• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

فسقية الأغالبة بالقيروان...تراث عالمي يتحول إلى مكان لرمي الفضلات والأوساخ (صور)

angeperdu74

عضو فعال
عضو قيم
إنضم
1 أوت 2012
المشاركات
560
مستوى التفاعل
1.686
سقية الأغالبة بالقيروان...تراث عالمي يتحول إلى مكان لرمي الفضلات والأوساخ (صور)
23a8adc9d821152263a7fa14d33c996e68.jpg





تعتبر فسقية الاغالبة بالقيروان المصنفة ضمن التراث العالمي منذ سنة 1988 من أهم المنشآت المائية فى الحضارة الإسلامية حيث تشهد على براعة الأغالبة في فن العمارة.




هذا المعلم التاريخي الهام بات فى السنوات الأخيرة يشكو من الإهمال و النسيان، مياه راكدة، مئات القوارير و الأكياس البلاستيكية تطفو فوق الماء مخلفة روائح كريهة، الأمر الذي أثار سخط الزوار خاصة السياح الأجانب.
أحد السياح الفرنسيين كان قد زارة الفسقية فى الفترة الأخيرة و تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وصف فيها الفسقية بـ ''حاوية فضلات''، وهو ما دفع الشاب وليد الحملاوي وهو أصيل الجهة ويبلغ من العمر 30 عاما، غيرة منه على مدينته و على هذا المعلم التاريخي، إلى المبادرة بتنظيم حملة نظافة لحوض الفسقية فى حركة رمزية للفت نظر المسؤولين الجهويين و المجتمع المدني.

واتصل وليد الحملاوي بالمسؤولين الجهويين لاعانته على توفير الدعم اللوجستى له للقيام بهذه الحملة، لكنه لم يتلق سوى الوعود مما اضطره إلى النزول بمفرده إلى الفسقية لتنظيفها من الأوساخ والفضلات.
nessma tv
 
الحل هو ردم هذه الفسقية

نحن شعب لانا متاع فسقيات و لانا متاع وديان و لانا متاع أنهر

الـ béton هو الحل
البلاد الكل مردومة بالزبلة . الناس اتطيش في الزبلة في كل بلاصة في الكياس في الرمبوان في حديقة على الرصيف في الوديان... اتصب المطر ... تهبط الزبلة و الرمل و القريفاي الي مصبوب قدام الديار تتسد الدنيا الكل و نعومو و نغطسو للعنكوش و نسبو البنية التحتية و المهندسين الي عملوها و الغشة متاع المقاولين ... اما ننساو الاسباب الحقيقية . النظافة عقلية و احنا للاسف شعب ...
 
قبل إنقاذ الفسقية ، أنقذوا مدينة القيروان . للتذكير المولد النبوي الشريف على الأبواب و زيارة ستكون لمسؤول كبير ، رئيس دولة و الا رئيس حكومة ، والله ماني عارف ، المفيد ما تغطيوش عين الشمس بالغربال ، يا والي و يا مسؤولين ، ما تكذبوش و ما تقولوش كل شيء لاباس و ما ناقصن شيء كما كل مرة ، لأن نسبة كبيرة للغاية من المشاريع معطلة و بنية تحية تبكي ، زيد المشاكل و الوسخ و الفوضى ، و آنتومنا لاهين كان في التزويق و التزيين ، كيسوا الطريق الرئيسية مدخل القيروان الشمالي ، من أين سيمر الموكب كالعادة ، و باقي لبلاد غارقة ، نسبة آنجاز طريق سوسة القيروان لم تبلغ إلى حد الآن النصف ..الحاسيلوا شيء أسف بما للكلمة من معنى ..كونوا حقانيين و يزيوا من النفاق .
 
j'ai connu cette ville 30 ans en arrière...no comment
 
حاله حليله
 
الحل هو ردم هذه الفسقية

نحن شعب لانا متاع فسقيات و لانا متاع وديان و لانا متاع أنهر

الـ béton هو الحل
على ذكر الbéton. في قفصة كل المفترقات الدائرية اللي كانت بالـgazon ردوها الكل ياجور متع الرصيف ههههه. هانو بأنقص هرجة لا يبقي يسقي لا ينظف لا يقص.
أما جتني فكرة علاش جماعة البوزار ما يعملوش فيها مشاريع.
 
أعلى