلمين ؟ فقال : خلف الصخرة ، فقال : يا ابن اليهودية ! خالطتك اليهودية ، بل أبنيه أمامها فإنّ لنا صدور المساجد .

    ولهذا كان أئمة الأمة إذا دخلوا المسجد قصدوا الصلاة في المصلى الذي بناه عمر، وأما الصخرة فلم يصل عندها عمر ولا الصحابة ولا كان على عهد الخلفاء الراشدين عليها قبة ، بل كانت مكشوفة في خلافة عمر وعثمان وعلي ومعاوية ويزيد ومروان ... وأما أهل العلم من الصحابة والتابعين لهم بإحسان فلم يكونوا يعظمون الصخرة فإنها قبلة منسوخة ... وإنما يعظمها اليهود وبعض النصارى ).

    وإنكار عمر على كعب الأحبار وقوله له : ( يا ابن اليهودية ) لأن كعباً كان من أحبار اليهود وعلمائهم ، فلما أشار على عمر بن الخطاب ببناء المسجد خلف الصخرة كان في ذلك تعظيماً للصخرة حتى يستقبلها المسلمون في الصلاة ، وتعظيم الصخرة من دين اليهود لا من دين المسلمين .

    سياسة إسرائيلية لخلط المعرفة بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة

    عمد الإعلام الإسرائيلي إلى إبراز صورة مسجد قبة الصخرة في جميع المناسبات على انه المسجد الأقصى وذلك بهدف محو صورة المسجد الأقصى من ذاكرة الأجيال, حيث يرمي المخطط الصهيوني إلى هدم المسجد الأقصى وبناء هيكل سليمان مكانه.
    ويعتقد الكثيرون من الناس ان قبة الصخرة هي المسجد الأقصى لكن في الحقيقة يوجد فرق كبير بينهما وقد حدث أن حملت بعض وسائل الإعلام صورة قبة الصخرة وسألت العديد من الأشخاص لمن هذه الصورة لتجد الأغلبية تقول إنها صورة الأقصى.


    وكان مفتى القدس والديار الفلسطينية د عكرمة صبري قد دعا وسائل الإعلام العربية والإسلامية إلى نشر صورة المسجد الأقصى كاملة بجميع مرافقه وتوابعه, محذرا صبري من خطورة استمرار وسائل الإعلام في بث ونشر صورة قبة الصخرة على أنه المسجد الأقصى دون عرض الصورة الكاملة للمسجد وهو ما يعتبر تشتيتا للأذهان وخاصة لشباب الأمة.

    وكان أول بناء للمسجد الأقصى في عهد الخليفة عمر بن الخطاب حوالي عام 20 هـ وكان مبنياً من الخشب أما المسجد الثاني فقد بناه عبد الملك بن مروان وأكمله ابنه الوليد وكانت مساحته ضعف مساحة البناء الحالي وأما المسجد الحالي فيرجع إلى الفترة الفاطمية حيث قام المعز لدين الله بتضييق المسجد وإزالة أربعة أروقة من كل جانب.

    أما قبة الصخرة بناها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان (65-86هـ) حيث بدأ العمل في بنائها سنة 66هـ/ 685م، وتم الفراغ منها سنة 72هـ/ 691م.

    منذ فترة صدر بيان للجنة صهيون نشرته مجلة نيويورك تايمز الأمريكية مرفقا به خريطة لمدينة القدس، يختفي فيها الأقصى ويظهر مكانها هيكل سليمان..ويؤكد البيان أنه لا وجود لإسرائيل بدون القدس،ولا وجود للقدس بدون الهيكل ..وإن موعد بناء الهيكل قد اقترب, ولكي يتم البناء يجب أن يتم هدم الأقصى، وخطة الهدم وضعت منذ فترة طويلة ويأتي ضمن الخطة تنفيذ مخطط إعلامي يسعى لترسيخ صورة مسجد قبة الصخرة على أنها صورة الأقصى.


    انتهى ما نقلته

    إذا باختصااااااااااااااااااار


    المسجد الأقصى : هو المنطقة المحاطة بالسور المستطيل الواقعة في جنوب شرق مدينة القدس المسورة و التي تعرف بالبلدة القديمة. وتبلغ مساحة المسجد قرابة الـ 144 دونماً ويشمل قبة الصخرة المشرفة والمسجد المسقوف المسمى بالقبلي الكبير "الذي اطلق بعض العلماء عليه حديثا لوحده المسجد الأقصى"و عدة معالم اخرى يصل عددها إلى 200 معلم. و يقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة موريا وتعتبر الصخرة المشرفة هي أعلى نقطة في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى.


    إذا المسجد الأقصى هو كل ما داخل السور بما فيه من:
    1- قبة الصخرة المشرفة الذهبية اللون.
    2-المسجد المسقوف المسمى بالقبلي الكبير "الذي اطلق بعض العلماء عليه حديثا لوحده المسجد الأقصى
    3- عدد كبير من المعالم والمصليات مثل المصلى المرواني وغيره والقباب والزوايا وكثير من المعالم الأخرى يبلغ عددها 200 معلم.​




    الان مع الصور اللي رح توضح أكثر باذن الله



    الصورتان التاليتان لقبة الصخرة المشرفة والتي يطلق البعض عليها وحدها المسجد الأقصى وهذا خطأ فادح لأنها تمثل جزء صغير من المسجد الأقصى ​



    [​IMG]


    [​IMG]






    الصورتان التاليتان للمسجد المسقوف المسمى بالقبلي الكبير "الذي اطلق بعض العلماء عليه حديثا لوحده المسجد الأقصى" وهذه التسمية غير خاطئة ولكن غير دقيقة ، يعني باختصار وتوضيح أكثر ،لأنه هذا المسجد هو أهم معالم المسجد الأقصى ككل سموه العلماء وحده المسجد الأقصى ، بالضبط مثل قصة العواصم عندما تجد أن العاصمة لبلد معين تسمى باسم هذه الدولة ككل ، وعلى اعتبار انه المسجد القبلي الكبير المسقوف هو عاصمة المسجد الاقصى سمي باسمه ، تشبيه شوي بعيد بس ما لقيت غيره لأوضح أفكاري.



    [​IMG]


    [​IMG]







    هذه الصور التالية هي الصحيحة والسليمة والكاملة 100% للمسجد الأقصى ، ويتضح فيها السور وكل ما بداخله هو المسجد الاقصى ..



    [​IMG]



    [​IMG]



    ان شاء الله أكون قدرت أوصل الفكرة


    دعواتكم
     
    8 شخص معجب بهذا.
  2. amortunis

    amortunis نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1.822
    الإعجابات المتلقاة:
    3.623
      06-09-2008 14:09
    حقيقة أعرف ذلك ،
    مشكور بالطبع على الموضوع و على التذكير
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. labidimon

    labidimon نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏26 أوت 2007
    المشاركات:
    4.044
    الإعجابات المتلقاة:
    7.626
      06-09-2008 14:25
    merci pour l'explication
     
    1 person likes this.
  4. almoslima

    almoslima عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏25 فيفري 2008
    المشاركات:
    190
    الإعجابات المتلقاة:
    127
      07-09-2008 15:44
    1000 merci
     
    1 person likes this.
  5. dali200821

    dali200821 كبير مشرفي منتدى الهندسة الكهربائية والمكانيكية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏2 مارس 2008
    المشاركات:
    1.138
    الإعجابات المتلقاة:
    6.058
      07-09-2008 18:38
    اللهم فك أسر الأقصى الشريف .

    [​IMG]
     
    1 person likes this.
  6. sangour111

    sangour111 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏14 فيفري 2008
    المشاركات:
    716
    الإعجابات المتلقاة:
    1.088
      07-09-2008 18:59
    braovvvvvvvvvvvoooooooooo
     
    1 person likes this.
  7. ahmad ammar

    ahmad ammar عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جوان 2007
    المشاركات:
    887
    الإعجابات المتلقاة:
    1.545
      07-09-2008 20:12
    هذه المخططات الصهيونية هدفها تهويد المدينة المقدسة وبناء الهيكل مكان المسجد الاقصى

    اللهم اعز الاسلام والمسلمين
    واذل الشرك والمشركين
    ودمر اعداء الدين يا رب العالمين
     
    1 person likes this.
  8. Torcida

    Torcida عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏13 أوت 2008
    المشاركات:
    366
    الإعجابات المتلقاة:
    851
      07-09-2008 21:35
    اللهم اعز الاسلام والمسلمين
    واذل الشرك والمشركين
    ودمر اعداء الدين يا رب العالمين
    أمين
     
    2 شخص معجب بهذا.
  9. theoxc

    theoxc مشرف بالمنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جويلية 2008
    المشاركات:
    9.751
    الإعجابات المتلقاة:
    24.784
      08-09-2008 17:31
    شكرا علي هذا التنبه لقد تناقشت من قبل مع عائلتي في هذا الموضوع و خرجنا بان ذلك تظليل اعلامي ليس للغرب فقط بل للمسلمين كذلك
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...