حمض اللينوليك يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏7 سبتمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      07-09-2008 14:05
    [​IMG]

    أشارت نتائج دراسة شملت بالغين فى منتصف العمر، الى أن الحفاظ على تناول وجبات غنية بحمض اللينوليك "حمض زيت الكتان" وهو الحمض الدهنى المتعدد غير المشبع الذى يوجد فى نباتات وخضراوات معينة - يقلل فيما يبدو من مخاطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم.

    وقالت الدكتورة كاتسويوكى ميورا من كلية علم الطب بجامعة شيجا فى اليابان "هذه النتائج عززت من توصيات حالية بزيادة تناول الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة من مصادر الخضراوات بدلا من الدهون المشبعة من مصادر حيوانية من اجل الوقاية من امراض الاوعية الدموية للقلب".

    وبحثت ميورا وزملاء لها الصلات بين حمض اللينوليك فى الوجبات الغذائية وضغط الدم لدى 4680 رجلا وامرأة بين اعمار من 40 و59 عاما من الصين واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

    وفى تحليلات ضبط العوامل التى ربما تؤثر على هذه النتائج، وجد الباحثون اتجاها نحو انخفاض ضغط الدم مع زيادة استهلاك حمض اللينوليك لدى كل المشاركين.

    وعلاوة على ذلك وجدوا أن الصلة أقوى فى مجموعة فرعية تشمل 2238 شخصا لم يكونوا ضمن برنامجا تدخليا - وهو انهم لم يكونوا متبعين نظاما غذائيا معينا ولا يتناولون مكملات غذائية، ولم يشخصوا بأمراض بالقلب أو السكرى ولا يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم ولا يعانون من أمراض بالأوعية الدموية بالقلب أو من السكري.
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...