1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

عالم الالوان

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة The Joker, بتاريخ ‏23 نوفمبر 2006.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. The Joker

    The Joker _^_

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جويلية 2006
    المشاركات:
    9.049
    الإعجابات المتلقاة:
    2.016
      23-11-2006 22:09
    السلام عليكم 00

    سيجمان مارتن " - عالم متخصص في علاج المرضى النفسيين بالألوان - أجرى مؤخراً دراسة عن علاقة الألوان بالحالة المزاجية للمرأة وانعكاس الألوان التي ترتديها المرأة في علاقتها بالآخرين.

    في بداية دراسته قسم سيجمان مارتن الألوان الى نوعين ... ألوان صريحة وألوان خادعة ... وقد جملت دراسته اسم ( لونك المفضل يعكس شخصيتك ) .. وبدأ باللون الأسود المتوج ملكا للألوان ويعتبره مصممو الأزياء موضة كل عام وضيف السهرات الأول لذلك ينصح سيجمان مارتن الزوجات بارتدائه عند قضاء السهرات الخاصة ودعوة الزوج لها على العشاء فهذا اللون يجعله يشعر أن زوجته برنسيسة أو ملكة متوجة بهذا اللون الجميل الذي تشع المرأة من خلفه بريقا وفخامة وليس كما يعتقد البعض أنه لون يعكس كآبة الداخل والحزن.
    الأحمر.. الشباب..وإذا كنت تشعر ببعض الخمول وسيطر عليك الشعور برتابة الروتين اليومي بعد عمل يوم شاق تنصح بارتداء اللون الأحمر فهو لون يمنحك الاحساس بالدفء وينشط الدورة الدموية وينعكس في الوقت نفسه على زوجك فيراك مفعمة بالحيوية والشباب كما يمنحك جاذبية لا مثيل لها في المساء.

    التحليل النفسى للالوان :
    الأخضر!

    ووصف سيجمان اللون الأخضر بأنه من أجمل الألوان الأساسية وهو لون صريح مريح وينصح به لراحة الأعصاب والقلب فهو يخفف من حدة التوتر كما يخفف من حدة الاحساس بالارهاق العام لارتباط هذا اللون بالطبيعة التي نميل اليها كثيرا من حين الى آخر.
    التركواز!

    التركواز هو لون عبقري في مملكة الألوان ويساعد على مهارة التواصل وفى حلقات النقاش والتفاهم كما أنه يحسن الصحة العامة بشكل مباشر.
    الأزرق!

    اللون الأزرق هو لون الراحة والاسترخاء ويخفض درجة حرارة الجسم درجتين على الأقل وهو لون جرئ ومنطلق لذلك يفضل ارتدائه في العطلات والنزهات الخلوية أو حينما تريدين تمضية إجازتك في مكان هادئ للاستجمام وارتباط الفواتح منه بالسماء والبحر يشعرك بأنك جزء من الفضاء والبحر مما يضفي عليك حالة رومانسية 0

    الأصفر!

    وأرسل سيجمان رسالة الى حواء قائلا .... سيدتي أنت في حاجة دائمة للصفاء الذهني والفكري وكذلك رغبتك في رؤية الأشياء بواقعية وكلما شعرت برغبتك في تحديد النقاط التي تميزك ونقاط ضعفك مع أسرتك في تلك الحالة أنت بحاجة للون الأصفر الذي سيساعدك على التواصل وتحقيق تلك الأشياء ومن المعروف أن هذا اللون يخلص جسمك من السموم والشوائب .
    البنفسجي!

    تنصح بيوت الأزياء العالمية بارتداء هذا اللون سواء بشكل مستقل أو أن تضمينه ملابسك فهو لون جميل وناعم وارتدائه في أوقات العصاري يمنحك الهدوء ولكن ابتعد عنه إن لم يكن مزاجك مرتاح تماما لأن كثرة النظر اليه تحرك الكآبة والحزن داخل.
    الرمادي!

    ينصح سيجمان بأن نتجنب اللون الرمادي إن كانا نعاني من فتور أو برود في علاقتنا مع الناس فالرمادي لون بارد وبرودته تزيد الفتور بين االناس وللتغلب على ذلك علينا بالألوان النارية لتحريك المشاعرالداخلية.
    مراكز الاحساس في المخ تتأثر بأشعة الألوان


    للألوان تأثير كبير في الحالة المزاجية والنفسية للأشخاص وبخاصة المرأة على اعتبار أنها كائن رقيق يسهل التأثير فيه وقد اهتمت بذلك الكثير من الدراسات سواء من الناحية النفسية أو العضوية كما اهتم بشرح هذا التأثير علم الجمال وكلها توصلت الى نفس النتائج في أن للألوان تأثير مباشر في شخصية المرأة والحالة المزاجية لها " وأن مراكز الاحساس والشعور بالمخ تتأثر بانعكاس أشعة غير مرئية تصدرها الألوان ومن ثم تتأثر هذه المراكز بهذه الأشعة .

    وهناك نوعان من الألوان "صريحة، وخادعة" أو ألوان ثابتة وأخرى متغيرة ولكل منها تأثير يختلف عن الآخر .. فالأسود على سبيل المثال من الألوان الصريحة سواء في تركيبته من بين الألوان أو في تأثيره فهو لون يمتاز بالحدة في التأثير سواء في الفرح أو الحزن فليس هناك مساحة للتردد في تأثيره .

    أما لون مثل الرمادي فهو لون خادع أو متغير و يعتبر لون من الألوان الباردة أو الفاترة التي تضفي بعض الفتور في المشاعر وتكون الحالة المزاجية لمرتديه مترددة بين السلب والايجاب .




    توصل العلماء بعد دراسة تأثيرات الألوان على المزاج والصحة وطريقة التفكير, إلى أن تفضيل لون معين على آخر يكمن في آلية تأثيره على مشاعر الإنسان وأحاسيسه.

    وأوضح هؤلاء أن عين الإنسان تمتص الضوء وتحوله إلى شكل آخر من الطاقة تمكنه من رؤية اللون, وهذه الطاقة تؤثر حتى على الأشخاص المكفوفين وفاقدي البصر وعلى أحاسيسهم أيضا, حيث تعمل الطاقة الضوئية على تنشيط الغدتين النخامية والصنوبرية اللتين تنظمان إفراز الهرمونات وتؤثران على الأجهزة الفسيولوجية في الجسم.

    واكتشف الخبراء أن اللون الأحمر ينشط الجسم ويدفئه ويزيد معدل نبضات القلب والنشاط الموجي في الدماغ ومعدل التنفس, لذا يُنصح الأمهات باستخدام اللون الأحمر البرّاق باستمرار لتنشيط أدمغة أطفالهن, أما إذا كان الشخص مصابا بارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات في جهازه الدوراني وأوعيته الدموية فينبغي له عدم استخدام الأحمر في حياته.
    ووجد الباحثون أن للون الزهري أو الوردي تأثير مهدئ وراخي للعضلات
    أما اللون البرتقالي فهو مناسب لمن يعانون من النحافة المرضية, لأنه يثير الشهية ويقلل الشعور بالتعب والإرهاق, أما البدناء أو من يمارسون أنظمة الحمية فعليهم تجنب هذا اللون قدر الإمكان

    وبالمثل, يعتبر اللون الأصفر منشط للذاكرة .. فإذا كنت تعاني من النسيان المتكرر فما عليك سوى استخدام أدوات أو ملابس صفراء لتساعدك على التذكر , كما يعمل هذا اللون على رفع ضغط الدم ومعدل النبض ولكن ليس بدرجة نظيره الأحمر.

    ويعبر اللون الأخضر عن الربيع والبدايات الجديدة , ويعطي الشعور بالهدوء والراحة والمشاركة والأمل, كما أن له تأثير مهدئ ومسكن وراخي على الجسم والعقل, ويساعد الأشخاص المفرطين في الوزن, لأنه يساعد في التحكم بمشاعر التوتر والقلق الناتج عن حرمان النفس من الطعام والتحكم بالرغبة في الإفراط في الأكل.

    أما اللون الأزرق فهو لون آخر مهدئ وراخي للعضلات ومخفف للتوتر, ويعبر عن الأحلام السعيدة والسارة , كما يخفض ضغط الدم ونبضات القلب ومعدل التنفس, وله تأثير مبرِّد في الأجواء الحارة والرطبة, وقد أظهرت الكثير من الدراسات أن اللون الأزرق في الصفوف الدراسية يفيد الطلبة, لأنه يهدئهم ويخفف توترهم وخصوصا من يتميزون بسلوكيات عدوانية, وقد ثبت أن الأطفال سواء من المبصرين أو المكفوفين يتفاعلون بصورة متشابهة عند وجودهم في بيئة زرقاء اللون.

    وفسّر الباحثون أن تفضيل لون على آخر يعني أن الجسم بحاجة له أكثر من غيره, فيستجيب له بصورة إيجابية من خلال إثارة مظاهر النشاط والصحة والتفكير السليم

    أن عين الإنسان تمتص الضوء وتحوله إلى شكل آخر من الطاقة تمكنه من رؤية اللون, وهذه الطاقة تؤثر حتى على الأشخاص المكفوفين وفاقدي البصر وعلى أحاسيسهم أيضا, حيث تعمل الطاقة الضوئية على تنشيط الغدتين النخامية والصنوبرية اللتين تنظمان إفراز الهرمونات وتؤثران على الأجهزة الفسيولوجية في الجسم.


    التعليق الخاص :

    ويجب ان نعلم ان الالوان الاساسية والتى يستخرج منها كل هذه الالوان ( الازرق والاصفر والاحمر )
    ودراسة الالوان لاتنتهى فهى عالم ملئ بالاسرار وكنز لا ينتهى ومعين لا ينضب وفى كل يوم يتم الاعلان عن كشف جديد فسبحان الخالق العظيم الذى صنع من مزج كل الالوان اللون الابيض رمز النقاء والطهاره 0
    :redface: :kiss:
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...