1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

حضارة القوة أم قوة الحضارة ؟

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة Abuyassine, بتاريخ ‏7 سبتمبر 2008.

?

ايهما تفضل حسب رايك

  1. قوة الحضارة

    15 صوت
    68,2%
  2. حضارة القوة

    7 صوت
    31,8%
  1. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      07-09-2008 12:51
    :besmellah1:


    الحضارة في مفهومها العام هي جملة الإضافات و الإسهامات الإنسانية التي تميز أمة عن الأخرى. و على مر العصور تعاقبت على العالم عدة حضارات منها التي اندثرت و غابت ، و منها التي بقيت متماسكة محتفظة ببريقها و روحها ، و منها التي فضلت المنزلة بين المنزلتين فلا هي قوية شامخة بذاتها و لا هي ميتة مقبورة بل بين هذا و ذاك. أردت من خلال هذا الموضوع أن أتبين رؤيتكم لحضارتين : حضارتنا العربية الإسلامية و الحضارة الغربية. طبعا اخترت هاتين الحضارتين لسبب بسيط و هو أننا عرب مسلمون تربطنا بالغرب علائق تاريخية و علائق معاصرة. و من المؤكد أن الإحتكاك بطرف آخر سيكون نتاجه المنطقي إما تكافؤ في المنظومة العلائقية أو تفوق طرف على آخر. لنحاول مع بعضنا البعض استبيان أبجديات هذه العلائق التي تربطنا بهم و استكشاف قيمتها و ماذا جنينا منها. ثم لنحاول تبين حقيقة ربما تكون غامضة عن الأذهان : من فينا الذي يمثل قوة الحضارة ؟ و من الذي يمثل حضارة القوة ؟
    المؤكد أن إحدى هاتين الحضارتين تتفوق على الأخرى ، فكيف ترون الأمر؟ و بماذا تفسرونه ؟ و هل ثمة سبل مثلى للإلتحاق إن كنا نحن نمثل المتعثرين ؟ ثم ألا ترون أننا نجد بعض العزاء في نصنا المقدس حيث يقول الحق تعالى " و تلك الأيام نداولها بين الناس" ؟ أبغي رؤاكم حول القضية و تصوراتكم حول فهمها و معالجتها بموضوعية و حكمة..مع خالص شكري.
     
    11 شخص معجب بهذا.
  2. nasano

    nasano نجم المنتدى عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.097
    الإعجابات المتلقاة:
    6.680
      07-09-2008 18:03
    :satelite:
    بسم
    الله الرحمان الرحيم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مع الشكر الجزيل على طرح هذا الموضوع

    حسب رأيي فإن حضارة أمة ما تستعيظ بقوة مبادئها وحجم إسهاماتها وإضافاتها الإيجابية للإنسانية عن منطق القوة والغطرسة لأن هذا المنطق لا تلتجئ إليه إلا الحضارة التي إنبنت مبادؤها على منطق القوة لا قوّة المنطق .
    ما يميز حضارتنا العربية الإسلامية أنها كانت حضارة تنوير ساهمت في إخراج الأمم الغربية من ظلمات الجهل والتخلف بفضل رصيدها الأخلاقي الذي ينبع من كتاب الله وسنة رسوله الكريم عليه صلوات الله وسلامه ، أما الحضارة الغربية الحالية فتتميز بأنها حضارة مادية بنيت أخلاقها ومبادئها على الأنانية الفردية وعلى فكرة أن القوة هي عماد الحضارة فتراهم بهذا المنطق ينهبون خيرات الشعوب بدون أي مبرر منطقي أو أخلاقي سوى حجّة القوة ومنطق الجبروت.
    :satelite:
     
    4 شخص معجب بهذا.
  3. anwerESS

    anwerESS عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 مارس 2008
    المشاركات:
    1.013
    الإعجابات المتلقاة:
    1.630
      07-09-2008 18:06
    قوة الحضارة
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. prince2ombre

    prince2ombre صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.359
    الإعجابات المتلقاة:
    9.470
      07-09-2008 18:07
    :besmellah1:
    السلام عليكم

    أخي الشاذلي ربما أميل للإعتقاد بما نقلت من النص الديني حيث أن الله يداول أياما بين الأمم ولنا في تاريخ الإنسانية دليل على هذا فخذ منطقة البحر الأبيض المتوسط وكم من حضارة مرت على المنطقة وكل حضارة جديدة تقوم على التي سبقتها فلا يجب أن ننسى أن الحضارة العربية قامت على مخلفات من الحضارة الهندية و الفارسية واليونانية

    أما عن أسئلتك فبالطبع نحن الأمة المتعثرة وأي عثرة ما يناهز 7 قرون لكن هذا ليس بعذر فكل جيل يولد بهذه الأمة سيكون مسؤولا أمام الله و رسوله عن حالها
    أما الحلول لفإعذرني لأنني مللت أن نقول ما لا نفعل
    وسيجيبك الإخوة بعدي بأن الحل في الرجوع للدين وترك المحرمات و.. و.. و


    شاهية طيبة ليك ولكل الإخوة الكرام
     
    9 شخص معجب بهذا.
  5. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      07-09-2008 18:09
    شكرا على الرد..و لكن فيم تتمثل اوجه القوة التي تميز حضارة عن الاخرى ؟ هل لك ان تحدد بعضا منها حتى تتوضح لنا الصورة؟
     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. theoxc

    theoxc مشرف بالمنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جويلية 2008
    المشاركات:
    9.751
    الإعجابات المتلقاة:
    24.784
      07-09-2008 18:30
    اولا اشكرك اخي الشاذلي علي هذا الموضوع القيم فاوالله قد احسست للحظات ان المنتي العام قد اصابه عقم



    ما تفعله بعض الدول الان مثل امريكا اعتبره حضارة القوه اي انها تعتمد علي قوتها لنشر حضارتها

    اما حضارتنا العربية فهي حضارة القوة لما جاء فيها من علوم و افكار و ابتكارات ... قبل ان نكون اصحاب سيف
     
    5 شخص معجب بهذا.
  7. Abuyassine

    Abuyassine كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 جانفي 2008
    المشاركات:
    6.041
    الإعجابات المتلقاة:
    18.934
      07-09-2008 18:39
    صديقي ثيوكس..اشاطرك الراي حينما تنعت الحضارة الامريكية و تصفها بانها حضارة قوة..نعم ذلك صحيح فلولا قوة هذه الدولة و تكاثر اسلحتها و تعاظم ترسانتها يوما بعد يوم لما استطاعت بتلك الجيوش ان تغزو مناطق عديدة في العالم..لقد دخلت جيوشها عدة بلدان مستعملة في ذلك اساليب القوة و السيطرة و البطش..و لكن لو رجعنا الى الوراء قليلا..الى عهود الفتوحات الاسلامية لوجدنا ان الفاتحين قد دخلوا الامصار بقوة الايمان و بعقول تخفق لخالقها و لا ننسى كذلك وصايا الرسول لهم باحترام الاخر في فكره و دينه و ممارساته..و قد حمل الفاتحون معهم شتى العلوم و الافكار و دخلوا الى الناس و زرعوا فيهم بسمة جديدة و اشراقة جديدة و حبا للحياة جديدا و رائعا..هذه هي قوة الحضارة..شكرا.

    :satelite:
     
    7 شخص معجب بهذا.
  8. migatou

    migatou عضوة مميزة في القسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1.598
    الإعجابات المتلقاة:
    5.429
      07-09-2008 19:23


    السّلام عليكم



    لا أودّ الدّخول في متاهات فلسفيّة، لكن حسب رأيي، لا فرق بين قوّة الحضارة و حضارة القوّة..
    فلا أحد ينكر أنّ للغرب حضارة متقدّمة، لكنّها لا تنتشر لمجرّد أنّها متقدّمة مزدهرة، بل إنتشرت بالقوّة و الفرض..
    فقديما تعاملت الدّول الإستعماريّة مع بلدان العالم الثّالث كأنّها "خرفان لا تعرف، لوحدها، كيف تستفيد مما لديها من نعم، وجب عليها أن ترعاها و تحميها من قطعان الذّئاب و في المقابل يحقّ لها الإستفادة من صوفها و حليبها و..."
    (لا أذكر من قال هذا التّشبيه)
    و الرّعاية و الحماية ليسا إلاّ كناية عن نشر الحضارة عنوة..


    الحضارة لا تبقى إلاّ بالقوّة، و لا تندثر إلاّ مع إندثارها.. و القوّة يدعمها تقدّم البلد و الأمّة و إزدهار الفكر و العلوم فيها لتتطوّر و تحمي أصحاب الحضارة....

    ما ميّز حضارتنا الإسلاميّة قديما، هو التّوازن بين الجانب العلميّ و الأخلاقيّ، فلا تفضيل لأحدهما على الآخر و ذلك لتمسّك القدماء بالشّرع و القيم و..
    أمّا اليوم، فعلينا تدارك الهوّة العلميّة الّتي تفصلنا عن الغرب كي نلحق بالرّكب..
    يجب أن نشجّع المهارات الحقيقيّة و ليس مهارات الرّقص و الغناء و ثقافة العري و غيرها.. إلى جانب إحاطة دينيّة كاملة بالأطفال و الشّباب كي نستعيد ما كنّا عليه من توازن وضعنا قديما على رأس الأمم المتحضّرة




    شكرا للموضوع الرّائع..
    دوما كعهدنا بك أخي الشّادلي


     
    6 شخص معجب بهذا.
  9. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.679
    الإعجابات المتلقاة:
    7.602
      07-09-2008 19:33
    سلام
    أخي سي الشاذلي(إنشاء الله ما نكونش غالط في الإسم) , ربّما ترى في هذا الرأي ابتعادا عن العصر الحاضر , و دخولا في متاهات التاريخ. و لكنّني من النوع الذي يحسّ بتعلّق كبير بحضارة قرطاج . فللننظر إليها في مقارنةمع حضارة روما , أيهما تركت أعمالا في العلوم الفلاحية , و في الخزف و في المعمار , و طرق تشييد المدن و في الفلسفة , و أيهما ازدهرت فيها الثقافة و عرفت عصرا ذهبيا .
    فإن نظرت إلى روما, تجدها قد بنيت على منطق القوة . حتى المظاهر الثقافية المتواجدة فيها وظفت لتأكيد هذا المنطق: مسارح ستصارع فيها العبيد مع الوحوش الضارية , فسيفساء تؤرّخ للملاحم و للآلهة في الحروب.
    و مع ذلك فإنه في النهاية تغلّبت حضارة على قوة الحضارة التي تمثّلها قرطاج(مجتمع كان من اوّل من أرسى أبجديات الديمقراطية و طرق الممارسة السياسية , بحيث توجد رثقابة على السلطة التنفيذية و تقاسم للسلطة التشريعية ...و انتخابات إلخ...)
    أنظر إلى الولايات المتّحدة , صحيح البعض يتحدّث عن حضارة الغرب. لكنني أودّ أن أعرف ماذا تمثّل الحضارة الأمريكية من موروث ثقافي أكثر مماعرف عنها من قصص الكوي بوي و التي أصلا تؤسّس لمنطق القوة الذي جعل الرجل الأبيض يفتك بالسكان الأصليين. أي حضارة جديدة جاؤونا بها ؟؟؟فالولايات المتحدة ليست المملكة البريطانية و لا ثقافة التنوير الفرنسية , فماهي الحضارة التي قدمتها للعالم؟؟؟؟
    و مع ذلك فهي الأقوى و هي التي تقود العالم بالعصى و الجزرة .
     
    4 شخص معجب بهذا.
  10. julien977

    julien977 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    3.611
    الإعجابات المتلقاة:
    7.893
      07-09-2008 22:17
    المبدأ أن العلم و التفنيّة و التنمية 3 مسائل أوجدت من أجل سعي الإنسان إلى بلوغ السعادة و الرّفاهيّة بيد أن هذه المسائل أحاطت بها شوائب عديدة جعلت مفاهيمها تنقلب إلى نقيضها و الحقيقة أن طرح الأخ ذا بعد فلسفي يمكن أن نتناوله من عدّة أوجه كأن نطرح مدى إستغلال الحضارة الإنسانيّة لصالح البشريّة و تطويعها لصالح المجموعة دون إستثناء
    إن الحضارة هي إفراز ما توصّل إليه العقل البشري من إبتكارات لصالح المجموعة لكن ما نراه في الوقت الرّاهن إن البعض قد سعى إلى فرض حضارته على الحضارات الأخرى و هو من التجنى على الإنسانيّة لذلك نودي بضرورة تلاقي الحضارات و التحاور في شأنها و ما نراه اليوم من إرهاب و إرهاب ضد الإرهاب إلاّ نتيجة لعدم تلاقح الحضارات و السعي إلى قتل بعض الحضارات و قبرها لتعيش حضارات أخرى و لنا في التدخّل الغربي في بقيّة المجتمعات إلا سعي منه لهذه الفكرة .
    و أخيرا متى تحضّرت البشريّة بقيت الحضارات قائمة و متلاقحة فلا يمكن أن نتحدّث بذلك عمّا نشاهده اليوم من حضارة القوّة للحضارة الأقوى حضارة التسلّح .
     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...