• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

En 6 ans, 94 000 compétences tunisiennes ont fui le pays

العدل اساس العمران حيث انعدم العدل الهجره الى الشمال تبقى احد اهم الحلول لضمان عيشه كريمه
fuite-de-cerveaux.jpg



L’hémorragie de la fuite des cerveaux semble être incontrôlable. La Tunisie voit des milliers de ses compétences quitter le pays pour l’Occident et les pays du Golfe arabe. Ce pays en manque de ressources pétrolières et naturelles, compte énormément sur son capital humain. Néanmoins, tous les gouvernements qui se sont succédés, se sont montrés inactifs à inciter les compétences à revenir au pays. L’Europe, le Canada, les pays du Golfe arabe sont les destinations de prédilection de nos compétences, qui sont dans divers milieux comme la santé publique, l’éducation et le développement international. D’autres sont des étudiants qui quittent le pays tout juste pour rester en Occident. Dans son édition de ce lundi 13 novembre, le journal Al Chourouk s’est étendu sur le sujet en révélant de nouvelles données citant l’Organisation de coopération et de développement économiques (OCDE).
Peu après la révolution, 94 000 compétences tunisiennes ont quitté le pays, dont 84% sont en Europe. Elles sont pour la plupart, des chercheurs, des hommes d’affaires, des médecins, et des universitaires. La Tunisie est le principal perdant dans tout cela, étant donné que le coût de la formation d’un étudiant en médecine, notamment, coûte pour le pays près de 100 mille DT par an.
En outre, 7% seulement des étudiants en médecine qui partent à l’étranger, reviennent en Tunisie. Selon des sources bien informées, il n’y a pas que les étudiants en médecine qui rêvent de l’émigration. 8 000 cadres, 1200 hommes d’affaires, 1464 professeurs ont déjà quitté le pays en 2014-2015. Les motifs de cette fuite des cerveaux sont essentiellement d’ordre matériel. Ces migrants qualifiés sont payés de 5 à 10 fois mieux à l’étranger. De surcroît, le budget de la recherche scientifique a chuté ce qui n’encourage pas les chercheurs à rester dans le pays.
Ainsi, la Tunisie figure en 2ème position dans le classement des pays arabes exportateurs de compétences, juste derrière la Syrie.

logo.png

بالتوفيق و حظ سعيد

بلاد أمينة فمن وبوغلاب ولطفي لعماري ونور ألدين بنتيشة ...هاذم هومة نخبة لبلاد ...الباقي خلي يهاجر ...إنتهى

بالنسبة للمهندسين إلي غير مذكورين في المقال (بإعتبار أنهم مغيبون)، فأعداد المهاجرين منهم يمكن أن يكون في العدد الجملي "لهجرة الأدمغة" المذكورة في المقال. (خليو ألمانيا وفرنسا تستنفع بهم خير ومش لزم حتى نحكيو عليهم...)

هذا أمر طبيعي ، أكاديميون في غاية الكفاءة ، يشاركون في مؤتمرات علمية عالمية و يقدمون أوراق بحثية هامة ، أفنوا أعمارهم في العلم ، و رغم كل ما يقدمونه تجدهم يتقاضون ألفي دينار ، ما يقل عن ألف يورو ، ألا تمثل هذه إهانة لكفاءات البلاد ؟
أحدثكم عن أحد أقاربي و هو من أبرز الأساتذة الجامعيين في تونس في مجال الرياضيات ، زميله الذي يدرس بأحد الجامعات الأمريكية يتقاضى حوالي أربعمائة ألف دولار سنويا رغم أن مستواهما العلمي متقارب و بحوثهما مشتركة أحيانا ، لكن الفرق أن قريبي هذا رفض الدراسة بفرنسا إثر نجاحه من بين الأوائل في تونس في الباكالوريا ، و طبعا ليس بإمكانه السفر العمل بإحدى الدول الأوروبية بالدكتوراة التونسية فالمسألة سهلة متى درست هناك منذ البداية و تخرجت من جامعاتهم ... هو يعض أصابع الندم كلما ذهب إلى الولايات المتحدة بدعوة من صديقه للعمل سويا و لكن القطار فات .

من المفروض ان تغير اسمك ابتداءا من يوم الاحد الى ابو المهاجر

بالتوفيق له ولكل من استفاق

انا واحد من الناس دوب ماندبر خيط نقطع .... تونس الى الوراء

السعي للافضل و الهجرة خير من الاكتئاب في تونس

رجل بلا اطراف يعلمنا حب الحياة و شكر النعم

شاركونا الموضوع التالي و شاهدوا الفيديو

شكر النعمة للخروج من الاكتئاب

 
التعديل الأخير:
اكيد لانعدام الوطنية و حب الوطن و التضحية من اجله و الذود عن حماه هاكا علاش قطعوا...
و الا توا يتبعوا برنامج سامي الفهري مبارح ز يرجعوا... يحكي صاحبي قالي مبارح برنامج سامي الفهري يحكي على تونس تمنيت نزورها...

حل غناية أم كلثوم و اشرب مع الماء سن ثوم و هنئاً لك بتونس البلد اللذي يضيع فيه حق المضلوم
 
أحنا نعيشو درجة ثانية في تونس تخمم شوية في مستقبلك يركبك الهلواس و يضربك الإكتئاب ..عمرك ماشي خسارة شهرية ما تكفيكش 10 أيام يمشيو ركوب و دخان ..تحب تعرس ما تنجمش ..زيد هاك البنات الهايلين إلي باش تاخوهم كان الحقرة للزوالي ... منين و منين باش تفضها ... نداء لأصحاب القلوب الرحيمة عاونو خوكم في هجرة ..أعطيوني خيط و أكون لكم شاكرين
 
أحنا نعيشو درجة ثانية في تونس تخمم شوية في مستقبلك يركبك الهلواس و يضربك الإكتئاب ..عمرك ماشي خسارة شهرية ما تكفيكش 10 أيام يمشيو ركوب و دخان ..تحب تعرس ما تنجمش ..زيد هاك البنات الهايلين إلي باش تاخوهم كان الحقرة للزوالي ... منين و منين باش تفضها ... نداء لأصحاب القلوب الرحيمة عاونو خوكم في هجرة ..أعطيوني خيط و أكون لكم شاكرين

أسهل حاجة في الوقت الحالي قطر
 
الشعب يصرف آلاف المليارات يقري و يخلص في الأساتذة و القيمين و المعلمين و المتقدمين و الاداريين و العملة و يدعم في الكتاب و الكراس و يستورد في المواد المدرسية بالعملة الصعبة و يصرف على حلقات التكوين و الرسكلة و من بعد تجي فرنسا و المانيا يهزوا خيرة ما انتجنا هناني بناني و الدولة في سبات . يا أمة ضحكت من جهلها الأمم .
 
الشعب يصرف آلاف المليارات يقري و يخلص في الأساتذة و القيمين و المعلمين و المتقدمين و الاداريين و العملة و يدعم في الكتاب و الكراس و يستورد في المواد المدرسية بالعملة الصعبة و يصرف على حلقات التكوين و الرسكلة و من بعد تجي فرنسا و المانيا يهزوا خيرة ما انتجنا هناني بناني و الدولة في سبات . يا أمة ضحكت من جهلها الأمم .

هذه ضريبة الدراسة باللغات الأجنبية و هذا نتيجة الظلم الممنهج في الإنتداب و في كافة تفاصيل الحياة, في تونس يجب أن يقدرك الخارج حتى تقدرك بلدك, سنن الكون أقوى من تدبير البشر
 
هجرة الادمغة والكفاءات موجودة في تونس ...لكن 94 الف في 6 سنوات الرقم مبالغ فيه ...
 
تقرا ما تقراش...... من التعليم إلى التشغيل1/2 - Lieux Communs
تشير إحصائيات الأمم المتّحدة أنّ أفريقيا قد خسرت 40 مليار دولارا بين سنة 1992 وسنة 1996 نتيجة لهجرة الأدمغة. حسب المنظّمة العالميّة للهجرة OIM بلغت هجرة العقول الأفريقيّة إلى أوروبا 27 ألف مواطنا وذلك في الفترة بين سنة 1960 وسنة 1975 وقد ارتفع هذا العدد إلى 40 ألف بين سنة 1975 وسنة 1984. يشير تقرير برنامج الأمم المتّحدة للتنمية PNUD لسنة 2001 إلى أنّ أكثر من 21 ألف طبيب نيجيري يعملون بالولايات المتّحدة الأمريكيّة. ستون بالمائة من الأطبّاء وأطبّاء الأسنان النيجيريّين والذين تلقوا تكوينا في بلادهم خلال فترة الثمانينات من القرن الماضي غادروا نيجيريا للاستقرار بالبلدان الغربيّة. لقد كان هناك ما يقارب 1600 طبيبا في زمبيا واليوم تراجع هذا العدد إلى 400. فلقد هاجر الأغلبيّة إلى أوروبا والولايات المتّحدة الأمريكيّة أو بعض البلدان الأفريقيّة المجاورة. عدد الإطارات الأفارقة الذين يعملون بالولايات المتّحدة الأمريكيّة يفوق عدد الإطارات العاملين بأفريقيا. ابتداء من سنة 1990 هاجر أكثر من 20 ألف عقل إفريقي سنويّا نحو البلاد المصنّعة. حسب
 
أعلى